الكلام على روايتين في ظاهرهما الاختلاف في قضية البدء بالأيمن في الشرب .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... عبد الرحمن ما في ذكر ... إلا في الباب .
الشيخ : أعطني الكتابين أو الروايتين .
السائل : تفضل شيخنا .
الشيخ : هل يعني ... قال سمعت أنس .
السائل : نعم .
الشيخ : يقول : كان رسول الله في دارنا فاستسقى .
السائل : نعم .
الشيخ : هَيْ رواية أنس .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، هَيْ الرواية الثانية وين ؟
السائل : كذلك عن أنس شيخي اللي هو باب شرب اللبن أيوا أمامكم .
الشيخ : مو هَيْ .
السائل : نعم .
الشيخ : هَيْ رواية واحدة .
السائل : آ أنا قلت له هذا قال من الذي أدراك ؟ قال لي هذه حادثة وهذه حادثة .
الشيخ : شو ما الذي أدراك أنس عم يروي القصة أنس .
السائل : نعم .
الشيخ : شخص واحد عم اللي يروي القصة .
السائل : نعم .
الشيخ : كيف ما يدري ؟ يعني رجل يا جاهل يا متجاهل .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنه من الذي أدراك ؟ القصة تدور على أنس بن مالك .
السائل : نعم .
الشيخ : رواية مختصرة ورواية مفصلة .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا الذي يقول من الذي أدراك فيه بعلم الأصول لفظة بيقولوا عنها إنه إيش ؟ لفظة مطلقة .
السائل : نعم .
الشيخ : ولفظة مقيدة .
السائل : نعم .
الشيخ : كالعام والخاص لما بتقولوا هذا نص عام مخصص بنص خصصه .
السائل : نعم .
الشيخ : بيقول لك : مَن الذي أدراك ؟ يا أخي هَيْ قواعد علمية أصولية .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا أظنه والله أعلم أنه ليس عالمًا .
السائل : هو يعني أنا في ظني شيخي أنه يعني واعظ واعظ ويحفظ يعني بعض النصوص .
الشيخ : المقصود هَيْ رواية عن أنس .
السائل : نعم .
الشيخ : وحدة مختصرة ووحدة مفصلة .
السائل : يعني مجمل ومفصل .
الشيخ : آ .
السائل : نعم .
الشيخ : فلما بيقول لك شو أدراك ؟ يا أخي الراوي واحد والرواة يختلفون قصة مثلًا تروى بصفحة كاملة عن صحابي .
السائل : نعم .
الشيخ : نفس القصة تروى عن هذا الصحابي بنصف بل وبربع بل وبجملة واحدة لا يقال شو درانا ؟ درانا أنه الراوي الصحابي هو واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن الرواة الذين رووا القصة عنه يختلفون في الحفظ ويختلفون في سوق القصة بمناسبة أو بأخرى مثلًا : أنا بدي أستشهد من قصة فتح خيبر فتح مكة وصلح الحديبية إلى آخره فأنا باخذ قطعة منها برويها .
السائل : نعم .
الشيخ : ليش ؟ لأنه الحال اللي أنا فيه يقتضيني أني أجيب هالقصة بيجوز .
السائل : نعم .
الشيخ : بيجوز شخص ثاني بيجيب هَيْ وزيادة ما يقال شو دراك إنه هَيْ هي القصة هذا أمر بدهي جدًّا عند العلماء .
السائل : أنا شيخي سويت له مقابلة قلت هنا أعرابي هنا أعرابي هنا أبو بكر على شماله وهنا أبو بكر على شماله وهنا ... حالة شرب لبن وهنا شرب قضية تقسيم ولكن قال : ما يدري يعني كأنه دخل هنا الجدل حقيقة .
الشيخ : على كل حال أنا بريد ألفت نظرك .
السائل : نعم .
الشيخ : لشيء إنه كنت أذكره دائمًا .
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : هلا هوني مطرح ما أنت فاتح على حديثنا .
السائل : نعم .
الشيخ : بنشوف في كل من الحديثين تناول القدح فشربه عن يساره أبو بكر وعن يمينه أعرابي فأعطى الأعرابي هوني نحن شو بنقول ؟ بنقول الرسول الذي بدئ به وبغض النظر الآن لماذا بدئ به .
السائل : نعم .
الشيخ : نحن بنقول بدئ به لأنه كان استسقى .
السائل : نعم .
الشيخ : نحن بنقول دائما وهذه حجة قوية جدًّا الرسول شرب وبقي في القعر سؤر بقية .
السائل : نعم .
الشيخ : عن يمينه الأعرابي وعن يساره أبو بكر الرسول الآن صار هو الساقي صار هو الساقي فلو كانت قاعدة البدء بالأفضل كان ما بيستشير الأعرابي الذي هو عن يمينه .
السائل : نعم .
الشيخ : فرأسا يعطي أبا بكر عن يساره بينما استأذن الأعرابي .
