شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأقسامه أربعة : رفع , ونصب , وخفض , وجزم ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف رحمه الله : " وأقسامه أربعة " أقسام الإعراب أربعة من أين أخذنا أو من أين عرفنا أن الأقسام أربعة ؟ ذكرت لكم أن دليل النحو مو من الكتاب ولا من السنة من
الطالب : التتبع
الشيخ : التتبع والاستقراء يعني أن العلماء رحمهم الله تتبعوا واستقرؤوا كلام العرب ووجدوا أن الإعراب لا يخرج عن هذه الأقسام الأربعة رفع ونصب وخفض وجزم هذه أقسام الإعراب يعني ما من كلمة من كلمات العرب إلا وهي إما مرفوعة أو منصوبة إيش؟ أو مخفوضة أو مجزومة كل كلام العرب ما يخرج عن هذا ولا كلمة واحدة لأن هذا التقسيم عُلم بالتتبع والاستقراء والعلماء تعبوا في تدوين اللغة العربية ليس بأمر سهل طيب الرفع تقول : قام الرجلُ الرجلُ هذا رفع والنصب أكرمت الرجلَ والجر مررت الخفض نعم الخفض مررت بالرجلِ والجزم لم يقمْ زيد لم يقمْ زيد - لا تشوشون علينا يا إخوان ... بعدين - لم يقمْ زيد الرفع مثاله : قام الرجلُ النصب أكرمت الرجلَ الخفض مررت بالرجلِ
الجزم لم يقمْ زيد لم يقمْ مجزوم ما تجد كلمة من كلمات العرب تخرج عن واحد من هذه الأربعة لا بد مرفوعة أو منصوبة أو مخفوضة أو مجزومة طيب
هل هذه الأقسام الأربعة تشمل الفعل الاسم والفعل والحرف؟ لا أما الحرف فغير داخل إطلاقا الحرف ما يدخل معنا إطلاقا ما يقال مرفوع ولا منصوب ولا مخفوض ولا مجزوم الحرف ليش ؟ لأنه مبني مبني قال ابن مالك :
" وكل حرف مستحقٌ للبناء " والمبني مو معرب المبني مثل الميت ما يتحرك عرفتم هل الميت يتحرك ؟ المبني ميت أين حرف أين اسم استفهام نجيب هل هل حرف ولا لا؟ ما تتغير أبداً كل كلام العرب هل هي هي نعم مهما كان جيبها في أول الكلام في وسط الكلام في آخر الكلام ما يمكن تغير ولهذا نقول الحروف كلها ما يدخلها الإعراب الآن صح أن ثلث اللغة العربية حسب الأقسام ثلاثة اسم وفعل وحرف ثلث راح عنا بقي عندنا الاسم والفعل هل هذه الأقسام الأربعة تدخل على الاسم والفعل ؟ نشوف أنا بمشي أنا وإياكم خفض
الطالب : ما يدخل على الفعل
الشيخ : يدخل على الاسم فقط ما يدخل على الفعل لأنه مر علينا من علامات الاسم الخفض فإذا كان من علامات الاسم الخفض معناه أننا لا نجد فعلا مخفوضاً طيب طلع الخفض الخفض خاص بإيش ؟ بالاسم الجزم خاص بالفعل لا تجد اسما مجزوما أبدا كذا؟ طيب لا نجد اسما مجزوما أبدا يجي واحد يقول : ارفع يدك ويش عندك ؟ قال : عندي اسم مجزوم قرأناه في كتاب الله ومن أهل الكتاب من إن تأمنه من اسم ومجزوم آخره سكون نقول هذا ليس بجزم هذا إيش؟ بناء والمبني ما له دخل في الإعراب إطلاقاً كما قلت لكم المبني ميت ما يتحرك ولهذا مَن تقول مثلا جاء مَن نحبه جاء من نحبه مَن هذه فاعل ولا مفعول ؟
الطالب : فاعل
الشيخ : فاعل طيب أكرم مَن تحبه أكرم مَن تحبه
الطالب : مفعول
الشيخ : مفعول مررت بمَن تحبه أو انظر إلى مَن تحبه
الطالب : مجرور
الشيخ : مجرور هل تغيرت مَن ؟ ما تغيرت شوف جاءت مرفوعة ما تغيرت جاءت في محل رفع ما تغيرت في محل نصب ما تغيرت في محل جر ما تغيرت ليش ؟ لأنها مبني مبني إذن جاب الله شيء بعد سقط عنا في باب الإعراب سقطت الحروف وسقط إيش؟ كل المبنيات كل المبنيات من الأسماء والأفعال سقطت عنا واضح يا جماعة طيب .
