تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو المقصود بالشفاعة في مثل قوله عليه الصلاة... - الالبانيالشيخ : "اللهم ربَّ هذه الدعوة التامَّة ، والصلاة القائمة" إلخ ، "حلَّت له شفاعتي يوم القيامة" ، هذا يا ترى قد يكون جواب سؤالك ؟السائل : بالنسبة لي أقول...
العالم
طريقة البحث
ما هو المقصود بالشفاعة في مثل قوله عليه الصلاة والسلام : ( حلت له شفاعتي ) ولمن تكون ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : "اللهم ربَّ هذه الدعوة التامَّة ، والصلاة القائمة" إلخ ، "حلَّت له شفاعتي يوم القيامة" ، هذا يا ترى قد يكون جواب سؤالك ؟

السائل : بالنسبة لي أقول : أن هذا عموم ، وهناك خصص وأتى بأحاديث قيّدت الشيء ، وما أعتقد هنا أن المطلق يُحمل على المـُقيَّد .

الشيخ : طيب ، كيف تفهم حلَّت له شفاعتي ؟ يعني يدخل النار وتحلّ له الشفاعة ؟

السائل : الأمر مبهم ، لأنه يوجد ناس يدخلون النار ، ثم بعد ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - يشفع لهم ، فيخرجهم الله - عز وجل - من النار ، بعد شفاعة النبي - صلى الله عليه وسلم - بإذن الله - عز وجل - .

الشيخ : نعم ، هذا معروف ، لكن أنا .

السائل : فربما يكونوا هؤلاء مثلًا ؟

الشيخ : لا ، مثلًا : هناك حديث معروف : "شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي" .

السائل : نعم .

الشيخ : هل يمكن أن يُفسَّر الحديث الأول بهذا الحديث ؟

السائل : الحديث المقيَّد ؟

الشيخ : "حلَّت له شفاعتي يوم القيامة" ، هل يمكن أن يُفسَّر بحديث : "شفاعتي لأهل الكبائر من أمَّتي" ؟

السائل : ممكن .

الشيخ : لا يمكن ، وإذا وضح لك هذا ، أظن يكون الحديث والجواب معه ، فاسأل عنه ، لأن قوله - عليه السلام - : "حلَّت له شفاعتي يوم القيامة" : هي شفاعة أخصُّ مِن الشفاعة التي ذكرها في الحديث الثاني : "شفاعتي لأهل الكبائر من أمَّتي" ؛ لأن الذي يحافظ على الصلوات ، وليس فقط على الصلوات ، بل وعلى المستحبات والمندوبات من التعبُّديات ، هذا لا يكون من أهل الكبائر الذين يعني يستحقُّون تلك الشفاعة ، وكما قال راوي الحديث الثاني ، وهو جابر بن عبدالله ، قال : " هذه الشفاعة ليست لنا " - في هوني شيء - أيش قال ؟ " هذه الشفاعة ليست لنا " ، يريد أن يقول : أنهم ليسوا من أهل الكبائر حتى تكون هذه الشفاعة لهم ، فقوله - عليه السلام - بالنسبة لمن يجيب المؤذن : "ويصلِّي على الرسول ، ويسأل له الوسيلة : حلَّت له شفاعتي" : هي شفاعة أهل الكبائر من أمتي ، لا ، هذه شفاعة خاصة ، إذن هذه شفاعة إما ما سألت عنه ، وإما عن ما لم تسأل عنه ، وهو رفع درجته في الجنّة وهكذا ، فلعل المؤلف يعني هذا ، لكنَّه كما قلتُ ما شرح الأحاديث .

السائل : أنا قصدت شيخي : ربَّما يكون الإنسان يأكل ربا ، ويسمع الأذان ويصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - ويسأل له الوسيلة .

الشيخ : إي .

السائل : هذا أليس من أهل الكبائر الذي يدخل فيها ؟

الشيخ : بلى هو من أهل الكبائر ، لكن هذا له شفاعة ثانية .

السائل : أيوا ، ما يدخل في الأولى ؟!

الشيخ : أجل .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

Webiste