ما حكم التفاضل في الصرف بين عملة ومعدن ورق ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : اشتهر عندنا الآن صرف العملة معدن بورق ، فيصرف مثلًا بعشرة يعطيك تسعة معدن ، وصدرت فتوى أو أكثر بجواز ذلك ، فما حكم هذا ؟
الشيخ : كيف ما وجهه ؟ ما وجه ذلك أو تلك الفتوى ؟
السائل : يعني يعطيك ... .
الشيخ : لا تعيد الصورة ، أسألك ما وجه تلك الفتوى .
السائل : استدلالا يعني .
الشيخ : ما هو وجهه ما دليلهالريال إما أن يكون ورِقا وإما أن يكون ورِقا والقيمة العرفية الحكومية واحدة .
السائل : إلا تغير الل يعني إذا اختلفوا .
الشيخ : ما في تغير ، هذا ريال وهذا ريال ، أرأيت لو كان هناك جنيه سعودي ذهب وجنيه إنجليزي ذهب يجوز التفاضل بينهما ؟
السائل : ما يجوز ، إذا كان وزنهما واحد وقيمتهما واحدة ، إذا كان وزنهما واحد فقيمتهما واحدة .
الشيخ : هذه هي هنا ، أنا افترضت صورة أغرب من ذلك .
السائل : أبعد .
الشيخ : آه ، جنيه سعودي ذهبي وجنيه انجليزي ذهبي ، هل يجوز التفاضل ، الجواب لا ، إلا يدا بيد ومثلا بمثل .طيب ما الذي أباح التفريق هنا بين الريال السعودي من ورَق والريال السعودي من ورِق ؟ هذا الريال السعودي الذي هو من ورَق هو حقيقة لا قيمة له والحقيقة في هذا الريال السعودي الورِقي .
السائل : هو موش ورِق هو معدن يعني . .
الشيخ : أيا كان . .
السائل : أيا كان إيه .
الشيخ : معدن أنا ما رأيت هذا الريال السعودي لكن أنا بقيس على ما نعرفه قديمًا مما كان يسمى بالزمن العثماني كان ... في زمن الأتراك عبارة عن قطعة هاكذا فضة بعدين هذه تقسم إلى أقسام قسم أبو المائة هيك وقسم يسموه " برغوث " صغير بالمرة كله فضة ، بعدين أنا أدركت عملة ليرة سورية فضة هيك يعني أنا ما شفت هذا الريال السعودي هل هو فضة ولا خليط من معدن مع فضة هذا جديد ولا قديم .
السائل : لا قديم بس يمكن ما سبق تعاملت معه يعني .
الشيخ : آه .
السائل : فيه فآت منه قرشين وربع ونصف ريال .
الشيخ : طيب ما وجه هذه الفتوى .
السائل : أنا حقيقة ما سمعتها لكن أخ يمكن .
الشيخ : سامي .
السائل : سسامي سمع فتوى وسجلها ترى .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ليش واحد يا خذ تسعة .
السائل : ... .
الشيخ : ما هو سؤالك ، أنا في عشرة ورق في تسعة من المعدن شو بدي أنا بالمعدن باخذ فرق تبع ليرة مشان إيش آخذ معدن .
السائل : لا عشان يتكلم تلفون هو فقط ، في أكثر شيء يعني يشتغل الناس في خاصة الذين ما عندهم عمل ما عند شغل إيش اسوي يأخذ الفتوى هذه يضعها في جيبه ويبدأ يشتغل بهذه الفلوس هذه تسمعها مثل الصرفين عند كبائن التلفون تأتي تصرف لها تقول له ربا يريك الفتوى فتوى مصورها من جريدة او من فتوى صدرت يعني الآن غالب الكبائن والهواتف هنا هكذا ، يعني ربا الصريح .
الشيخ : إيش هذا هون هي ما صارت .
السائل : أنا أستغرب يا شيخ والله ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : نحن فيه عندنا قرش فيه عندنا خمس قروش وفيه عندنا عشر قروش وفيه عندنا ربع دينار وعندنا نصف دينار معدن ، طيب مع ذلك ما فيه تفاوت ، وإليه الأمر .
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله !
الشيخ : غيره ؟
الشيخ : كيف ما وجهه ؟ ما وجه ذلك أو تلك الفتوى ؟
السائل : يعني يعطيك ... .
الشيخ : لا تعيد الصورة ، أسألك ما وجه تلك الفتوى .
السائل : استدلالا يعني .
الشيخ : ما هو وجهه ما دليلهالريال إما أن يكون ورِقا وإما أن يكون ورِقا والقيمة العرفية الحكومية واحدة .
