شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالاسم يعرف بالخفض والتنوين ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : " فالاسم يعرف بالخفض والتنوين ودخول الألف واللام وحروف الخفض " أربع علامات أربع علامات يعرف بالخفض والخفض هو الجر لكن الكوفيون يعبرون عن الجر بالخفض والبِصريون يعبرون عن الخفض بالجر وإلا فالمعنى واحد لكن هذه اصطلاح عندهم الكوفي يقول : خفض والبصري يقول : جر
طيب الخفض إذا وجدنا اسما مخفوضا عرفنا إذا وجدنا كلمة مخفوضة عرفنا أنها اسم مثل: مررت برجل كريم، أما رجل فلها علامة غير الخفض لكن كريم ويش العلامة على أنها اسم؟ الخفض أنها خفضت يعني جرت، فإذا رأينا كلمة مجرورة أو مخفوضة على تعبير المؤلف فهي اسم فهي اسم كذلك يُعرف بالتنوين فالتنوين لا يدخل إلا على الاسم فإذا وجدت كلمة منونة فاعلم أنها اسم فإذا قيل: هذا رجلٌ رجلٌ اسم ولا فعل؟ من أين علمنا أنها اسم ؟
الطالب : التنوين
الشيخ : التنوين رجل ٌمررت برجلٍ رجل اسم فيه علامتان أو ثلاث علامات خفض وتنوين ،قال : " وحروف الخفض " .
طيب الخفض إذا وجدنا اسما مخفوضا عرفنا إذا وجدنا كلمة مخفوضة عرفنا أنها اسم مثل: مررت برجل كريم، أما رجل فلها علامة غير الخفض لكن كريم ويش العلامة على أنها اسم؟ الخفض أنها خفضت يعني جرت، فإذا رأينا كلمة مجرورة أو مخفوضة على تعبير المؤلف فهي اسم فهي اسم كذلك يُعرف بالتنوين فالتنوين لا يدخل إلا على الاسم فإذا وجدت كلمة منونة فاعلم أنها اسم فإذا قيل: هذا رجلٌ رجلٌ اسم ولا فعل؟ من أين علمنا أنها اسم ؟
الطالب : التنوين
الشيخ : التنوين رجل ٌمررت برجلٍ رجل اسم فيه علامتان أو ثلاث علامات خفض وتنوين ،قال : " وحروف الخفض " .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: كذاك تنوين الذي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وفي ,... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله: بالجر والتنوين... - ابن عثيمين
- سؤال عن الفرق بين اسم الفعل المنون وغير المن... - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامات الاسم - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : الصـــــرف تنوي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وحروف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك ر حمه الله: بالجر والتنوين... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك ر حمه الله: بالجر والتنوين... - ابن عثيمين
- شرح البيت العاشر وهو قوله: بالجر والتنوين وا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالاس... - ابن عثيمين