خلاصة ما سبق.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وخلاصة الدرس الآن أن الأسماء تنقسم إلى قسمين معربة ومبنية والأصل الإعراب وإلا البناء ؟
الطالب : الإعراب .
الشيخ : الأصل الإعراب لأن والدليل على أن الأصل الإعراب أنه لا يحتاج إلى شرط المبني يحتاج إلى شرط طيب
تنقسم الأسماء إلى معرب ومبني فالمعرب ما يتغير آخره باختلاف العوامل والمبني ما لا يتغير آخره باختلاف العوامل
المبني من الأسماء ستة أبواب ذكرها ابن مالك الضمائر أسماء الشرط أسماء الاستفهام أسماء الإشارة أسماء الأفعال الأسماء الموصولة وعلة البناء فيها مشابهة الحرف ومشابهة الحرف في أنواع الشبه الوضعي الشبه المعنوي الشبه الافتقاري الشبه النيابي كذا هذه أنواع الشبه التي ذكرها ابن مالك رحمه الله . ثم قال : " ومعرب الأسماء " انتهى . نعم .
الطالب : الإعراب .
الشيخ : الأصل الإعراب لأن والدليل على أن الأصل الإعراب أنه لا يحتاج إلى شرط المبني يحتاج إلى شرط طيب
تنقسم الأسماء إلى معرب ومبني فالمعرب ما يتغير آخره باختلاف العوامل والمبني ما لا يتغير آخره باختلاف العوامل
المبني من الأسماء ستة أبواب ذكرها ابن مالك الضمائر أسماء الشرط أسماء الاستفهام أسماء الإشارة أسماء الأفعال الأسماء الموصولة وعلة البناء فيها مشابهة الحرف ومشابهة الحرف في أنواع الشبه الوضعي الشبه المعنوي الشبه الافتقاري الشبه النيابي كذا هذه أنواع الشبه التي ذكرها ابن مالك رحمه الله . ثم قال : " ومعرب الأسماء " انتهى . نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل فعل " جاء " معرب ؟ - ابن عثيمين
- لماذا لم يبدأ ابن مالك بالمعرب شرحا فإنه بدأ... - ابن عثيمين
- خلاصة الكلام فيما سبق في هذا الفصل - ابن عثيمين
- السبق - اللجنة الدائمة
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : والاسم منه... - ابن عثيمين
- بيان خلاصة الأبيات الثلاثة السابقة الشرح. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك ر حمه الله: المعرب والمبني . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومعرب الأسماء م... - ابن عثيمين
- خلاصة القواعد في الأسماء والصفات. - ابن عثيمين
- هل الأسماء معربة أو مبنية؟ وما هو الأصل؟ - ابن عثيمين
- خلاصة ما سبق. - ابن عثيمين