شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ما انفك , و ما فتئ , وما برح ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ما انقك " ما انفك، ما انقك يعني لم يزل كذلك معنى ما انفك يعني لم يزل على هذه الحال تقول ما انفك الرجل غاضبا صح يعني لم يزل غضبان ما انفك الرجلُ غاضبٌ
الطالب : صح
الشيخ : الله يهديكم ما انفك الرجلُ غاضبٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ إيه طيب ما انفك الرجلَ غاضبٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : ما انفك الرجلَ غاضباً
الطالب : خطأ
الشيخ : الصواب ما انفك الرجلُ غاضباً فإذا سمعت واحد يقول ما انفك الرجلُ غاضبٌ قل خطأ فإذا قال إذن ما انفك الرجلَ غاضباً قل أخطأت مرة ثانية يقول إذن ما انفك الرجلُ غاضبٌ أقول أخطأت مرة ثالثة وش باقي الرابعة ما في إلا هي ما انفك الرجلُ غاضباً حينئذ نقول أصبت طيب
" وما فتئ " وما فتئ يعني معنى ما فتئ يعني ما زال ما فتئ نادما ما فتئ نادما يعني لم يزل نادما
ما انفك الرجل نادما نقول
الرجل: اسم ما انفك
ونادما: خبرها يجب هكذا فلو أنك قلت ما انفك الرجلَ نادما لقلنا ما انفك الرجلَ نادما
الطالب : خطأ
الشيخ : لقلنا خطأ ولو قلت ما انفك الرجلُ نادمٌ لقلنا خطأ ولو قلت ما انفك الرجلَ نادمٌ لقلنا خطأ فإذا قلت ما انفك الرجلُ نادماً هذا صحيح طيب
" وما فتئ وما برح "
الطالب : ...
الشيخ : لا ما جاء، وما برح ما برح أيضا مثلها تقول
ما برح زيد صائماً ما برح زيدٌ صائماً صحيح وتقول ما برح زيدٌ صائمٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : ما برح زيداً صائمٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : ما برح زيداً صائماً
الطالب : خطأ
الشيخ : الصواب ما برح زيدٌ صائماً طيب
عندنا الآن أربعة أفعال زال وانفك وفتئ وبرح هذه الأربعة تسمى أفعال الاستمرار تسمى أفعال الاستمرار لأنك إذا قلت ما انفك يفعل كذا معناه إيش مستمر ما زال يفعل كذا يعني مستمر فتسمى أفعال الاستمرار ولا تعمل عمل كان إلا بشرط أن يقترن بها نفي أو شبه نفي لا تعمل عمل كان إلا بشرط أن يقترن بها نفي أو شبه نفي مثلا قول المؤلف " ما زال " هذه وش كان فيها
ما: نافية، ما نافية
وزال: فعل ماضي يعمل عمل كان يرفع المبتدأ وينصب الخبر طيب لو لو حذفت ما وأتيت بدلا عنها بلا فقلت لا زال يفعل كذا صحيح هاه
الطالب : إيه نعم
الشيخ : نعم هذا نفي نفي يصلح، طيب لو أنك حذفت لا وأتيت بلن فقلت لن يزال هاه يصح
الطالب : يصح
الشيخ : لو حذفت لن وأتيت بدلا عنها بلم بالميم
الطالب : يصح
الشيخ : يصح لأن هذه للنفي واضح يا جماعة إذن هذه الأفعال الأربعة لها اسم خاص وهي أفعال الاستمرار لعملها عمل كان شرط خاص بها أن يسبقها نفي أو شبهه، يسبقها نفي أو شبهه
الطالب : ما دام ما معها؟.
الشيخ : لا أن يسبقها نفي أو شبهه هذه الأربعة قال ابن مالك رحمه الله
" وهذه الأربعة *** لشبه نفي أو لنفي متبعة "
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ... مضارعها
الشيخ : مضارعها كما هي نعم الداخلة على المبتدأ والخبر وذكر المؤلف أنها ثلاثة أنواع كان وأخواتها وإن وأخواتها وظن وأخواتها كان وأخواتها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر فإذا قلت زيد قائم دخلت كان وجب أن يقال كان زيد قائما كان زيد قائما طيب وذكر كان وأمسى وأصبح وأضحى وظل وبات وصار وليس كم هذه
الطالب : ثمانية
الشيخ : ثمانية اشترطنا في ظل أن تكون بمعنى صار أن تكون ظل بمعنى صار كقوله ظل وجهه مسودا وأما ضل عن الطريق التي هي من أخوات الصاد فإنها ليست كذلك طيب ظل
قال المؤلف " وما زال وما انفك وما فتئ وما برح " كم هذه أربعة هذه الأربعة لابد أن يسبقها نفي أو شبهه لابد أن يسبقها يا خالد نفي أو شبهه النفي سواء بما أو لا أو لن، تقول
ما زال المطرُ نازلاً ولا يزال المطرُ نازلاً ولن يزال المطرُ نازلاً
قال الله تعالى ولا يزالون مختلفين
وقال تعالى عن قوم موسى لن نبرح عليه عاكفين لن نبرح
وتقول ما زال المطرُ نازلاً طيب
أربعة لابد فيها من النفي أو شبهه النفي بما أو لا أو لن شبه النفي النهي، النهي مثل أن تقول لا تبرح مجتهدا أو لا تزل مجتهدا هذا شبه النفي
الطالب : صح
الشيخ : الله يهديكم ما انفك الرجلُ غاضبٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ إيه طيب ما انفك الرجلَ غاضبٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : ما انفك الرجلَ غاضباً
الطالب : خطأ
الشيخ : الصواب ما انفك الرجلُ غاضباً فإذا سمعت واحد يقول ما انفك الرجلُ غاضبٌ قل خطأ فإذا قال إذن ما انفك الرجلَ غاضباً قل أخطأت مرة ثانية يقول إذن ما انفك الرجلُ غاضبٌ أقول أخطأت مرة ثالثة وش باقي الرابعة ما في إلا هي ما انفك الرجلُ غاضباً حينئذ نقول أصبت طيب
" وما فتئ " وما فتئ يعني معنى ما فتئ يعني ما زال ما فتئ نادما ما فتئ نادما يعني لم يزل نادما
ما انفك الرجل نادما نقول
الرجل: اسم ما انفك
ونادما: خبرها يجب هكذا فلو أنك قلت ما انفك الرجلَ نادما لقلنا ما انفك الرجلَ نادما
الطالب : خطأ
الشيخ : لقلنا خطأ ولو قلت ما انفك الرجلُ نادمٌ لقلنا خطأ ولو قلت ما انفك الرجلَ نادمٌ لقلنا خطأ فإذا قلت ما انفك الرجلُ نادماً هذا صحيح طيب
" وما فتئ وما برح "
الطالب : ...
