معنى حديث: (خلق الله آدم على صورته)
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال: خلق الله آدم على صورته، طوله ستون ذراعًا الحديث متفق عليه، أرجو من سماحتكم شرح هذا الحديث شرحًا وافيًا، وبيان ما يقع فيه من سوء تأويل، وما يقع فيه من إشكالات، والإجابة عن هذه الإشكالات جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
هذا الحديث قد أشكل على بعض الناس، وتأوله على أن المراد على صورة آدم، خلق الله آدم على صورة آدم، وهذا غلط، وليس من فصيح الكلام، بل المراد خلقه الله على صورته هو ولهذا في الحديث الآخر: خلق الله آدم على صورة الرحمن وهي رواية جيدة، أثبتها الإمام أحمد وغيره، الإمام أحمد وإسحاق بن راهويه وآخرون، تفسر هذه رواية شبهة الضمير: (على صورته) أي: صورة الرحمن، والمعنى: أنه خلق آدم سميعًا بصيرًا يتكلم، وله وجه، وله يد، وله قدم، وهكذا ربنا سبحانه: سميع بصير يتكلم وله وجه وله يدان وله قدم سبحانه كما أخبر عن نفسه: بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ [المائدة:64].
وقال -جل وعلا-: مَا مَنَعَكَ أَنْْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ [ص:75] وقال النبي ﷺ: إن جهنم لا تزال تقول: هل من مزيد؟ حتى يضع الله بها رجله وفي رواية: قدمه فينزوي بعضها إلى بعض وتقول: قط قط وليس المراد أنه شبيه له، وأنه مثله لا، بل المراد أنه على صورته من حيث أنه سميع بصير متكلم، ذو وجه، ذو قدم، ذو يد، لكن ليس السميع كالسميع، وليس البصير كالبصير، وليست اليد كاليد، ولا القدم كالقدم، ولا الكلام كالكلام، قال الله سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ [الشورى:11] وقال سبحانه: وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌٌ [الإخلاص:4] وقال : فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الأَمْثَالَ [النحل:74] هذا قول أهل السنة والجماعة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال: خلق الله آدم على صورته، طوله ستون ذراعًا الحديث متفق عليه، أرجو من سماحتكم شرح هذا الحديث شرحًا وافيًا، وبيان ما يقع فيه من سوء تأويل، وما يقع فيه من إشكالات، والإجابة عن هذه الإشكالات جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
هذا الحديث قد أشكل على بعض الناس، وتأوله على أن المراد على صورة آدم، خلق الله آدم على صورة آدم، وهذا غلط، وليس من فصيح الكلام، بل المراد خلقه الله على صورته هو ولهذا في الحديث الآخر: خلق الله آدم على صورة الرحمن وهي رواية جيدة، أثبتها الإمام أحمد وغيره، الإمام أحمد وإسحاق بن راهويه وآخرون، تفسر هذه رواية شبهة الضمير: (على صورته) أي: صورة الرحمن، والمعنى: أنه خلق آدم سميعًا بصيرًا يتكلم، وله وجه، وله يد، وله قدم، وهكذا ربنا سبحانه: سميع بصير يتكلم وله وجه وله يدان وله قدم سبحانه كما أخبر عن نفسه: بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ [المائدة:64].
وقال -جل وعلا-: مَا مَنَعَكَ أَنْْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ [ص:75] وقال النبي ﷺ: إن جهنم لا تزال تقول: هل من مزيد؟ حتى يضع الله بها رجله وفي رواية: قدمه فينزوي بعضها إلى بعض وتقول: قط قط وليس المراد أنه شبيه له، وأنه مثله لا، بل المراد أنه على صورته من حيث أنه سميع بصير متكلم، ذو وجه، ذو قدم، ذو يد، لكن ليس السميع كالسميع، وليس البصير كالبصير، وليست اليد كاليد، ولا القدم كالقدم، ولا الكلام كالكلام، قال الله سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ [الشورى:11] وقال سبحانه: وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌٌ [الإخلاص:4] وقال : فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الأَمْثَالَ [النحل:74] هذا قول أهل السنة والجماعة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- ما معنى حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورته ) ؟ - الالباني
- الحكم على حديث خلق الله آدم على صورته وم... - اللجنة الدائمة
- ما معنى حديث "خلق لله آدم على صورته"؟ - ابن عثيمين
- معنى حديث: (خلق الله آدم على صورته) - ابن عثيمين
- معنى حديث: (خلق الله آدم على صورته) - ابن عثيمين
- درجة حديث "إن الله خلق آدم على صورته" - ابن باز
- معنى قوله: (إن الله خلق آدم على صورته) - ابن باز
- ما صحة حديث: «إن الله خلق آدم على صورته» - ابن باز
- ما صحة ومعنى حديث "إنَّ الله خلق آدم على صورته"؟ - ابن باز
- صحة حديث «إن الله خلق آدم على صورته» - ابن باز
- معنى حديث: (خلق الله آدم على صورته) - ابن باز