مناقشة ما سبق؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أولا الباب السابق يا إخواننا المعرب والمبني ينبني عليه النحو كله باب الإعراب والبناء هو النحو في الحقيقة لأنك تعرف به علامات الرفع وعلامات الرفع الأصلي منها واحد وهو الضمة كل المرفوعات ترفع بالضمة وينوب عنها الواو والألف والنون صح وإلا لا ينوب عنها الواو والألف والنون ينوب عنها الألف الواو في موضعين : ما هما يا عبد الله ؟
الطالب : جمع المذكر السالم والأسماء الستة .
الشيخ : نعم جمع المذكر السالم والأسماء الستة هذه ترفع بالواو الأسماء الستة هي محمد .
الطالب : أب أخ حم وذو هن .
الشيخ : أب أخ حم وذو وهن هذه خمسة .
الطالب : وفو .
الشيخ : فو صحيح فو يعني الفم طيب
جمع المذكر السالم ما جمع بواو ونون أو ياء ونون مزيدتين على مفرده هذا جمع المذكر السالم ما جمع بواو ونون أو ياء ونون مزيدتين على مفرده مسلم زد واو ونون مسلمون هذا جمع مذكر السالم يرفع بالواو العلامة الثانية للإعراب الفتحة وهي علامة في إيش ؟ للنصب كل منصوب فينصب بالفتحة وينوب عنها ينوب عنها الألف والياء وحذف النون .
الطالب : والكسرة .
الشيخ : والكسرة أربعة تنوب عنها ها .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ينوب عن الفتحة ولن تفعلوا نعم طيب ينوب عنها أربعة أشياء صح تنوب عنها الألف في أي باب ؟ في باب واحد وهو يا عبد الله .
الطالب : الأسماء الستة .
الشيخ : الأسماء الستة تنوب عنها الياء في .
الطالب : جمع مذكر السالم والمثنى .
الشيخ : يعني في بابين جمع المذكر السالم والمثنى . تنوب عنها الكسرة .
الطالب : في جمع المؤنث السالم .
الشيخ : في جمع المؤنث السالم أي في باب واحد جمع مؤنث السالم طيب تنوب عنها حذف النون .
الطالب : في الأفعال الخمسة .
الشيخ : التي ترفع بثبوت النون صح طيب الكسرة لها علامة أصلية سبحان الله الجر له علامة أصلية وهي الكسرة وينوب عنها .
الطالب : ... وحذف النون و .
الشيخ : ... يا شيخ .
الطالب : ينوب عن الكسرة .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : ينوب عن الكسرة الألف .
الشيخ : الألف .
الطالب : نعم . الألف مثل أبا .
الشيخ : تقول مررت بأباك تقول مررت بأباك .
الطالب : ... بأباك .
الشيخ : أنا أقول ما الذي ينوب عن الكسرة يا شيخ أنت ؟
الطالب : الياء والفتحة وحذف النون .
الشيخ : نعم .
الطالب : الياء .
الشيخ : الياء والفتحة
الطالب : الياء .
الشيخ : الياء والفتحة غيرها شيء ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب ينوب عنها الياء في كم باب ؟ أشرف . في كم باب ؟ طيب قل ما شئت .
الطالب : جمع المذكر السالم .
الشيخ : آه .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : المثنى .
الشيخ : وفي المثنى في المثنى هذه ثلاثة أبواب في المثنى جمع المذكر السالم والأسماء الستة طيب تنوب عنها الكسرة في .
الطالب : الفتحة .
الشيخ : الفتحة الفتحة يلا أبو علي في كم باب تنوب الفتحة عن الكسرة ؟
الطالب : جمع المؤنث السالم .
الشيخ : يقولون : قضية ولا أبا حسن لها عبد الله .
الطالب : في باب واحد .
الشيخ : في باب واحد في الاسم الذي لا ينصرف ويش بقي عندنا من علامات الإعراب
الطالب : السكون
الشيخ : السكون علامة للجزم وينوب عن السكون غيره .
