السنة الجهر بالذكر عقب الصلوات الخمس
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: ما حكم الذكر الجماعي بعد الصلاة على وتيرة واحدة كما يفعله البعض؟ وهل السنة الجهر بالذكر أو الإسرار؟
ج: السنة الجهر بالذكر عقب الصلوات الخمس وعقب صلاة الجمعة بعد التسليم لما ثبت في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي ﷺ، قال ابن عباس: كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته.
أما كونه جماعيًا بحيث يتحرى كل واحد نطق الآخر من أوله إلى آخره وتقليده في ذلك، فهذا لا أصل له بل هو بدعة، وإنما المشروع أن يذكروا الله جميعًا بغير قصد لتلاقي الأصوات بدءا ونهاية.
ج: السنة الجهر بالذكر عقب الصلوات الخمس وعقب صلاة الجمعة بعد التسليم لما ثبت في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي ﷺ، قال ابن عباس: كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته.
أما كونه جماعيًا بحيث يتحرى كل واحد نطق الآخر من أوله إلى آخره وتقليده في ذلك، فهذا لا أصل له بل هو بدعة، وإنما المشروع أن يذكروا الله جميعًا بغير قصد لتلاقي الأصوات بدءا ونهاية.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الجهر بالقراءة في الصلوات للمرأة؟ - ابن باز
- هل يشترط الجهر بالصلوات الجهرية كلها وما هو... - ابن عثيمين
- صلاة السنة جهرا - اللجنة الدائمة
- حكم الإسرار في الصلوات الجهرية - اللجنة الدائمة
- حكم الجهر بالذكر عقب الصلاة وقول: الفاتحة إلى ر... - ابن باز
- ما حكم الجهر بالأذكار بعد الصلاة، وهل يجهر ب... - ابن عثيمين
- الجهر بالدعاء والذكر بعد الصلاة وغيرها - الفوزان
- حكم الجهر بالدعاء والذكر - الفوزان
- حكم الذكر الجماعي عقب الصلوات - ابن باز
- الجهر بالذكر بعد السلام - اللجنة الدائمة
- السنة الجهر بالذكر عقب الصلوات الخمس - ابن باز