تم نسخ النصتم نسخ العنوان
محظورات الإحرام. - ابن عثيمينالشيخ : أما محظورات الإحرام فنذكر منها ما جاء في القرآن والسنة: فمما جاء في القرآن : قوله تعالى :  فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ  والرفث ه...
العالم
طريقة البحث
محظورات الإحرام.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما محظورات الإحرام فنذكر منها ما جاء في القرآن والسنة:
فمما جاء في القرآن : قوله تعالى : فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ والرفث هو الجماع فالجماع من حين أن يحرم الإنسان إلى أن يحل التحلل الثاني حرام عليه وهو أعظم المحظورات
الثاني : الإنزال بمباشرة أو باستمناء أو بتكرار نظر
الثالث : المباشرة وإن لم يكن إنزال ولا جماع لأنها من مقدمات الجماع ولا يؤمن أن الإنسان يباشر أولا ثم في التالي يجامع
الرابع : عقد النكاح فلا يجوز أن - خله خله - الرابع : عقد النكاح لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا ينكح المحرم ولا ينكح
الخامس : الخطبة خطبة النكاح فإنها حرام لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ولا يخطب
السادس : الطيب لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الذي مات ووقصته راحلته : لا تحنطوه أي : لا تجعلوا فيه طيبا
السابع : حلق شعر الرأس لقول الله تبارك وتعالى : وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ
الثامن : لبس ما نص النبي صلى الله عليه وسلم على تحريمه حيث سئل : ما يلبس المحرم ؟ قال : لا يلبس القميص ولا السراويل ولا العمائم ولا البرانس ولا الخفاف
التاسع : لبس المرأة للقفازين لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك وكذلك الرجل لا يلبس القفازين لأنها من جنس العمامة وشبهها فالعمامة كسوة الرأس وأما القفازين فهما كسوة اليدين
والعاشر : الخفاف للرجل خاصة إلا من لا يجد النعلين فإنه يلبس الخفين السادس : تغطية الرأس لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الذي مات في عرفة : لا تغطوا رأسه هذه المحظورات لها نعم
الحادي عشر : قتل الصيد لقول الله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ هذه المحظورات لها جزاء وفدية معروفة عند الفقهاء ولكن الذي يهمنا هو أن نعلم أن هذه المحظورات إذا فعلها الإنسان ناسيا أو جاهلا أو مكرها فلا شيء عليه لا إثم ولا فساد نسك ولا جزية ولا فدية إذا فعل الإنسان ناسيا أو جاهلا أو مكرها فلا شيء عليه فلو أن إنسانا نسي وغطى رأسه فلا شيء عليه لكن إذا ذكر يجب أن يزيل الغطاء عن رأسه ولو تطيب ناسيا ثم ذكر فلا شيء عليه لكن يجب عليه أن يغسل الطيب ولو باشر زوجته ناسيا فلا شيء عليه ولو جامعها ناسيا فلا شيء عليه ولو أكره رجل زوجته وهي محرمة فجامعها فلا شيء عليها
المهم أن القاعدة الأساسية في الشريعة الإسلامية أن من فعل المحظورات ناسيا أو أو مكرها فلا شيء عليه الدليل : قوله تعالى : رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا فقال الله تعالى : قد فعلت وقال تعالى : وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وقال تعالى : مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ وإذا كان الإكراه على الكفر وهو أعظم الذنوب حكمه مرفوع على العبد فما دونه من باب أولى وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه .
هذه لمحة موجزة عن الحج وواجباته وأركانه ومحظوراته ومن أراد التوسع في ذلك فالحمد لله الكتب موجودة والمناسك الصغيرة موجودة فليرجع إليها ونقتصر على هذا القدر لنتفرغ للأسئلة فنبدأ بالأيمن إيش ؟ أي نعم نعم

السائل : بسم الله .
فضيلة الشيخ حفظكم الله جاء في حديث عبد القيس النهي عن أربعة ذكر منها المزفت .

الشيخ : خلها بعدين هذه ما لها ما لها فائدة ودنا ما يتعلق بالحج الأسئلة اليوم فيما يتعلق بالحج فقط .

السائل : طيب خير إن شاء الله .

الشيخ : لا الوافدين قبل لا خلاص ... هذه من الطلبة .

Webiste