الطالب : حذف العلة .
الشيخ : حذف حرف العلة في الاسم المعتل فقط محمد .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : في .
الطالب : الأفعال الخمسة .
الشيخ : في الأفعال الخمسة وغير
الطالب : ...
الشيخ : ما في شيء . كذا وإلا لا بهذا تحصرون هذا الباب كله يحصر هذا الباب كله بمثل هذه الطريقة ثم الحركات تظهر على كل اسم صحيح وتقدر على كل اسم معتل فالمعتل بالألف تقدر عليه جميع الحركات والمعتل بالياء تقدر عليه الحركات إلا الفتحة والمعتل بالواو كالمعتل بالياء تقدر عليه الحركات كلها إلا إلا الفتحة طيب المؤلف يقول ابن مالك :
" واجعل لنحو يفعلان النون *** رفعا وتدعين وتسألون "
هذا البيت تضمن الأفعال الخمسة فكيف نوجه هذا منصور ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : يرفع بالضمة .
الشيخ : ما فهمت السؤال فهمه غيرك .
الطالب : يفعلان هذه إشارة إلى ألف الاثنين فعل مضارع .
الشيخ : كم صورة له ؟
الطالب : ثلاث صور .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : " واجعل لنحو يفعلان النون " .
الشيخ : كم صورة لألف اثنين ؟
الطالب : واحد .
الشيخ : واحدة لا إله إلا الله إما زائد وإلا ناقص ؟
الطالب : كم صورة .
الشيخ : إي نعم كم صورة لألف اثنين ؟
الطالب : كم صورة للفعل المضارع اللي فيه ألف الاثنين ؟
الشيخ : أي نعم .
الطالب : صورتان : تفعلان ويفعلان .
الشيخ : أحسنت صورتان وهي تفعلان ويفعلان ولهذا قال لنحو يفعلان ولا قال ليفعلان طيب تدعين كم صورة لها ؟ سلامة كم صورة لتدعين ؟
الطالب : تدعين .
الشيخ : نعم .
الطالب : صورة واحدة .
الشيخ : صورة واحدة صح ما فيه إلا صورة واحدة نعم ياء مخاطبة ما فيها إلا صورة واحدة تسألون
الطالب : صورتان .
الشيخ : صورتان وهما
الطالب : صورتان .
الشيخ : تسألون ويسألون إذن هذه الأفعال الخمسة هي هذه مجموعة في بيت واحد
" واجعل لنحو يفعلان النون *** رفعا وتدعين وتسألون "
تمام ما هو علامة النصب والجزم في هذه الأفعال الخمسة ؟ اسمك أي نعم اسمك .
الطالب : علي .
الشيخ : أنت علي لا اللي وراك . اللي جنبك . آه .
الطالب : ... .
طالب آخر : يقول لا أفهم الأفعال الخمسة .
الشيخ : ما فهمت أي طيب حذف النون مثال .
الطالب : لن تعملا لن تعملا إلا الخير .
الشيخ : لن هذا للنصب لن تفعلا إلا الخير صح يعني تنصب الأفعال الخمسة بحذف النون مثل لن تعملا إلا خيرا .
الطالب : لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون .
الشيخ : صحيح لن تنالوا البر حتى تنفقوا مثالين هذه فيها مثالين لن تنالوا وحتى تنفقوا أيهما أردت ؟ ها .
الطالب : لن تنالوا .
الشيخ : أي لكن ... ذكر واحد ثاني طيب مثال الجزم الأخ .
الطالب : لم يأكل محمد .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : لم يأكل محمد .
الشيخ : لا ما هي من الأفعال الخمسة يعني محمد مفرد .
الطالب : لم يأكل الطلاب .
