تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المصنف :" وإن جامع قبل التحلل ا... - ابن عثيمينالشيخ : نسكاً فاسداً لأنهم يقولون هل الفاسد عليه أمر الله ورسوله ؟ إن قلت نعم لزم من ذلك أن الله ورسوله يأمران بالفساد وإن قلت لا قالوا إن النبي صلى الل...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المصنف :" وإن جامع قبل التحلل الأول فسد نسكهما ويمضيان فيه ويقضيانه ثاني عام "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نسكاً فاسداً لأنهم يقولون هل الفاسد عليه أمر الله ورسوله ؟ إن قلت نعم لزم من ذلك أن الله ورسوله يأمران بالفساد وإن قلت لا قالوا إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد والمردود لا فائدة من فعله ما يفعل الله بعذابكم إذاً انصرف إن شركتم وآمنتم وقال : بعض العلماء من التابعين يتحلل بعمرة الحج فسد الآن فيتحلل بعمرة ويقضي يجعلون هذا بمنزلة من فاته الوقوف بعرفة فإنه يتحلل بعمرة ويحل لكن لا شك أن الصحابة رضي الله عنهم أعمق منا علماً وأسد منا رأياً فهم إلى الصواب أقرب منا إليهم فنأخذ بأقوالهم ونقول يفسد ويلزمك المضي فيه وفي هذا سد لباب أهل الشر والفساد لأنه ربما إذا قلنا إذا فسد فانصرف لا يهمه أن يأثم يجامع من أجل أن ينصرف ويجامع زوجته متى شاء فإذا سددنا عليه الباب وقلنا يلزمك المضي كان في هذا حكمة لتأديبه وردعه طيب وإذا مضى في هذا الفاسد فهل حكمه حكم الصحيح في بقية المحظورات أو لا ؟ نعم يمضي في الفاسد ويكون حكمه حكم الصحيح في كل ما يجب عليه من محظورات وواجبات وغير ذلك ؟ طيب الراجح أنه يمضي .

السائل : لا ... في قول التحلل برمي الجمار ؟

الشيخ : إي نعم أحسنت مسألة التحلل الأول هل يحصل بالرمي وحده أو يحصل بالرمي والحلق الصحيح أنه لا يحصل إلا بالرمي والحلق وإن كان الحديث : إذا رميتم وحلقتم حل لكم كل شيء فيه ضعف لكنه يؤيده حديث عائشة في الصحيحين : " كنت أطيب النبي صلى الله عليه وسلم لإحرامه قبل أن يحرم ولحله قبل أن يطوف بالبيت " ولو كان يحل بالرمي لقالت ولحله قبل أن ينحر ويحلق فلما قالت قبل أن يطوف بالبيت علم أن الطواف بالبيت يباشر التحلل ويعقبه وهذا يقتضي أنه لا يحل إلا إذا رمى وحلق بل ولو قال قائل ونحر إذا كان معه هدي لكان قولاً جيداً لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال حينما راجعه الصحابة في التحلل قال : إن معي الهدي فلا أحل حتى أنحر فلو قال قائل : بأن سائق الهدي يتوقف إحلاله على ذبحه لكان له وجه أفهمتم الآن إذا جامع قبل التحلل الأول ترتب عليه بندر : ما هي ؟ الإثم وجوب المضي فيه رتبها مرتبة أحسن الإثم فساد النسك وجوب المضي فيه الفدية الفدية في القضاء إذا وجوب القضاء في العام القادم الفدية في القضاء .

السائل : ... .

الشيخ : أقول انتهينا من سيارة سيارة وبدأنا بسيارتين سيارتين أقول يوجد شخص قد سد عليه من سيارتين والشخص مستعجل السيارة الأولى جيب والرقم من اليمين خمسة صفر سبعة سبعة صفر تسعة السيارة الثانية داتسون أبيض الرقم ثلاثة صفر ثمانية سبعة سبعة ثلاثة أربعة الذي له سيارة من هذا جزاه الله خير يفرج عن أخيه .... كل من أقوال الصحابة .

السائل : توجيه قول الظاهرية ؟

الشيخ : توجيه ؟

السائل : ... .

الشيخ : الرد عليه يعني الرد عليه كما قلنا اتباع الصحابة أحسن من القياس .

Webiste