بيان خلاصة الأبيات الثلاثة السابقة الشرح.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب خلاصة الأبيات الثلاثة وأظن بعض الناس ... نعم إذ مبنية دائمًا ملازمة للإضافة لفظً،ا أو معنى أليس كذلك؟
الطالب : بلى.
الشيخ : طيب " وإن ينون يحتمل إفراد إذ " إذا حذفنا منه الإضافة لفظا وجب تنوينه، الذي كإذ في المعنى يخالفها، يضاف إلى الجمل جوازًا أو وجوبًا؟
الطالب : جوازًا.
الشيخ : جوازًا يا إخوان " أضف جوازًا " يبنى ولا ما يبنى؟ يجوز فيه الإعراب ويجوز فيه البناء، يجوز فيه الإعراب والبناء، لكن إن أضيف إلى مبني ترجح البناء، وإن أضيف إلى معرب ترجح الإعراب، تمام؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هذا خلاصة البحث، نعم؟
الطالب : بلى.
الشيخ : طيب " وإن ينون يحتمل إفراد إذ " إذا حذفنا منه الإضافة لفظا وجب تنوينه، الذي كإذ في المعنى يخالفها، يضاف إلى الجمل جوازًا أو وجوبًا؟
الطالب : جوازًا.
الشيخ : جوازًا يا إخوان " أضف جوازًا " يبنى ولا ما يبنى؟ يجوز فيه الإعراب ويجوز فيه البناء، يجوز فيه الإعراب والبناء، لكن إن أضيف إلى مبني ترجح البناء، وإن أضيف إلى معرب ترجح الإعراب، تمام؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هذا خلاصة البحث، نعم؟
الفتاوى المشابهة
- إعراب الأبيات الثلاثة الأخيرة من هذا الفصل. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق شرحه من الأبيات الأخيرة. - ابن عثيمين
- مناقشة عن إعراب بعض آبيات الألفية. - ابن عثيمين
- خلاصة الكلام على الباب السابق - ابن عثيمين
- بيان القاعدة في البيت السابق مع إعرابه. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من الأبيات السابقة. - ابن عثيمين
- تتمة شرح الأبيات السابقة - ابن عثيمين
- خلاصة ما سبق. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من الأبيات السابق شرحها. - ابن عثيمين
- خلاصة ما تقدم شرحه من الأبيات الأخيرة. - ابن عثيمين
- بيان خلاصة الأبيات الثلاثة السابقة الشرح. - ابن عثيمين