الطالب : التتبع
الشيخ : التتبع والاستقراء يعني أن العلماء رحمهم الله تتبعوا واستقرؤوا كلام العرب ووجدوا أن الإعراب لا يخرج عن هذه الأقسام الأربعة رفع ونصب وخفض وجزم هذه أقسام الإعراب يعني ما من كلمة من كلمات العرب إلا وهي إما مرفوعة أو منصوبة إيش؟ أو مخفوضة أو مجزومة كل كلام العرب ما يخرج عن هذا ولا كلمة واحدة لأن هذا التقسيم عُلم بالتتبع والاستقراء والعلماء تعبوا في تدوين اللغة العربية ليس بأمر سهل طيب الرفع تقول : قام الرجلُ الرجلُ هذا رفع والنصب أكرمت الرجلَ والجر مررت الخفض نعم الخفض مررت بالرجلِ والجزم لم يقمْ زيد لم يقمْ زيد - لا تشوشون علينا يا إخوان ... بعدين - لم يقمْ زيد الرفع مثاله : قام الرجلُ النصب أكرمت الرجلَ الخفض مررت بالرجلِ
الجزم لم يقمْ زيد لم يقمْ مجزوم ما تجد كلمة من كلمات العرب تخرج عن واحد من هذه الأربعة لا بد مرفوعة أو منصوبة أو مخفوضة أو مجزومة طيب
هل هذه الأقسام الأربعة تشمل الفعل الاسم والفعل والحرف؟ لا أما الحرف فغير داخل إطلاقا الحرف ما يدخل معنا إطلاقا ما يقال مرفوع ولا منصوب ولا مخفوض ولا مجزوم الحرف ليش ؟ لأنه مبني مبني قال ابن مالك :
" وكل حرف مستحقٌ للبناء " والمبني مو معرب المبني مثل الميت ما يتحرك عرفتم هل الميت يتحرك ؟ المبني ميت أين حرف أين اسم استفهام نجيب هل هل حرف ولا لا؟ ما تتغير أبداً كل كلام العرب هل هي هي نعم مهما كان جيبها في أول الكلام في وسط الكلام في آخر الكلام ما يمكن تغير ولهذا نقول الحروف كلها ما يدخلها الإعراب الآن صح أن ثلث اللغة العربية حسب الأقسام ثلاثة اسم وفعل وحرف ثلث راح عنا بقي عندنا الاسم والفعل هل هذه الأقسام الأربعة تدخل على الاسم والفعل ؟ نشوف أنا بمشي أنا وإياكم خفض
الطالب : ما يدخل على الفعل
الشيخ : يدخل على الاسم فقط ما يدخل على الفعل لأنه مر علينا من علامات الاسم الخفض فإذا كان من علامات الاسم الخفض معناه أننا لا نجد فعلا مخفوضاً طيب طلع الخفض الخفض خاص بإيش ؟ بالاسم الجزم خاص بالفعل لا تجد اسما مجزوما أبدا كذا؟ طيب لا نجد اسما مجزوما أبدا يجي واحد يقول : ارفع يدك ويش عندك ؟ قال : عندي اسم مجزوم قرأناه في كتاب الله ومن أهل الكتاب من إن تأمنه من اسم ومجزوم آخره سكون نقول هذا ليس بجزم هذا إيش؟ بناء والمبني ما له دخل في الإعراب إطلاقاً كما قلت لكم المبني ميت ما يتحرك ولهذا مَن تقول مثلا جاء مَن نحبه جاء من نحبه مَن هذه فاعل ولا مفعول ؟
الطالب : فاعل
الشيخ : فاعل طيب أكرم مَن تحبه أكرم مَن تحبه
الطالب : مفعول
الشيخ : مفعول مررت بمَن تحبه أو انظر إلى مَن تحبه
الطالب : مجرور
الشيخ : مجرور هل تغيرت مَن ؟ ما تغيرت شوف جاءت مرفوعة ما تغيرت جاءت في محل رفع ما تغيرت في محل نصب ما تغيرت في محل جر ما تغيرت ليش ؟ لأنها مبني مبني إذن جاب الله شيء بعد سقط عنا في باب الإعراب سقطت الحروف وسقط إيش؟ كل المبنيات كل المبنيات من الأسماء والأفعال سقطت عنا واضح يا جماعة طيب .
الفتاوى المشابهة
- كلام الشيخ عن خطأ يقع فيه بعض الناس عند تحريك... - الالباني
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فإن ع... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... التوك... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالذي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والحر... - ابن عثيمين
- هل في قول ابن مالك رحمه الله " ذا النصب " جزم ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وحروف... - ابن عثيمين
- المناقشة حول أقسام الإعراب - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأقسا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فللأس... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأقسا... - ابن عثيمين