الشيخ : هذه ما تصح إلا على لغة ضعيفة وهي لغة أكلوه البراغيث عبد الله لم إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ أي نعم . محمد وعبد الله ها خلي عبد الله لم يكتبا الدرس كذا زين صحيح ياء المخاطبة مرفوعة ومنصوبة ومجزومة موسى ... في الأفعال الخمسة في الأفعال الخمسة مرفوعة ومنصوبة ومجزومة .
الطالب : ... .
الشيخ : مرفوعة .
الطالب : ... .
الشيخ : زكي .
الطالب : تخاطب الواحدة تقول : أنت تأكلين الخبز .
الشيخ : تخاطب امرأة تقول : أنت تأكلين الخبز لاحظوا ما شاء الله كم الأدب في زكي قال : تخاطب الواحدة لو قال مثال : تأكلين الخبز كم يخاطب ؟ يخاطب السائلة يخاطب السائلة لكن إذا قال : تقول للمخاطبة يكون هذا فيه نوع من الأدب طيب هي تأكل إيش ؟
الطالب : أقول لها : لا تأكلين .
الشيخ : لا إيش ؟
الطالب : أقول : لا تأكلين المر لا تأكلي المر .
الشيخ : لا تأكلي المر ولو كان بن طيب والنصب .
الطالب : النصب .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : النصب لن تأكلي المر .
الشيخ : لن تأكلي المر صح يقول :
جارية لم تأكل المرقق ولم تذق من البقول الفستق جارية لم تأكل المرقق ولم تذق من البقول الفستق
هذا أتى به النحويون شاهدا لإيش ؟ أو ما وصلتوه ولم تذق من البقول الفستق منصور .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم أتوا به شاهدا لمن البدلية نعم لم تأكل الفستق بدل البقول ومثله قوله تعالى : ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون منكم ملائكة منكم أنتم وإلا بدلكم ؟ بدلكم لأنه لو جعل الله ملائكة فليسوا منا طيب . الاسم الذي لا ينصرف ذكرنا أن الاسم الذي لا ينصرف له ضابط ذكرنا أن الاسم الذي لا ينصرف له ضابط وهو .
الطالب : ... .
الشيخ : شلون ؟
الطالب : إذا دخل عليه ... .
الشيخ : لا لا لا .
الطالب : جمع المذكر السالم والأسماء الستة .
الشيخ : نعم جمع المذكر السالم والأسماء الستة هذه ترفع بالواو الأسماء الستة هي محمد .
الطالب : أب أخ حم وذو هن .
الشيخ : أب أخ حم وذو وهن هذه خمسة .
الطالب : وفو .
الشيخ : فو صحيح فو يعني الفم طيب
جمع المذكر السالم ما جمع بواو ونون أو ياء ونون مزيدتين على مفرده هذا جمع المذكر السالم ما جمع بواو ونون أو ياء ونون مزيدتين على مفرده مسلم زد واو ونون مسلمون هذا جمع مذكر السالم يرفع بالواو العلامة الثانية للإعراب الفتحة وهي علامة في إيش ؟ للنصب كل منصوب فينصب بالفتحة وينوب عنها ينوب عنها الألف والياء وحذف النون .
الطالب : والكسرة .
الشيخ : والكسرة أربعة تنوب عنها ها .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ينوب عن الفتحة ولن تفعلوا نعم طيب ينوب عنها أربعة أشياء صح تنوب عنها الألف في أي باب ؟ في باب واحد وهو يا عبد الله .
الطالب : الأسماء الستة .
الشيخ : الأسماء الستة تنوب عنها الياء في .
الطالب : جمع مذكر السالم والمثنى .
الشيخ : يعني في بابين جمع المذكر السالم والمثنى . تنوب عنها الكسرة .
الطالب : في جمع المؤنث السالم .
الشيخ : في جمع المؤنث السالم أي في باب واحد جمع مؤنث السالم طيب تنوب عنها حذف النون .
الطالب : في الأفعال الخمسة .
