مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما ....
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب يعمل عمل ليس ما ، وما اسمها يا خالد ؟
الطالب : الحجازية
الشيخ : لماذا سميت بهذا اللقب؟
الطالب : لأنها لغة أهل الحجاز يعملونها عمل ليس
الشيخ : لأن أهل الحجاز هم اللذين يعملونها إعمال ليس طيب
لعملها شروط
الطالب : الشرط الأول أن لا يقترن خبرها بأن
الشيخ : ايش؟
الطالب : أن لا يقترن خبرها بأن
الشيخ : أن لا يقترن خبرها بأن
الطالب : اسمها
الشيخ : أن لا يقترن اسمها بأن خالد ؟
الطالب : أن لا تأتي بعدها إن الزائدة
الشيخ : صحيح ، أن لا تصحبها إن الزائدة فإن صحبتها لم تعمل أتستطيع أن تأتي لي بشاهد من كلام العرب
الطالب : " بني غدانة ما إن أنتمُ ذهب *** ولا صريف ولكن أنتم الخزف "
فهنا قال ما إن أنتم ذهب ولم يقل ما إن أنتم ذهباً
الشيخ : لو قال قائل هذا تميمي
الطالب : نعم
الشيخ : لو قال قائل هذا تميمي
الطالب : لا لا هذا ما هو تميمي هذا حجازي
الشيخ : إي طيب أحسنت نعم لأنه لو لم يكن حجازياً ما صح ما استشهد النحويون بكلامه ، الشرط الثاني شرافي
الطالب : بقاء النفي
الشيخ : أن لا ينتقض النفي
الطالب : نعم
الشيخ : طيب فإن انتقض
الطالب : إن انتقض لم تعمل
الشيخ : لم تعمل مثاله
الطالب : ما زيد إلا قائم
الشيخ : إلا
الطالب : ما زيد إلا قائم
الشيخ : حرك الميم
الطالب : إلا قائمٌ
الشيخ : هل تستطيع أن تأتي لي لذلك بشاهد من القرآن الكريم على هذا
الطالب : ما هذا إلا بشرٌ مثلكم
الشيخ : نعم ما هذا إلا بشرٌ مثلكم مع أن الله تعالى قال : ما هذا بشراً الشرط الثالث كمال
الطالب : ... أن لا يتقدم خبرها على اسمها بل ولا عليها
الشيخ : أن لا يتقدم خبرها على اسمها
الطالب : ولا عليها
الشيخ : ولا عليها ، فإن تقدم خبرها على اسمها
الطالب : لم تعمل
الشيخ : لم تعمل ، مثاله
الطالب : مثاله : ما قائمٌ زيدٌ
الشيخ : ما قائمٌ زيدٌ صح ؟
الطالب : صح
الشيخ : طيب الشرط الرابع بندر
الطالب : أن لا يتقدم معمول الخبر
الشيخ : أن لا يتقدم
الطالب : معمول الخبر
الشيخ : على اسمها
الطالب : على اسمها
الشيخ : إلا
الطالب : إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً
الشيخ : إلا إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً مثاله : مثال الأول
الطالب : ما طعامك زيدٌ آكلٌ
الشيخ : ما طعامك زيدٌ آكلٌ
الطالب : لا يجوز نصب آكل
الشيخ : فلا يجوز نصب آكل أي لا يقال آكلاً ، طيب إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً يجوز تعمل ولا يبطل عملها
الطالب : تعمل
الشيخ : كيف
الطالب : تعمل
الشيخ : مثاله
الطالب : ...
الشيخ : نعم ... صحيح ما في الدار رجلٌ قائماً صحيح ؟ ما في الدار زيدٌ ساكناً
الطالب : الحجازية
الشيخ : لماذا سميت بهذا اللقب؟
الطالب : لأنها لغة أهل الحجاز يعملونها عمل ليس
الشيخ : لأن أهل الحجاز هم اللذين يعملونها إعمال ليس طيب
لعملها شروط
الطالب : الشرط الأول أن لا يقترن خبرها بأن
الشيخ : ايش؟
الطالب : أن لا يقترن خبرها بأن
الشيخ : أن لا يقترن خبرها بأن
الطالب : اسمها
الشيخ : أن لا يقترن اسمها بأن خالد ؟
الطالب : أن لا تأتي بعدها إن الزائدة
الشيخ : صحيح ، أن لا تصحبها إن الزائدة فإن صحبتها لم تعمل أتستطيع أن تأتي لي بشاهد من كلام العرب
الطالب : " بني غدانة ما إن أنتمُ ذهب *** ولا صريف ولكن أنتم الخزف "
فهنا قال ما إن أنتم ذهب ولم يقل ما إن أنتم ذهباً
الشيخ : لو قال قائل هذا تميمي
الطالب : نعم
الشيخ : لو قال قائل هذا تميمي
الطالب : لا لا هذا ما هو تميمي هذا حجازي
الشيخ : إي طيب أحسنت نعم لأنه لو لم يكن حجازياً ما صح ما استشهد النحويون بكلامه ، الشرط الثاني شرافي
الطالب : بقاء النفي
الشيخ : أن لا ينتقض النفي
الطالب : نعم
الشيخ : طيب فإن انتقض
الطالب : إن انتقض لم تعمل
الشيخ : لم تعمل مثاله
الطالب : ما زيد إلا قائم
الشيخ : إلا
الطالب : ما زيد إلا قائم
الشيخ : حرك الميم
الطالب : إلا قائمٌ
الشيخ : هل تستطيع أن تأتي لي لذلك بشاهد من القرآن الكريم على هذا
الطالب : ما هذا إلا بشرٌ مثلكم
الشيخ : نعم ما هذا إلا بشرٌ مثلكم مع أن الله تعالى قال : ما هذا بشراً الشرط الثالث كمال
الطالب : ... أن لا يتقدم خبرها على اسمها بل ولا عليها
الشيخ : أن لا يتقدم خبرها على اسمها
الطالب : ولا عليها
الشيخ : ولا عليها ، فإن تقدم خبرها على اسمها
الطالب : لم تعمل
الشيخ : لم تعمل ، مثاله
الطالب : مثاله : ما قائمٌ زيدٌ
الشيخ : ما قائمٌ زيدٌ صح ؟
الطالب : صح
الشيخ : طيب الشرط الرابع بندر
الطالب : أن لا يتقدم معمول الخبر
الشيخ : أن لا يتقدم
الطالب : معمول الخبر
الشيخ : على اسمها
الطالب : على اسمها
الشيخ : إلا
الطالب : إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً
الشيخ : إلا إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً مثاله : مثال الأول
الطالب : ما طعامك زيدٌ آكلٌ
الشيخ : ما طعامك زيدٌ آكلٌ
الطالب : لا يجوز نصب آكل
الشيخ : فلا يجوز نصب آكل أي لا يقال آكلاً ، طيب إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً يجوز تعمل ولا يبطل عملها
الطالب : تعمل
الشيخ : كيف
الطالب : تعمل
الشيخ : مثاله
الطالب : ...
الشيخ : نعم ... صحيح ما في الدار رجلٌ قائماً صحيح ؟ ما في الدار زيدٌ ساكناً
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق أخذه في باب الاشتغال. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب أعلم وأرى. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب لا التي لنفي الجنس. - ابن عثيمين
- مناقشة عما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين