من صام يوما من أيام شوال بنية صيام الستة منه لكن ابتدأ صيامه بعد الظهر ، فهل يحسب له صيام يوم من الستة أو لا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فيه لو سمحتم أحد العلماء في الإذاعة يذكر أنه كان يضرب مثالا عن الذي يريد أن يصوم الستة أيام من شوال ، فبيقول في اليوم الأول لو نوى الصيام من الظهر ، ثم أتم إلى ست أيام فيكتب له خمس أيام ونصف ، لانه في اليوم الأول هو نوى من الظهر ، واستدل بحديث : إنَّما الأعمال بالنيات ، فهو حينما نوى من الظهر يكتب له من أول ما نوى ، هل ترون ؟!
الشيخ : يعني كان هذا باختياره أم باضطراره ؟ كيف نوى هذا ؟ كيف نوى ؟ بدنا نعرف الصورة التي يتحدث عنها ؟
السائل : هي هذه الصورة التي ذكرها هو ، يعني ما نوى إلا عند الظهر أو قبيل الظهر مثلًا ، هذه الصورة التي ذكرها هو . .
سائل آخر : يعني نزل لعمله بدون طعام شيخي ، فلما صارت الدنيا الظهر تذكر حاله أنه لم يأكل شيئًا والأيام ستة من شوال فقال نكملها على حديث : هل عندكم طعام ؟ ما في شي ، إني صائم ؟! هيك الصور تظهر .
الشيخ : هيك بدها تكون عندك ولا عنده ؟
السائل : عندي شيخي .
الشيخ : عندك شو استفدت !
السائل : شو الجواب يكون عليها ؟
الشيخ : جوابي أن الكلام غير صحيح إذا كان هذا .
السائل : والله ! كلام الصائم ؟
الشيخ : كلام الشَّيخ غير صحيح إذا كان يعني هذه الصورة هي .
السائل : آ .
سائل آخر : طيب ، في صورة غيرها على رأي الأخ أبو عبد الله !
الشيخ : ولذلك أنا عم بسأله شو الصورة . .
السائل : آ ، خليني أكمل على الصورة التي نحفظها إذًا ، على الطريقة هذه بكون جواب الشَّيخ غير صحيح ، والصيام صحيح ويكتب له يوم ؟!
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب ، الموضوع المتطرق له الشَّيخ في جوابه أنه ما نوى من الصباح ونوى من الظهر ، هذا محلول بالحديث ؛ أليس كذلك ؟
الشيخ : نعم ، محلول بالحديث بالصورة التي تضمنها الحديث ، لكن ممكن إنسان يفكر أنه يصوم من شوال ستة أيام ، لكن كما يقولون في سوريا ... تكاسل بعدين بدا له ، بينما كان متذكر هو .
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن كان غير عازم ، ففي الصوره هذه يمكن توجيه الكلام الذي نقله عن الشَّيخ . .
السائل : آآ .
الشيخ : يعني كان هذا باختياره أم باضطراره ؟ كيف نوى هذا ؟ كيف نوى ؟ بدنا نعرف الصورة التي يتحدث عنها ؟
السائل : هي هذه الصورة التي ذكرها هو ، يعني ما نوى إلا عند الظهر أو قبيل الظهر مثلًا ، هذه الصورة التي ذكرها هو . .
سائل آخر : يعني نزل لعمله بدون طعام شيخي ، فلما صارت الدنيا الظهر تذكر حاله أنه لم يأكل شيئًا والأيام ستة من شوال فقال نكملها على حديث : هل عندكم طعام ؟ ما في شي ، إني صائم ؟! هيك الصور تظهر .
الشيخ : هيك بدها تكون عندك ولا عنده ؟
السائل : عندي شيخي .
الشيخ : عندك شو استفدت !
السائل : شو الجواب يكون عليها ؟
الشيخ : جوابي أن الكلام غير صحيح إذا كان هذا .
السائل : والله ! كلام الصائم ؟
الشيخ : كلام الشَّيخ غير صحيح إذا كان يعني هذه الصورة هي .
السائل : آ .
سائل آخر : طيب ، في صورة غيرها على رأي الأخ أبو عبد الله !
الشيخ : ولذلك أنا عم بسأله شو الصورة . .
السائل : آ ، خليني أكمل على الصورة التي نحفظها إذًا ، على الطريقة هذه بكون جواب الشَّيخ غير صحيح ، والصيام صحيح ويكتب له يوم ؟!
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب ، الموضوع المتطرق له الشَّيخ في جوابه أنه ما نوى من الصباح ونوى من الظهر ، هذا محلول بالحديث ؛ أليس كذلك ؟
الشيخ : نعم ، محلول بالحديث بالصورة التي تضمنها الحديث ، لكن ممكن إنسان يفكر أنه يصوم من شوال ستة أيام ، لكن كما يقولون في سوريا ... تكاسل بعدين بدا له ، بينما كان متذكر هو .
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن كان غير عازم ، ففي الصوره هذه يمكن توجيه الكلام الذي نقله عن الشَّيخ . .
السائل : آآ .
الفتاوى المشابهة
- صيام الستة من شوال - اللجنة الدائمة
- صيام ستة أيام بعد رمضان من شهر شوال - اللجنة الدائمة
- ما حكم نية صيام عرفة وستة من شوال وهل لا بد... - ابن عثيمين
- حكم صيام شخص نوى الصيام من الظهر ولم يتناول... - ابن عثيمين
- هل ورد صيام الست من شوال - الفوزان
- هل يجوز للمرأة أن تجمع بين صيام القضاء وصيام ا... - الالباني
- رجل صام الست من شوال وفي أثناء صيام أحد الأي... - ابن عثيمين
- يقول ما الحكمة من صيام ست من شوال ؟ - ابن عثيمين
- هل يشترط تبييت النية لصيام ست من شوال وإذا ن... - ابن عثيمين
- ما حكم من نوى الصيام بعد الظهر ولم يأكل شيئا... - ابن عثيمين
- من صام يوما من أيام شوال بنية صيام الستة منه ل... - الالباني