تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : الصـــــرف تنوي... - ابن عثيمينالشيخ : " الصَّرْفُ تنوينٌ أَتَى مُبَيِّنَا *** مَعْنًى بهِ يكونُ الاسمُ أَمْكَنَا "التنوين الذي أتى ليبيّن تمكّن الاسم من الإسمية، هاه؟ هذا هو الصّرف، ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : الصـــــرف تنوين أتى مبينا *** معنى بـــــه يكون الاسم أمكــــــنا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الصَّرْفُ تنوينٌ أَتَى مُبَيِّنَا *** مَعْنًى بهِ يكونُ الاسمُ أَمْكَنَا "
التنوين الذي أتى ليبيّن تمكّن الاسم من الإسمية، هاه؟ هذا هو الصّرف، فخرج بقوله: " تنوين " ما لا ينوّن، وخرج بقوله: " أَتَى مُبَيِّنَا *** مَعْنًى بهِ يكونُ الاسمُ أَمْكَنَا " العوض تنوين العوض ما يسمّى صرفًا، لأنه تنونين لعارض، بخلاف التنوين في زيدٍ وعمرٍو وبكرٍ وخالدٍ، لكن حينئذ ... منون الآن، لكن هذا التنوين للدلالة على أن السم متمكّن من الإسمية أو أنّه عوض عن جملة محذوفة، هاه؟
الطالب : عوض عن جملة محذوفة.

الشيخ : عوض عن جملة محذوفة كذلك جوارٍ وغواشٍ، جوارٍ وغواشٍ فيها تنوين لكنه ليس تنوينًا لبيان تمكّن هذين الاسمين من الإسميّة وإنّما هو من أجل؟
الطالب : العوض.

الشيخ : العوض، نعم، إيش مثاله؟ كالتنوين في عليٍّ، وفي محمّدٍ، وفي بكرٍ، وفي خالدٍ، وفي سماءٍ، وفي أرضٍ وما أشبهها ... ثم إن الاسم الذي لا ينصرف يختص بحكمين أحدهما: أنه لا ينوّن أبدًا، لا ينوّن لا مرفوعًا ولا منصوبًا ولا مجرورًا، ما يمكن ينوّن أبدًا، الثاني: أنه يجرّ بالفتحة نيابة عن الكسرة إلاّ أن يضاف أو يحلَّى بأل، فهمتم الأمرين؟ الأمر الأول؟
الطالب : أن يضاف أو يحلَّى بأل.

الشيخ : واش الأحكام؟
الطالب : لا ينوّن.

الشيخ : لا ينوّن، ثانيًا؟
الطالب : يجرّ بالكسرة.

الشيخ : أنه يجرّ بالكسرة؟
الطالب : يجرّ بالفتحة، إلاّ أن يحلَّى بأل أو يضاف.

الشيخ : إذن لا يجرّ بالكسرة إلاّ أن يضاف هاه؟
الطالب : أو يحلّى بأل.

الشيخ : أو يحلّى بأل، قال ابن مالك فيما سبق:
" وجُرَّ بالفتحةِ ما لا يَنْصَرِفْ *** ما لمْ يُضَفْ أوْ يَكُ بعدَ أَلْ رَدِفْ "
ما هو الاسم الذي لا ينصرف؟ يقول العلماء: إنه ما كان فيه علّتان من علل ... أو علة واحدة تقوم مقام علّتين وهذه العلل مجموعة في قول الشاعر: "
اجمع وزِن عادلًا أنّث بمعرفة *** ركب وزد عجمة فالوصف قد كَملا "
... اجمع، الثانية؟
الطالب : زِن.

الشيخ : زِن، ثالثًا؟ عادلًا، رابعًا: أنّث، خامسًا؟
الطالب : بمعرفة.

الشيخ : بمعرفة، العلمية، سادسًا: زِد، زيادة الأف والنون.
الطالب : ركِّب.

الشيخ : ركّب تركيبًا مزجيًّا، عادلًا من العدل، فالوصف؟ الوصفية، المؤلف بدأ بالتأنيث.

Webiste