تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... الأفع... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " الأفعال ثلاثة : ماضٍ ومضارع وأمر نحو ضرب ويضرب واضرب " رحمه الله الأفعال ثلاثة ماضي وهو ما دل بهيئته على زمن مضى مضارع ما دل على حاضر أو...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... الأفعال ثلاثة : ماض , ومضارع , و أمر , نحو ضرب , و يضرب , واضرب ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " الأفعال ثلاثة : ماضٍ ومضارع وأمر نحو ضرب ويضرب واضرب " رحمه الله الأفعال ثلاثة ماضي وهو ما دل بهيئته على زمن مضى مضارع ما دل على حاضر أو مستقبل أمر ما دل على مستقبل ولهذا الأفعال توزعت في الزمن الماضي للماضي والأمر للمستقبل والمضارع للحاضر مثاله : ضرب نحو ضرب متى ؟ مضى ضرب طيب لو كان ضرب الآن بعد أن أذن العشاء يصح أن يقول ضرب الآن ضرب نعم مضى كل لحظة تروح فيه مضى يعني مو بلازم مضى قبل عشرة سنوات مضى لو تكلمت أنت آخر حرف تتكلم به من الكلمة مضى ضرب مضى ولا لا ؟ مضى سبحان الله إذن ضرب يدل على الفعل الماضي ولو قريباً يضرب الآن أكل .
الطالب : ماضي .

الشيخ : آه مضى انتهى يأكل الآن الآن يأكل كلْ ما بعد بدأ إلى الآن أنا أقول له كل إلى الآن ما أكل طيب مستقبل بعيد ولا قريب؟ يعني يصح بعيد أو قريب المهم أنه للمستقبل ما بعد بدأ حتى الآن فصارت الأفعال متقاسمة للأزمان ماضي الثاني مضارع والثالث : أمر نحو ضرب ويضرب واضرب المؤلف رحمه الله بين حكمها من حيث الإعراب فقال .

Webiste