مناقشة ما سبق الكلام عليه من تعريف الكلام عند النحويين .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ما تقول يا هداية الله في رجل كتب لك رسالة يحكي قصة رحلته إلى مكة في الحج ورجوعه منها هل يسمى هذا كلاما أم لا ؟
الطالب : لا لا يسمى
الشيخ : كيف صفحة كاملة ؟
الطالب : لأنه ليس بلفظ بل هو كتابة
الشيخ : أي، صحيح يا جماعة ؟ ليس بكلام عند النحويين لأنه ليس بلفظ طيب ما تقول فيما إذا قال لك شخص إن اجتهدت هل هذا كلام أو لا ؟
الطالب : لا ليس كلاماً .
الشيخ : ليس كلاما؟
الطالب : لأنه غير مفيد .
الشيخ : ليس كلاما لأنه غير مفيد صح طيب ما تقول يا أحمد أحمد البنا في رجل قال لك : إن .
الطالب : ... .
الشيخ : إن قال لك إنّ ليس بكلام ليش ؟
الطالب : لأنه غير مفيد .
الشيخ : طيب ويش تقولون هل هذا صحيح ؟ لا إنّ إن كنت هي أمر من الأنين آه فهي كلام كلام وإن كان حرف توكيد فليست كلاماً طيب لكن هذا التفصيل الحقيقة أنا ذكرته لمجرد الانتباه ولا هو ما أنتم مطالبين به لأنكم ما وصلتم إلى هذا الحد إذن إنّ ... إن كذا ليست كلاما لأنها غير مفيدة ولا مركبة
طيب ما تقول يا أخ في رجل باكستاني قام أمامنا وخطب خطبة خطبة كاملة كلنا عرب ويش تقول هذا ؟ كلام ولا غير كلام ؟
الطالب : غير كلام
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه ليس بالوضع ، وضع اللغة العربية .
الشيخ : أحسنت لأنه ليس بالوضع العربي ليس بالوضع العربي ، فلا يسمى كلاما عند النحويين وإن كان مفيدا لكنه ليس بكلام النحويين
طيب، أشار النبي عليه الصلاة والسلام وهو قائم وهو يصلي قاعدا إلى الصحابة وقد صلوا خلفه قياماً أشار إليهم أن اجلسوا فجلسوا إيش تقول يا أحمد؟
الطالب : ليس كلاما .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : الإشارة
الشيخ : والكلام لا بد أن يكون
الطالب : اللفظ
الشيخ : باللفظ أما بالإشارة وإن أفاد فليس بكلام ولهذا لم تبطل الصلاة فيه لا تبطل الصلاة به طيب .
يقول المؤلف : إن أقسام الكلام ثلاثة الأخ من أين علم ... ؟ أي نعم من أين علم أن أقسام الكلام ثلاثة ؟
الطالب : التتبع والاستقراء .
الشيخ : التتبع والاستقراء يعني أن العلماء تتبعوا كلام العرب فوجدوه لا يخرج عن ثلاثة أقسام أحسنت ما هي الأقسام الثلاثة ؟
الطالب : اسم وفعل وحرف جاء لمعنى .
الشيخ : اسم وفعل وحرف جاء لمعنى طيب قول المؤلف : " حرف جاء لمعنى " احترازا من الحرف الذي لم يأت لمعنى اللي ما له معنى كالميم مثل واحد كتب ميم بس هذا ليس من أقسام الكلام لأنها ليست حرفا جاء لمعنى لكن من حرف جاء لمعنى ابتداء الغاية التبعيض المهم لها معنى طيب ذكر المؤلف أن للاسم علامات ما هي ؟ إي نعم .
الطالب : ثلاث علامات .
الشيخ : أو أربعة أو أربعة .
الطالب : قال المؤلف : الاسم يعرف بالتنوين ودخول الألف واللام وحروف الخفض .
الشيخ : كم هذه ؟
الطالب : ...
الشيخ : ولم يقل سواها .
الطالب : ... .
الشيخ : أقول : ولم يقل سواها إذن ثلاثة علامات ذكر المؤلف ولم يذكر سواها كذا؟ إي نعم بسام كم ؟
الطالب : أربع علامات .
