قال المصنف :" أو يصوم عن كل مد يوما "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أو يصوم عن كل مد يوماً " مثال ذلك الحمامة مثلها الشاة الحمامة مثلها الشاة فالشاة جزاءها الحمامة لقوله تعالى فجزاء مثل ما قتل من النعم أي مماثلة
بين الشاة وبين الحمامة الشاة أرجلها أربع والحمامة اثنتان الشاة لها لية والحمامة ما لها لية يقولون المشابهة في شرب الماء المماثلة في شرب الماء سبحان الله الشاة تعب الماء عباً والحمامة تعبه عباً تعرف ما معنى تعبه ؟ كمص الصبي للثدي تمصه مرة واحدة لكن الدجاجة إذا ملأت منقارها رفعت رأسها ولا بد لكن الحمامة إذا وضعت منقارها في الماء ما ترفع رأسها حتى تروى وكذلك الشاة ، في الحمامة شاة رجل محرم قتل حمامة نقول أنت الآن بالخيار اذبح شاة وتصدق بها على فقراء الحرم ، قوم الشاة بدراهم وأخرج بدل الدراهم طعاماً ، أو أخرج الدراهم ؟ لا طعاماً لأنه قال أو كفارة طعام مساكين قدرنا الشاة بمئتين ريال قدرنا الطعام فيه مئتين صاع كل صاع بريال المئتين صاع من أربعة المد كم ؟ ثمانمئة مد نقول الآن أخرج طعاماً قدره كم ؟ قدر الطعام بالأصواع مئتين صاع وإن شئت اعدل عن الطعام وصم ثمانمئة يوم لأن الأطعام عن كل مد يوماً فأيها يختار ؟ هو سيختار إما الشاة وإما الطعام لأن الغالب ثمانمئة يوما صعب لكن الحمد لله على التخيير المسألة نقول أنت الآن بالخيار طيب الدليل الآية الكريمة فجزاء مثل ما قتل من النعم أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صياماً بقي لنا من الذي يقدر المثل قال الله تعالى : يحكم به ذوا عدل منكم ذوا عد منكم يحكم به أي بالمثل ذوا عدل منكم فالواحد لا يكفي لا بد من اثنين وسيأتينا في الباب الذي يليه إن شاء الله أن ما قضت به الصحابة وجب الرجوع إليه وما لم تقض به الصحابة يقوم رجلان ينظران في المماثلة .
بين الشاة وبين الحمامة الشاة أرجلها أربع والحمامة اثنتان الشاة لها لية والحمامة ما لها لية يقولون المشابهة في شرب الماء المماثلة في شرب الماء سبحان الله الشاة تعب الماء عباً والحمامة تعبه عباً تعرف ما معنى تعبه ؟ كمص الصبي للثدي تمصه مرة واحدة لكن الدجاجة إذا ملأت منقارها رفعت رأسها ولا بد لكن الحمامة إذا وضعت منقارها في الماء ما ترفع رأسها حتى تروى وكذلك الشاة ، في الحمامة شاة رجل محرم قتل حمامة نقول أنت الآن بالخيار اذبح شاة وتصدق بها على فقراء الحرم ، قوم الشاة بدراهم وأخرج بدل الدراهم طعاماً ، أو أخرج الدراهم ؟ لا طعاماً لأنه قال أو كفارة طعام مساكين قدرنا الشاة بمئتين ريال قدرنا الطعام فيه مئتين صاع كل صاع بريال المئتين صاع من أربعة المد كم ؟ ثمانمئة مد نقول الآن أخرج طعاماً قدره كم ؟ قدر الطعام بالأصواع مئتين صاع وإن شئت اعدل عن الطعام وصم ثمانمئة يوم لأن الأطعام عن كل مد يوماً فأيها يختار ؟ هو سيختار إما الشاة وإما الطعام لأن الغالب ثمانمئة يوما صعب لكن الحمد لله على التخيير المسألة نقول أنت الآن بالخيار طيب الدليل الآية الكريمة فجزاء مثل ما قتل من النعم أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صياماً بقي لنا من الذي يقدر المثل قال الله تعالى : يحكم به ذوا عدل منكم ذوا عد منكم يحكم به أي بالمثل ذوا عدل منكم فالواحد لا يكفي لا بد من اثنين وسيأتينا في الباب الذي يليه إن شاء الله أن ما قضت به الصحابة وجب الرجوع إليه وما لم تقض به الصحابة يقوم رجلان ينظران في المماثلة .
الفتاوى المشابهة
- الذي يصوم العاشر من شهر الله المحرم فقط و لا... - ابن عثيمين
- عليه قضاء يوم من رمضان صامه يوم الجمعة - اللجنة الدائمة
- لم يتمكنوا من الهدي فوزعوا حبا على حمام... - اللجنة الدائمة
- قال المصنف :" وبجزاء صيد بين مثل إن كان أو ت... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف : " أو على مدة لا تلي ال... - ابن عثيمين
- حكم الجُمعة لمن يصوم يومًا ويفطر يومًا - ابن باز
- سئل عن حديث لا تصوموا الجمعة إلا ويوم قبله أو... - الالباني
- ما معنى حديث الرسول صلى الله عليه و سلم ( لا... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" أو ذبح شاة " - ابن عثيمين
- ما هو وجه الشبه بين الحمامة والشاة.؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف :" أو يصوم عن كل مد يوما " - ابن عثيمين