السائل : إلا تغير الل يعني إذا اختلفوا .
الشيخ : ما في تغير ، هذا ريال وهذا ريال ، أرأيت لو كان هناك جنيه سعودي ذهب وجنيه إنجليزي ذهب يجوز التفاضل بينهما ؟
السائل : ما يجوز ، إذا كان وزنهما واحد وقيمتهما واحدة ، إذا كان وزنهما واحد فقيمتهما واحدة .
الشيخ : هذه هي هنا ، أنا افترضت صورة أغرب من ذلك .
السائل : أبعد .
الشيخ : آه ، جنيه سعودي ذهبي وجنيه انجليزي ذهبي ، هل يجوز التفاضل ، الجواب لا ، إلا يدا بيد ومثلا بمثل .طيب ما الذي أباح التفريق هنا بين الريال السعودي من ورَق والريال السعودي من ورِق ؟ هذا الريال السعودي الذي هو من ورَق هو حقيقة لا قيمة له والحقيقة في هذا الريال السعودي الورِقي .
السائل : هو موش ورِق هو معدن يعني . .
الشيخ : أيا كان . .
السائل : أيا كان إيه .
الشيخ : معدن أنا ما رأيت هذا الريال السعودي لكن أنا بقيس على ما نعرفه قديمًا مما كان يسمى بالزمن العثماني كان ... في زمن الأتراك عبارة عن قطعة هاكذا فضة بعدين هذه تقسم إلى أقسام قسم أبو المائة هيك وقسم يسموه " برغوث " صغير بالمرة كله فضة ، بعدين أنا أدركت عملة ليرة سورية فضة هيك يعني أنا ما شفت هذا الريال السعودي هل هو فضة ولا خليط من معدن مع فضة هذا جديد ولا قديم .
السائل : لا قديم بس يمكن ما سبق تعاملت معه يعني .
الشيخ : آه .
السائل : فيه فآت منه قرشين وربع ونصف ريال .
الشيخ : طيب ما وجه هذه الفتوى .
السائل : أنا حقيقة ما سمعتها لكن أخ يمكن .
الشيخ : سامي .
السائل : سسامي سمع فتوى وسجلها ترى .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ليش واحد يا خذ تسعة .
السائل : ... .
الشيخ : ما هو سؤالك ، أنا في عشرة ورق في تسعة من المعدن شو بدي أنا بالمعدن باخذ فرق تبع ليرة مشان إيش آخذ معدن .
السائل : لا عشان يتكلم تلفون هو فقط ، في أكثر شيء يعني يشتغل الناس في خاصة الذين ما عندهم عمل ما عند شغل إيش اسوي يأخذ الفتوى هذه يضعها في جيبه ويبدأ يشتغل بهذه الفلوس هذه تسمعها مثل الصرفين عند كبائن التلفون تأتي تصرف لها تقول له ربا يريك الفتوى فتوى مصورها من جريدة او من فتوى صدرت يعني الآن غالب الكبائن والهواتف هنا هكذا ، يعني ربا الصريح .
الشيخ : إيش هذا هون هي ما صارت .
السائل : أنا أستغرب يا شيخ والله ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : نحن فيه عندنا قرش فيه عندنا خمس قروش وفيه عندنا عشر قروش وفيه عندنا ربع دينار وعندنا نصف دينار معدن ، طيب مع ذلك ما فيه تفاوت ، وإليه الأمر .
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله !
الشيخ : غيره ؟
الفتاوى المشابهة
- أجاز بعض العلماء بالتفاضل بين العملة الورقية و... - الالباني
- سمعت فتوى من أحد أهل العلم بأنه يجوز استبدال... - ابن عثيمين
- يقول السائل : سمعت فتوى من أحد أهل العلم بأن... - ابن عثيمين
- يقول السائل : سمعت فتوى من أحد أهل العلم بأن... - ابن عثيمين
- ما حكم صرف عشرة ريالات ورقية بتسعة ريالات معدنية؟ - الالباني
- ما حكم التفاضل في تبديل العملة الورقية بالمعدنية؟ - ابن باز
- صرف الريال المعدن بريال ورق مع الفرق - اللجنة الدائمة
- ما حكم صرف النقود الورقية بالمعدنية مع التفا... - ابن عثيمين
- هل يجوز التفاضل بين النقود الورقية والنقود الم... - الالباني
- حكم التفاضل بين العملية الورقية والمعدنية - ابن باز
- ما حكم التفاضل في الصرف بين عملة ومعدن ورق ؟ - الالباني