الشيخ : أربع علامات الخفض والتنوين ودخول الألف واللام وحروف الخفض طيب ما المراد بالخفض في كلام المؤلف؟
الطالب : الجر
الشيخ : الجر الجر نحن عرفنا الجر هو الخفض كيف هذا التعبير ؟ يلا .
الطالب : ... .
الشيخ : اصطلاح أهل الكوفة والجر اصطلاح أهل البصرة طيب قال الله تعالى: ولمن جاء به حمل بعير ويش تقول بعير هنا اسم ولا فعل ولا حرف ؟
الطالب : اسم .
الشيخ : اسم ويش فيها من علامات الاسم الأربعة ؟
الطالب : التنوين .
الشيخ : بس ؟
الطالب : الإضافة .
الشيخ : لا، الإضافة ما ذكرناها اترك اللي مو بالكتاب هذا، خالد
الطالب : ...
الشيخ : خطأ أنا أقول ما الذي فيها الآن ؟ هذا اللي ... أنا أقول ما الذي فيها من علامات الاسم الآن؟
الطالب : التوين فقط
الشيخ : التنوين فقط أحمد؟ .
الطالب : الخفض .
الشيخ : والخفض التنوين والخفض ولا لا ؟ ما هي مكسورة هي إذن فيها التنوين والخفض طيب
قال الله تعالى : والليل إذا يغشى والليل ويش فيها من علامات الاسم؟
الطالب : الألف واللام
الشيخ : نعم
الطالب : والخفض
الشيخ : والخفض علامتين الألف واللام والخفض طيب هل يجتمع التنوين والألف واللام؟
الطالب : ... يجتمعوا.
الشيخ : يجتمعوا في كلمة واحدة .
الطالب : لا يجتمع.
الشيخ : لا يجتمع إيش تقولوا يا جماعة ؟
الطالب : لا يجتمع
الشيخ : لا يجتمع ما يمكن أن يكون تنوين شيء فيه ألف ولام وينون أبداً طيب يمكن تجتمع العلامات الأربع على هذا؟ لا يمكن لأنه بيأتينا التنوين والألف واللام ما يجتمع يجتمع ثلاثة ؟ يمكن يجتمع ثلاثة من الأربعة طيب .
الطالب : لا لا يسمى
الشيخ : كيف صفحة كاملة ؟
الطالب : لأنه ليس بلفظ بل هو كتابة
الشيخ : أي، صحيح يا جماعة ؟ ليس بكلام عند النحويين لأنه ليس بلفظ طيب ما تقول فيما إذا قال لك شخص إن اجتهدت هل هذا كلام أو لا ؟
الطالب : لا ليس كلاماً .
الشيخ : ليس كلاما؟
الطالب : لأنه غير مفيد .
الشيخ : ليس كلاما لأنه غير مفيد صح طيب ما تقول يا أحمد أحمد البنا في رجل قال لك : إن .
الطالب : ... .
الشيخ : إن قال لك إنّ ليس بكلام ليش ؟
الطالب : لأنه غير مفيد .
الشيخ : طيب ويش تقولون هل هذا صحيح ؟ لا إنّ إن كنت هي أمر من الأنين آه فهي كلام كلام وإن كان حرف توكيد فليست كلاماً طيب لكن هذا التفصيل الحقيقة أنا ذكرته لمجرد الانتباه ولا هو ما أنتم مطالبين به لأنكم ما وصلتم إلى هذا الحد إذن إنّ ... إن كذا ليست كلاما لأنها غير مفيدة ولا مركبة
طيب ما تقول يا أخ في رجل باكستاني قام أمامنا وخطب خطبة خطبة كاملة كلنا عرب ويش تقول هذا ؟ كلام ولا غير كلام ؟
الطالب : غير كلام
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه ليس بالوضع ، وضع اللغة العربية .
الشيخ : أحسنت لأنه ليس بالوضع العربي ليس بالوضع العربي ، فلا يسمى كلاما عند النحويين وإن كان مفيدا لكنه ليس بكلام النحويين
طيب، أشار النبي عليه الصلاة والسلام وهو قائم وهو يصلي قاعدا إلى الصحابة وقد صلوا خلفه قياماً أشار إليهم أن اجلسوا فجلسوا إيش تقول يا أحمد؟
الطالب : ليس كلاما .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : الإشارة
الشيخ : والكلام لا بد أن يكون
الطالب : اللفظ
الشيخ : باللفظ أما بالإشارة وإن أفاد فليس بكلام ولهذا لم تبطل الصلاة فيه لا تبطل الصلاة به طيب .