الشيخ : التي ترفع بثبوت النون صح طيب الكسرة لها علامة أصلية سبحان الله الجر له علامة أصلية وهي الكسرة وينوب عنها .
الطالب : ... وحذف النون و .
الشيخ : ... يا شيخ .
الطالب : ينوب عن الكسرة .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : ينوب عن الكسرة الألف .
الشيخ : الألف .
الطالب : نعم . الألف مثل أبا .
الشيخ : تقول مررت بأباك تقول مررت بأباك .
الطالب : ... بأباك .
الشيخ : أنا أقول ما الذي ينوب عن الكسرة يا شيخ أنت ؟
الطالب : الياء والفتحة وحذف النون .
الشيخ : نعم .
الطالب : الياء .
الشيخ : الياء والفتحة
الطالب : الياء .
الشيخ : الياء والفتحة غيرها شيء ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب ينوب عنها الياء في كم باب ؟ أشرف . في كم باب ؟ طيب قل ما شئت .
الطالب : جمع المذكر السالم .
الشيخ : آه .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : المثنى .
الشيخ : وفي المثنى في المثنى هذه ثلاثة أبواب في المثنى جمع المذكر السالم والأسماء الستة طيب تنوب عنها الكسرة في .
الطالب : الفتحة .
الشيخ : الفتحة الفتحة يلا أبو علي في كم باب تنوب الفتحة عن الكسرة ؟
الطالب : جمع المؤنث السالم .
الشيخ : يقولون : قضية ولا أبا حسن لها عبد الله .
الطالب : في باب واحد .
الشيخ : في باب واحد في الاسم الذي لا ينصرف ويش بقي عندنا من علامات الإعراب
الطالب : السكون
الشيخ : السكون علامة للجزم وينوب عن السكون غيره .
الطالب : حذف العلة .
الشيخ : حذف حرف العلة في الاسم المعتل فقط محمد .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : في .
الطالب : الأفعال الخمسة .
الشيخ : في الأفعال الخمسة وغير
الطالب : ...
الشيخ : ما في شيء . كذا وإلا لا بهذا تحصرون هذا الباب كله يحصر هذا الباب كله بمثل هذه الطريقة ثم الحركات تظهر على كل اسم صحيح وتقدر على كل اسم معتل فالمعتل بالألف تقدر عليه جميع الحركات والمعتل بالياء تقدر عليه الحركات إلا الفتحة والمعتل بالواو كالمعتل بالياء تقدر عليه الحركات كلها إلا إلا الفتحة طيب المؤلف يقول ابن مالك :
" واجعل لنحو يفعلان النون *** رفعا وتدعين وتسألون "
هذا البيت تضمن الأفعال الخمسة فكيف نوجه هذا منصور ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : يرفع بالضمة .
الشيخ : ما فهمت السؤال فهمه غيرك .
الطالب : يفعلان هذه إشارة إلى ألف الاثنين فعل مضارع .
الشيخ : كم صورة له ؟
الطالب : ثلاث صور .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : " واجعل لنحو يفعلان النون " .
الشيخ : كم صورة لألف اثنين ؟
الطالب : واحد .
الشيخ : واحدة لا إله إلا الله إما زائد وإلا ناقص ؟
الطالب : كم صورة .
الشيخ : إي نعم كم صورة لألف اثنين ؟
الطالب : كم صورة للفعل المضارع اللي فيه ألف الاثنين ؟
الشيخ : أي نعم .
الطالب : صورتان : تفعلان ويفعلان .
الشيخ : أحسنت صورتان وهي تفعلان ويفعلان ولهذا قال لنحو يفعلان ولا قال ليفعلان طيب تدعين كم صورة لها ؟ سلامة كم صورة لتدعين ؟
الطالب : تدعين .
الشيخ : نعم .
الطالب : صورة واحدة .
الشيخ : صورة واحدة صح ما فيه إلا صورة واحدة نعم ياء مخاطبة ما فيها إلا صورة واحدة تسألون
الطالب : صورتان .
