ما هو وجه الشبه بين الحمامة والشاة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... المماثلة بين الحمامة والشاة هذا غريب عليّ ؟
الشيخ : نع غريب عليك لكن ليس غريب على الصحابة يا سليم !
السائل : ... .
الشيخ : الآن أنت ما رأيت الشاة وهي تشرب سؤال أجب ؟ ما رأيت الشاة وهي تشرب ؟
السائل : الشاة رأيتها لكن الحمامة .
الشيخ : اصبر رأيت الشاة وهي تشرب هل منكم من رأى الحمامة وهي تشرب ؟
الشيخ : كيف شربها ؟
السائل : تعب الماء عباً .
الشيخ : تعب الماء عباً تغمس منقارها في الماء وتشرب إلى أن تروى وترفع رأسها .
السائل : ... .
الشيخ : ليس القيمة العلة المماثلة ولو من بعض الوجوه والصحابة رضي الله عنهم قالوا الحمامة فيها شاة النعامة فيها بعير .
السائل : ... ؟
الشيخ : أي لكن البعير طويل الكرعان طويل الرقبة كبير الجسم يناسبه النعامة هذا قضاء الصحابة ما لنا فيه تصرف !
السائل : شيخ بالنسبة للتحلل الأول قلنا فيه قولان لأهل العلم القول الأول يحصل بالرمي القول الثاني يحصل بالرمي مع الحلق أو التقصير الدليل الذي استدللنا فيه للحلق أو التقصير قلنا : إذا رميتم وحلقتم فقد حل له كل شيئ إلا النساء .
الشيخ : حل لكم .
السائل : حل لكم كل شيء إلا النساء وهذا الحديث فيه ضعف واستشهدنا بقول عائشة : " وكنت أطيبه لحله إذا طاف "
الشيخ : قبل أن يطوف بالبيت .
السائل : قبل أن يطوف ما وجه الدلالة من قولها قبل أن يطوف بالبيت ؟
الشيخ : ذكرناها البارح أعطوه شريطاً نعم .
السائل : نفس المسألة أشكلت عليّ أن هذا ليس من باب المماثلة لأنه لا تشابه بين الشاة وبين الحمامة .
الشيخ : من عنده سؤال ؟
الشيخ : نع غريب عليك لكن ليس غريب على الصحابة يا سليم !
السائل : ... .
الشيخ : الآن أنت ما رأيت الشاة وهي تشرب سؤال أجب ؟ ما رأيت الشاة وهي تشرب ؟
السائل : الشاة رأيتها لكن الحمامة .
الشيخ : اصبر رأيت الشاة وهي تشرب هل منكم من رأى الحمامة وهي تشرب ؟
الشيخ : كيف شربها ؟
السائل : تعب الماء عباً .
الشيخ : تعب الماء عباً تغمس منقارها في الماء وتشرب إلى أن تروى وترفع رأسها .
السائل : ... .
الشيخ : ليس القيمة العلة المماثلة ولو من بعض الوجوه والصحابة رضي الله عنهم قالوا الحمامة فيها شاة النعامة فيها بعير .
السائل : ... ؟
الشيخ : أي لكن البعير طويل الكرعان طويل الرقبة كبير الجسم يناسبه النعامة هذا قضاء الصحابة ما لنا فيه تصرف !
السائل : شيخ بالنسبة للتحلل الأول قلنا فيه قولان لأهل العلم القول الأول يحصل بالرمي القول الثاني يحصل بالرمي مع الحلق أو التقصير الدليل الذي استدللنا فيه للحلق أو التقصير قلنا : إذا رميتم وحلقتم فقد حل له كل شيئ إلا النساء .
الشيخ : حل لكم .
السائل : حل لكم كل شيء إلا النساء وهذا الحديث فيه ضعف واستشهدنا بقول عائشة : " وكنت أطيبه لحله إذا طاف "
الشيخ : قبل أن يطوف بالبيت .
السائل : قبل أن يطوف ما وجه الدلالة من قولها قبل أن يطوف بالبيت ؟
الشيخ : ذكرناها البارح أعطوه شريطاً نعم .
السائل : نفس المسألة أشكلت عليّ أن هذا ليس من باب المماثلة لأنه لا تشابه بين الشاة وبين الحمامة .
الشيخ : من عنده سؤال ؟
الفتاوى المشابهة
- هل يستدل من الحديث أن النبي صلى الله عليه وس... - ابن عثيمين
- زكاة الحمام - اللجنة الدائمة
- قال المصنف :" أو يصوم عن كل مد يوما " - ابن عثيمين
- حكم وجود حمامات في جهة القبلة - اللجنة الدائمة
- كيف يوجه قوله صلى الله عليه وسلم : ( أولم و... - ابن عثيمين
- ما حكم الوضوء في الحمام؟ - ابن باز
- حكم ذكر الله في الحمام - ابن باز
- هل تجوز الصلاة في حمام السوق ؟ - الالباني
- كيف يوجه حديث : ( لا يتعرين أحدكم في حمامه ) ؟ - ابن عثيمين
- ما المقصود بالحمام الذي لا تصح الصلاة فيه؟ - ابن باز
- ما هو وجه الشبه بين الحمامة والشاة.؟ - ابن عثيمين