تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم الذكر الجماعي عقب الصلوات - ابن بازالسؤال: يقول: نحن نصلي في المسجد، وعندما نفرغ من الصلاة نقرأ آية الكرسي، ونسبح الله، ونحمد الله، ونكبر بصوت جماعي، ثم بعد ذلك يقوم الإمام يدعو بصوت مسمو...
العالم
طريقة البحث
حكم الذكر الجماعي عقب الصلوات
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول: نحن نصلي في المسجد، وعندما نفرغ من الصلاة نقرأ آية الكرسي، ونسبح الله، ونحمد الله، ونكبر بصوت جماعي، ثم بعد ذلك يقوم الإمام يدعو بصوت مسموع، والمصلون يؤمنون على دعائه، ثم عندما يفرغ من الدعاء يقول: والرحمة لنا ولكم ولوالدينا وأمواتنا وأمواتكم وإلى أموات المسلمين، هل هذا الأمر جائز؟ جزاكم الله خيرًا.

الجواب:
هذا بدعة، لا أصل له، وليس بجائز، ولكن يقرأ الإنسان لنفسه، يقرأ آية الكرسي بينه وبين نفسه بعد الصلاة، بينه وبين نفسه، يسبح الله ثلاثًا وثلاثين، يحمده ثلاثًا وثلاثين، يكبره ثلاثًا وثلاثين بنفسه، بغير صوت جماعي، كل واحد بنفسه، سواءً سبق أخاه، أو كان بعد أخيه، لا يتحرى أن يكون الصوت جماعيًا لا في التسبيح، ولا في القراءة، بل يقرأ كل واحد آية الكرسي لنفسه، بينه وبين نفسه، ويسبح الله مع نفسه، وإن جهر بذلك مع الذكر؛ فلا بأس؛ لأنه يشرع الذكر بعد الصلاة، رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة مشروع، لكن ليس جماعيًا، كل واحد يرفع الصوت بطريقته الخاصة من دون حاجة إلى مراعاة صوت أخيه، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.

Webiste