حكم من تزوج بامرأة رضعت من أمه
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
بعد هذا رسالة وصلت إلى البرنامج من إحدى الأخوات المستمعات، رمزت إلى اسمها بالحروف (ن. ر. ف. ر. أ) أختنا لها قضية مطولة عن الرضاع فتقول: أنا سيدة متزوجة منذ ما يقارب خمساً وعشرين سنة من ابن عمي، وبعد مدة طويلة من الزواج عرفت أن زوجي أخي من الرضاعة، أي: أني قد رضعت من أمه مع أخيه الأصغر لمدة خمسة عشر يومًا، وكان عمره سنة، وأنا عمري أسبوع، فهل يحرم علي، ويجب أن يفرق بيننا، أم لا؟ علمًا بأن عمتي يوم زواجي قد حاولت منع الزواج بسبب رضاعي، ولكن أبي وعمي قد أصرا على إقامة الزواج، فهل الإثم علينا، أم عليهم؟ وماذا نفعل الآن علمًا؟ بأني لم أنجب منه حتى الآن جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
هذا الموضوع يرفع إلى المحكمة، وتحضر المرضعة حتى يسألها القاضي عن حقيقة الرضاع، وعن عدد الرضعات، وحتى يسأل الناس عن ثقتها وعدالتها، وبعد ذلك يحكم القاضي في الموضوع، هذا الذي أرى في هذه المسألة؛ لأنها مسألة خطيرة مضى عليها دهر طويل، فالذي أرى أن تقدم المرضعة إلى القاضي حتى يسألها عن صفة الرضاع وعدد الرضعات وعن تيقنها لذلك، ويسأل العارفين بها عن عدالتها، وبعد ذلك يحكم بما يرى، وفيه الكفاية، إن شاء الله.
المقدم: إن شاء الله، جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
بعد هذا رسالة وصلت إلى البرنامج من إحدى الأخوات المستمعات، رمزت إلى اسمها بالحروف (ن. ر. ف. ر. أ) أختنا لها قضية مطولة عن الرضاع فتقول: أنا سيدة متزوجة منذ ما يقارب خمساً وعشرين سنة من ابن عمي، وبعد مدة طويلة من الزواج عرفت أن زوجي أخي من الرضاعة، أي: أني قد رضعت من أمه مع أخيه الأصغر لمدة خمسة عشر يومًا، وكان عمره سنة، وأنا عمري أسبوع، فهل يحرم علي، ويجب أن يفرق بيننا، أم لا؟ علمًا بأن عمتي يوم زواجي قد حاولت منع الزواج بسبب رضاعي، ولكن أبي وعمي قد أصرا على إقامة الزواج، فهل الإثم علينا، أم عليهم؟ وماذا نفعل الآن علمًا؟ بأني لم أنجب منه حتى الآن جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
هذا الموضوع يرفع إلى المحكمة، وتحضر المرضعة حتى يسألها القاضي عن حقيقة الرضاع، وعن عدد الرضعات، وحتى يسأل الناس عن ثقتها وعدالتها، وبعد ذلك يحكم القاضي في الموضوع، هذا الذي أرى في هذه المسألة؛ لأنها مسألة خطيرة مضى عليها دهر طويل، فالذي أرى أن تقدم المرضعة إلى القاضي حتى يسألها عن صفة الرضاع وعدد الرضعات وعن تيقنها لذلك، ويسأل العارفين بها عن عدالتها، وبعد ذلك يحكم بما يرى، وفيه الكفاية، إن شاء الله.
المقدم: إن شاء الله، جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- رضع من جدته ثم رضعت منها طفلة بعـد أن تز... - اللجنة الدائمة
- حكم من تزوج بابنة خالته ثم أخبرها أنها وأمها رض... - ابن باز
- حكم من رضع من امرأة أخيه رضاعًا غير معلوم - ابن باز
- حكم الزواج بامرأة رضع أخوها من أمه - ابن باز
- حكم من تزوج بامرأة ثم ثبت أن جدتها أرضعته - ابن باز
- حكم الزواج بامرأة رضعت من أم الزوج رضعتين - ابن باز
- حكم زواج الرجل بامرأة رضعت أختها من أمه - ابن باز
- حكم من رضعت من امرأة لم تتزوج - ابن باز
- حكم من تزوج امرأة رضعت من أمه أربع رضعات - ابن باز
- حكم من تزوج امرأة رضع أخوها من أمه - ابن باز
- حكم من تزوج بامرأة رضعت من أمه - ابن باز