تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المصنف :" ومن فعل محظورا من أجناس فدى لك... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " ومن فعل محظوراً من أجناس فدى لكل مرة " من فعل محظوراً من أجناس مثل أن يلبس القميص ويطيب رأسه وما أشبه ذلك ويحلق ويقلم هذه أربعة أجناس فع...
العالم
طريقة البحث
قال المصنف :" ومن فعل محظورا من أجناس فدى لكل مرة رفض إحرامه أو لا "ي
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " ومن فعل محظوراً من أجناس فدى لكل مرة " من فعل محظوراً من أجناس مثل أن يلبس القميص ويطيب رأسه وما أشبه ذلك ويحلق ويقلم هذه أربعة أجناس فعليه أربع فدى ولهذا قال : " ومن فعل محظوراً من أجناس فدى لكل مرة " فدى لك واحد مرة وإن كرر أكثر وفدى أعاد الفدية أيضاً قال المؤلف : " رفض إحرامه أو لا " يعني سواء فعل المحظور بعد رفض الإحرام ونوى الخروج أم لا وإشارة المؤلف هنا لأن بعض العلماء يقول إذا رفض إحرامه ارتفض وحل ولكن الصحيح ما قاله المؤلف أن الانسان يبقى على إحرامه ولو رفضه اللهم إلا أن يكون غير مكلف كالصغير ، فإن الصغير إذا رفض إحرامه حل منه لأنه ليس أهلاً للإيجاب ، وقوله : " رفض إحرامه أو لا " يعني أو لم يرفضه ظاهره أنه لا شيء عليه برفضه وأن وجود هذا الرفض وعدمه على حدٍ سواء وهذا هو الصحيح ، وقال بعض العلماء يلزمه لرفضه دم لأنه يحرم عليه أن يخرج من النسك بعد أن تلبس به ، فإذا رفضه وحاول الخروج فهذا وقوع في محظور فيلزمه الدم ، والصحيح ما هو ظاهر كلام المؤلف أنه لا شيء عليه .ونسأل الأخ سامي هل هو فاهم ؟
رجل أحرم بالعمرة ثم رفض الإحرام ثم فعل المحظور هل يكفر أو لا ؟ ما يحتاج توقف هذا ، يكفر ، لأن المؤلف يقول : " رفض إحرامه أو لا " لأن رفضه للإحرام لا أثر له إذ أنه لا يمكن الخروج من النسك إلا بواحد من ثلاثة أمور : إتمام النسك ، التحلل إن شرط ، الحصر ، أما مجرد النية الانسان يتلاعب يقول : هونت هذا ما يمكن إذاً المثال : رجل رفض إحرامه ثم لبس هل عليه فدية ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هون ،طيب رجل صائم فرفض صومه وشرب نقول الآن بطل الصوم في رمضان وغير رمضان لكن في رمضان لا يحل له أن يأكل ويشرب لأنه أفطر لغير عذر طيب وهذا مما اختص به الحج من بين سائر العبادات، سائر العبادات إذا خرج منها يعني رفضها خرج منها أما الحج فلا ، الحج لا يخرج منه إلا بواحد من ثلاثة أمور : الأول الأتمام الثاني التحلل إن شرك الثالث الحصر .

Webiste