السائل : نعم .
الشيخ : قال : لا لا أوثر أحدًا على ... فأعطاه من ؟ الأعرابي لماذا ؟ آثر الأعرابي على الأفضل لأنه الأيمن .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم قرَّر هذه القاعدة في قوله : الأيمن فالأيمن .
السائل : نعم .
الشيخ : هذه حجة قاطعة .
السائل : هذا شيخي يعلم الله ذكرت له هذا قلت له لماذا لا يعطي أبو بكر على قاعدة الأفضل رد قال لي إنه أنا متفق معك أنه يعطى الأيمن بعد بعد المستسقي .
الشيخ : ما اختلفنا الرسول الآن هو الساقي الرسول هو الآن الساقي فبمن يبدأ الساقي ؟ بالأيمن وإلا بالأفضل هو بيقول لا بالأفضل هَيْ الأفضل أبو بكر لماذا لم يبدأ به ؟
السائل : شيخي ، الآن قضية يعني قبول النصوص بفكر معين هو فكره ما هو فكره بالواد هذا ما يستوعب شيخي هذا الكلام .
الشيخ : اللهم اهدنا فيمن هديت . أبو عبد الرحمن متى إجيت ؟
الطالب : والله صار لي يومين ثلاثة .
الشيخ : أهلًا وسهلًا ، كيف حالك ؟
الطالب : كيف حالك ؟
طالب آخر : في حاجة إلى مسجد إذا كان من معارفكم حدا بدو مسجد من الأهالي وإلا الدولة ما أظن توفر لهم .
الشيخ : أفكر في الموضوع إن شاء الله . أنت وين ... .
الطالب : ... .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام . أيوا أيوا .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
الطالب : في يوم من الأيام أجيب ... .
الشيخ : يعني تريد أن تأتي .
الطالب : ... .
الشيخ : لا بد أن تتصل بي هاتفيًّا .
الطالب : بإذن الله .
طالب آخر : السلام عليكم .
الشيخ : سكر الباب .
الشيخ : أعطني الكتابين أو الروايتين .
السائل : تفضل شيخنا .
الشيخ : هل يعني ... قال سمعت أنس .
السائل : نعم .
الشيخ : يقول : كان رسول الله في دارنا فاستسقى .
السائل : نعم .
الشيخ : هَيْ رواية أنس .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، هَيْ الرواية الثانية وين ؟
السائل : كذلك عن أنس شيخي اللي هو باب شرب اللبن أيوا أمامكم .
الشيخ : مو هَيْ .
السائل : نعم .
الشيخ : هَيْ رواية واحدة .
السائل : آ أنا قلت له هذا قال من الذي أدراك ؟ قال لي هذه حادثة وهذه حادثة .
الشيخ : شو ما الذي أدراك أنس عم يروي القصة أنس .
السائل : نعم .
الشيخ : شخص واحد عم اللي يروي القصة .
السائل : نعم .
الشيخ : كيف ما يدري ؟ يعني رجل يا جاهل يا متجاهل .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنه من الذي أدراك ؟ القصة تدور على أنس بن مالك .
السائل : نعم .
الشيخ : رواية مختصرة ورواية مفصلة .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا الذي يقول من الذي أدراك فيه بعلم الأصول لفظة بيقولوا عنها إنه إيش ؟ لفظة مطلقة .
السائل : نعم .
الشيخ : ولفظة مقيدة .
السائل : نعم .
الشيخ : كالعام والخاص لما بتقولوا هذا نص عام مخصص بنص خصصه .
السائل : نعم .
الشيخ : بيقول لك : مَن الذي أدراك ؟ يا أخي هَيْ قواعد علمية أصولية .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا أظنه والله أعلم أنه ليس عالمًا .
السائل : هو يعني أنا في ظني شيخي أنه يعني واعظ واعظ ويحفظ يعني بعض النصوص .
الشيخ : المقصود هَيْ رواية عن أنس .
السائل : نعم .
الشيخ : وحدة مختصرة ووحدة مفصلة .
السائل : يعني مجمل ومفصل .
الشيخ : آ .
السائل : نعم .
الشيخ : فلما بيقول لك شو أدراك ؟ يا أخي الراوي واحد والرواة يختلفون قصة مثلًا تروى بصفحة كاملة عن صحابي .
السائل : نعم .
الشيخ : نفس القصة تروى عن هذا الصحابي بنصف بل وبربع بل وبجملة واحدة لا يقال شو درانا ؟ درانا أنه الراوي الصحابي هو واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن الرواة الذين رووا القصة عنه يختلفون في الحفظ ويختلفون في سوق القصة بمناسبة أو بأخرى مثلًا : أنا بدي أستشهد من قصة فتح خيبر فتح مكة وصلح الحديبية إلى آخره فأنا باخذ قطعة منها برويها .
السائل : نعم .
الشيخ : ليش ؟ لأنه الحال اللي أنا فيه يقتضيني أني أجيب هالقصة بيجوز .
السائل : نعم .
الشيخ : بيجوز شخص ثاني بيجيب هَيْ وزيادة ما يقال شو دراك إنه هَيْ هي القصة هذا أمر بدهي جدًّا عند العلماء .
السائل : أنا شيخي سويت له مقابلة قلت هنا أعرابي هنا أعرابي هنا أبو بكر على شماله وهنا أبو بكر على شماله وهنا ... حالة شرب لبن وهنا شرب قضية تقسيم ولكن قال : ما يدري يعني كأنه دخل هنا الجدل حقيقة .
الشيخ : على كل حال أنا بريد ألفت نظرك .
السائل : نعم .
الشيخ : لشيء إنه كنت أذكره دائمًا .
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : هلا هوني مطرح ما أنت فاتح على حديثنا .
السائل : نعم .
الشيخ : بنشوف في كل من الحديثين تناول القدح فشربه عن يساره أبو بكر وعن يمينه أعرابي فأعطى الأعرابي هوني نحن شو بنقول ؟ بنقول الرسول الذي بدئ به وبغض النظر الآن لماذا بدئ به .
السائل : نعم .
الشيخ : نحن بنقول بدئ به لأنه كان استسقى .
السائل : نعم .
الشيخ : نحن بنقول دائما وهذه حجة قوية جدًّا الرسول شرب وبقي في القعر سؤر بقية .
السائل : نعم .
الشيخ : عن يمينه الأعرابي وعن يساره أبو بكر الرسول الآن صار هو الساقي صار هو الساقي فلو كانت قاعدة البدء بالأفضل كان ما بيستشير الأعرابي الذي هو عن يمينه .
السائل : نعم .
الشيخ : فرأسا يعطي أبا بكر عن يساره بينما استأذن الأعرابي .
السائل : نعم .
الشيخ : قال : لا لا أوثر أحدًا على ... فأعطاه من ؟ الأعرابي لماذا ؟ آثر الأعرابي على الأفضل لأنه الأيمن .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم قرَّر هذه القاعدة في قوله : الأيمن فالأيمن .
السائل : نعم .
الشيخ : هذه حجة قاطعة .
السائل : هذا شيخي يعلم الله ذكرت له هذا قلت له لماذا لا يعطي أبو بكر على قاعدة الأفضل رد قال لي إنه أنا متفق معك أنه يعطى الأيمن بعد بعد المستسقي .
الشيخ : ما اختلفنا الرسول الآن هو الساقي الرسول هو الآن الساقي فبمن يبدأ الساقي ؟ بالأيمن وإلا بالأفضل هو بيقول لا بالأفضل هَيْ الأفضل أبو بكر لماذا لم يبدأ به ؟
السائل : شيخي ، الآن قضية يعني قبول النصوص بفكر معين هو فكره ما هو فكره بالواد هذا ما يستوعب شيخي هذا الكلام .
الشيخ : اللهم اهدنا فيمن هديت . أبو عبد الرحمن متى إجيت ؟
الطالب : والله صار لي يومين ثلاثة .
الشيخ : أهلًا وسهلًا ، كيف حالك ؟
الطالب : كيف حالك ؟
طالب آخر : في حاجة إلى مسجد إذا كان من معارفكم حدا بدو مسجد من الأهالي وإلا الدولة ما أظن توفر لهم .
الشيخ : أفكر في الموضوع إن شاء الله . أنت وين ... .
الطالب : ... .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام . أيوا أيوا .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
الطالب : في يوم من الأيام أجيب ... .
الشيخ : يعني تريد أن تأتي .
الطالب : ... .
الشيخ : لا بد أن تتصل بي هاتفيًّا .
الطالب : بإذن الله .
طالب آخر : السلام عليكم .
الشيخ : سكر الباب .
الفتاوى المشابهة
- التفصيل في أفضلية الصلاة في الصف الأيمن - ابن عثيمين
- هل إشعار الهدي يكون على السنام الأيمن.؟ - ابن عثيمين
- جرت العادة أن يُبدأ بالكبير في الشرب ونحوه ، و... - الالباني
- تفصيل حول البدء بالأيمن في المجلس عند سقيا الم... - الالباني
- هل يبدأ بالأيمن أم بالأكبر في تقديم الشراب ؟ - الالباني
- الكلام عن السنة في سقاية الماء . - الالباني
- جرت العادة أن يُبدأ بالكبير في الشرب ونحوه ، و... - الالباني
- نصيحة الشيخ بالتزام أدب البدأ بالأيمن فالأيمن... - الالباني
- التوفيق بين حديث : ( كبِّر كبِّر ) وحديث : ( ا... - الالباني
- ما حكم عادة البدء بالأكبر دون الأيمن؟ وبيان ال... - الالباني
- الكلام على روايتين في ظاهرهما الاختلاف في قضية... - الالباني