الشيخ : لا ما جاء، وما برح ما برح أيضا مثلها تقول
ما برح زيد صائماً ما برح زيدٌ صائماً صحيح وتقول ما برح زيدٌ صائمٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : ما برح زيداً صائمٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : ما برح زيداً صائماً
الطالب : خطأ
الشيخ : الصواب ما برح زيدٌ صائماً طيب
عندنا الآن أربعة أفعال زال وانفك وفتئ وبرح هذه الأربعة تسمى أفعال الاستمرار تسمى أفعال الاستمرار لأنك إذا قلت ما انفك يفعل كذا معناه إيش مستمر ما زال يفعل كذا يعني مستمر فتسمى أفعال الاستمرار ولا تعمل عمل كان إلا بشرط أن يقترن بها نفي أو شبه نفي لا تعمل عمل كان إلا بشرط أن يقترن بها نفي أو شبه نفي مثلا قول المؤلف " ما زال " هذه وش كان فيها
ما: نافية، ما نافية
وزال: فعل ماضي يعمل عمل كان يرفع المبتدأ وينصب الخبر طيب لو لو حذفت ما وأتيت بدلا عنها بلا فقلت لا زال يفعل كذا صحيح هاه
الطالب : إيه نعم
الشيخ : نعم هذا نفي نفي يصلح، طيب لو أنك حذفت لا وأتيت بلن فقلت لن يزال هاه يصح
الطالب : يصح
الشيخ : لو حذفت لن وأتيت بدلا عنها بلم بالميم
الطالب : يصح
الشيخ : يصح لأن هذه للنفي واضح يا جماعة إذن هذه الأفعال الأربعة لها اسم خاص وهي أفعال الاستمرار لعملها عمل كان شرط خاص بها أن يسبقها نفي أو شبهه، يسبقها نفي أو شبهه
الطالب : ما دام ما معها؟.
الشيخ : لا أن يسبقها نفي أو شبهه هذه الأربعة قال ابن مالك رحمه الله
" وهذه الأربعة *** لشبه نفي أو لنفي متبعة "
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ... مضارعها
الشيخ : مضارعها كما هي نعم الداخلة على المبتدأ والخبر وذكر المؤلف أنها ثلاثة أنواع كان وأخواتها وإن وأخواتها وظن وأخواتها كان وأخواتها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر فإذا قلت زيد قائم دخلت كان وجب أن يقال كان زيد قائما كان زيد قائما طيب وذكر كان وأمسى وأصبح وأضحى وظل وبات وصار وليس كم هذه
الطالب : ثمانية
الشيخ : ثمانية اشترطنا في ظل أن تكون بمعنى صار أن تكون ظل بمعنى صار كقوله ظل وجهه مسودا وأما ضل عن الطريق التي هي من أخوات الصاد فإنها ليست كذلك طيب ظل
قال المؤلف " وما زال وما انفك وما فتئ وما برح " كم هذه أربعة هذه الأربعة لابد أن يسبقها نفي أو شبهه لابد أن يسبقها يا خالد نفي أو شبهه النفي سواء بما أو لا أو لن، تقول
ما زال المطرُ نازلاً ولا يزال المطرُ نازلاً ولن يزال المطرُ نازلاً
قال الله تعالى ولا يزالون مختلفين
وقال تعالى عن قوم موسى لن نبرح عليه عاكفين لن نبرح
وتقول ما زال المطرُ نازلاً طيب
أربعة لابد فيها من النفي أو شبهه النفي بما أو لا أو لن شبه النفي النهي، النهي مثل أن تقول لا تبرح مجتهدا أو لا تزل مجتهدا هذا شبه النفي
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله :................... - ابن عثيمين
- وحدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وهل فتى فيكم فم... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وما سواه ناقص و... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ما... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ككان ظل بات أضح... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : فتئ و انفك وهذي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ظل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ما... - ابن عثيمين