يقول المؤلف : إن أقسام الكلام ثلاثة الأخ من أين علم ... ؟ أي نعم من أين علم أن أقسام الكلام ثلاثة ؟
الطالب : التتبع والاستقراء .
الشيخ : التتبع والاستقراء يعني أن العلماء تتبعوا كلام العرب فوجدوه لا يخرج عن ثلاثة أقسام أحسنت ما هي الأقسام الثلاثة ؟
الطالب : اسم وفعل وحرف جاء لمعنى .
الشيخ : اسم وفعل وحرف جاء لمعنى طيب قول المؤلف : " حرف جاء لمعنى " احترازا من الحرف الذي لم يأت لمعنى اللي ما له معنى كالميم مثل واحد كتب ميم بس هذا ليس من أقسام الكلام لأنها ليست حرفا جاء لمعنى لكن من حرف جاء لمعنى ابتداء الغاية التبعيض المهم لها معنى طيب ذكر المؤلف أن للاسم علامات ما هي ؟ إي نعم .
الطالب : ثلاث علامات .
الشيخ : أو أربعة أو أربعة .
الطالب : قال المؤلف : الاسم يعرف بالتنوين ودخول الألف واللام وحروف الخفض .
الشيخ : كم هذه ؟
الطالب : ...
الشيخ : ولم يقل سواها .
الطالب : ... .
الشيخ : أقول : ولم يقل سواها إذن ثلاثة علامات ذكر المؤلف ولم يذكر سواها كذا؟ إي نعم بسام كم ؟
الطالب : أربع علامات .
الشيخ : أربع علامات الخفض والتنوين ودخول الألف واللام وحروف الخفض طيب ما المراد بالخفض في كلام المؤلف؟
الطالب : الجر
الشيخ : الجر الجر نحن عرفنا الجر هو الخفض كيف هذا التعبير ؟ يلا .
الطالب : ... .
الشيخ : اصطلاح أهل الكوفة والجر اصطلاح أهل البصرة طيب قال الله تعالى: ولمن جاء به حمل بعير ويش تقول بعير هنا اسم ولا فعل ولا حرف ؟
الطالب : اسم .
الشيخ : اسم ويش فيها من علامات الاسم الأربعة ؟
الطالب : التنوين .
الشيخ : بس ؟
الطالب : الإضافة .
الشيخ : لا، الإضافة ما ذكرناها اترك اللي مو بالكتاب هذا، خالد
الطالب : ...
الشيخ : خطأ أنا أقول ما الذي فيها الآن ؟ هذا اللي ... أنا أقول ما الذي فيها من علامات الاسم الآن؟
الطالب : التوين فقط
الشيخ : التنوين فقط أحمد؟ .
الطالب : الخفض .
الشيخ : والخفض التنوين والخفض ولا لا ؟ ما هي مكسورة هي إذن فيها التنوين والخفض طيب
قال الله تعالى : والليل إذا يغشى والليل ويش فيها من علامات الاسم؟
الطالب : الألف واللام
الشيخ : نعم
الطالب : والخفض
الشيخ : والخفض علامتين الألف واللام والخفض طيب هل يجتمع التنوين والألف واللام؟
الطالب : ... يجتمعوا.
الشيخ : يجتمعوا في كلمة واحدة .
الطالب : لا يجتمع.
الشيخ : لا يجتمع إيش تقولوا يا جماعة ؟
الطالب : لا يجتمع
الشيخ : لا يجتمع ما يمكن أن يكون تنوين شيء فيه ألف ولام وينون أبداً طيب يمكن تجتمع العلامات الأربع على هذا؟ لا يمكن لأنه بيأتينا التنوين والألف واللام ما يجتمع يجتمع ثلاثة ؟ يمكن يجتمع ثلاثة من الأربعة طيب .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة . - ابن عثيمين
- الكلام حول ما سبق - ابن عثيمين
- كلام الشيخ على شبهة القول بالكلام النفسي . - الالباني
- مناقشة سبق. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق؟ - ابن عثيمين
- المناقشة - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامات الاسم - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق الكلام عليه من تعريف الكلام عن... - ابن عثيمين