ما صحة حديث: (تارك الصلاة لا يقبل منه عمل..)؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
أرجو إفادتي هل هذا الحديث صحيح، يقول رسول الله ﷺ: "تارك الصلاة لا يقبل منه عمل، وإن مات لا يغسل، ولا يصلى عليه، ولا يدفن في مقابر المسلمين"؟
الجواب:
ليس هذا حديثًا، هذا من كلام بعض العلماء، وليس حديثًا عن النبي ﷺ هذا من كلام من يرى أن تارك الصلاة كافر كفرًا أكبر، يقول: لا يغسل، ولا يصلى عليه، ولا يدفن مع المسلمين؛ لقول النبي ﷺ: بين الرجل، وبين الكفر والشرك ترك الصلاة رواه مسلم في الصحيح، ولقوله -عليه الصلاة والسلام-: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها؛ فقد كفر هذا الكلام يقوله من قال: بأن تارك الصلاة كافر، يقول: لا يغسل، ولا يكفن، ولا يصلى عليه، ولا يدفن مع المسلمين، لكن يدفن في محل بعيد عن مقابر المسلمين، بأرض يحفر فيها، ويدفن كسائر الكفار، مثلما قال النبي ﷺ لأبي طالب لعلي ... لما مات أبو طالب، وجاء علي إلى النبي ﷺ فقال: يا رسول الله! إن عمك الشيخ الضال قد مات، قال: اذهب فواره يعني: فادفنه، ما قال: كفنه وصل عليه، لا؛ لأنه مات على الكفر، مات أبو طالب على دين قومه، اجتهد النبي ﷺ في إسلام أبي طالب، لكن لم يهتد، وأنزل الله في ذلك: إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ [القصص:56] لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُُ [البقرة:272].
فالمقصود: أن الكافر من أقارب، أو غيرهم لا يغسل، ولا يصلى عليه، ولا يدفن مع المسلمين، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
أرجو إفادتي هل هذا الحديث صحيح، يقول رسول الله ﷺ: "تارك الصلاة لا يقبل منه عمل، وإن مات لا يغسل، ولا يصلى عليه، ولا يدفن في مقابر المسلمين"؟
الجواب:
ليس هذا حديثًا، هذا من كلام بعض العلماء، وليس حديثًا عن النبي ﷺ هذا من كلام من يرى أن تارك الصلاة كافر كفرًا أكبر، يقول: لا يغسل، ولا يصلى عليه، ولا يدفن مع المسلمين؛ لقول النبي ﷺ: بين الرجل، وبين الكفر والشرك ترك الصلاة رواه مسلم في الصحيح، ولقوله -عليه الصلاة والسلام-: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها؛ فقد كفر هذا الكلام يقوله من قال: بأن تارك الصلاة كافر، يقول: لا يغسل، ولا يكفن، ولا يصلى عليه، ولا يدفن مع المسلمين، لكن يدفن في محل بعيد عن مقابر المسلمين، بأرض يحفر فيها، ويدفن كسائر الكفار، مثلما قال النبي ﷺ لأبي طالب لعلي ... لما مات أبو طالب، وجاء علي إلى النبي ﷺ فقال: يا رسول الله! إن عمك الشيخ الضال قد مات، قال: اذهب فواره يعني: فادفنه، ما قال: كفنه وصل عليه، لا؛ لأنه مات على الكفر، مات أبو طالب على دين قومه، اجتهد النبي ﷺ في إسلام أبي طالب، لكن لم يهتد، وأنزل الله في ذلك: إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ [القصص:56] لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُُ [البقرة:272].
فالمقصود: أن الكافر من أقارب، أو غيرهم لا يغسل، ولا يصلى عليه، ولا يدفن مع المسلمين، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة على تارك الصلاة ودفنه مع المسلمين - ابن باز
- ذكر حكم تارك الصلاة . - ابن عثيمين
- حكم تارك الصلاة - اللجنة الدائمة
- هل ورد حديث من مات وهو تارك الصلاة فلا عليه أن... - الالباني
- ما حكم تارك الصلاة ؟ - الالباني
- ما حكم تارك الصلاة.؟ - ابن عثيمين
- حكم تارك الصلاة وهل يُصلى عليه إذا مات؟ - ابن باز
- حكم تارك الصلاة - ابن عثيمين
- حكم من مات وهو تارك للصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم الصلاة على من مات تاركاً للصلاة - ابن باز
- ما صحة حديث: (تارك الصلاة لا يقبل منه عمل..)؟ - ابن باز