الشيخ : صورتان وهما
الطالب : صورتان .
الشيخ : تسألون ويسألون إذن هذه الأفعال الخمسة هي هذه مجموعة في بيت واحد
" واجعل لنحو يفعلان النون *** رفعا وتدعين وتسألون "
تمام ما هو علامة النصب والجزم في هذه الأفعال الخمسة ؟ اسمك أي نعم اسمك .
الطالب : علي .
الشيخ : أنت علي لا اللي وراك . اللي جنبك . آه .
الطالب : ... .
طالب آخر : يقول لا أفهم الأفعال الخمسة .
الشيخ : ما فهمت أي طيب حذف النون مثال .
الطالب : لن تعملا لن تعملا إلا الخير .
الشيخ : لن هذا للنصب لن تفعلا إلا الخير صح يعني تنصب الأفعال الخمسة بحذف النون مثل لن تعملا إلا خيرا .
الطالب : لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون .
الشيخ : صحيح لن تنالوا البر حتى تنفقوا مثالين هذه فيها مثالين لن تنالوا وحتى تنفقوا أيهما أردت ؟ ها .
الطالب : لن تنالوا .
الشيخ : أي لكن ... ذكر واحد ثاني طيب مثال الجزم الأخ .
الطالب : لم يأكل محمد .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : لم يأكل محمد .
الشيخ : لا ما هي من الأفعال الخمسة يعني محمد مفرد .
الطالب : لم يأكل الطلاب .
الشيخ : هذه ما تصح إلا على لغة ضعيفة وهي لغة أكلوه البراغيث عبد الله لم إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ أي نعم . محمد وعبد الله ها خلي عبد الله لم يكتبا الدرس كذا زين صحيح ياء المخاطبة مرفوعة ومنصوبة ومجزومة موسى ... في الأفعال الخمسة في الأفعال الخمسة مرفوعة ومنصوبة ومجزومة .
الطالب : ... .
الشيخ : مرفوعة .
الطالب : ... .
الشيخ : زكي .
الطالب : تخاطب الواحدة تقول : أنت تأكلين الخبز .
الشيخ : تخاطب امرأة تقول : أنت تأكلين الخبز لاحظوا ما شاء الله كم الأدب في زكي قال : تخاطب الواحدة لو قال مثال : تأكلين الخبز كم يخاطب ؟ يخاطب السائلة يخاطب السائلة لكن إذا قال : تقول للمخاطبة يكون هذا فيه نوع من الأدب طيب هي تأكل إيش ؟
الطالب : أقول لها : لا تأكلين .
الشيخ : لا إيش ؟
الطالب : أقول : لا تأكلين المر لا تأكلي المر .
الشيخ : لا تأكلي المر ولو كان بن طيب والنصب .
الطالب : النصب .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : النصب لن تأكلي المر .
الشيخ : لن تأكلي المر صح يقول :
جارية لم تأكل المرقق ولم تذق من البقول الفستق جارية لم تأكل المرقق ولم تذق من البقول الفستق
هذا أتى به النحويون شاهدا لإيش ؟ أو ما وصلتوه ولم تذق من البقول الفستق منصور .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم أتوا به شاهدا لمن البدلية نعم لم تأكل الفستق بدل البقول ومثله قوله تعالى : ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون منكم ملائكة منكم أنتم وإلا بدلكم ؟ بدلكم لأنه لو جعل الله ملائكة فليسوا منا طيب . الاسم الذي لا ينصرف ذكرنا أن الاسم الذي لا ينصرف له ضابط ذكرنا أن الاسم الذي لا ينصرف له ضابط وهو .
الطالب : ... .
الشيخ : شلون ؟
الطالب : إذا دخل عليه ... .
الشيخ : لا لا لا .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق ما أخذه. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة . - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- المناقشة - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق . - ابن عثيمين
- مناقشة سبق. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق؟ - ابن عثيمين