حكم صرف تسعة من النقود المعدنية بعشرة من الورقية
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: هذا السائل لم يذكر الاسم في هذه الرسالة يقول: ما حكم أخذ نقود معدنية لغرض الاتصال بنقود ورقية، حيث أنني آخذ تسعة من النقود المعدنية بعشرة من الورقية بفائدة ريال واحد هل هذا حرام، علمًا بأن كثير من الناس يتعامل بهذا جزاكم الله خيرًا؟
الجواب: فيه خلاف بين أهل العلم في العصر الحاضر والأفضل ترك ذلك، الأحوط للمؤمن أن يأخذ عشرة بعشرة، ومائة بمائة، هذا هو الأحوط، أما التحريم فيه نظر، لكن الأحوط للمؤمن ترك ذلك، لقوله ﷺ: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك وقوله عليه الصلاة والسلام: من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه فإذا ترك ذلك وأخذ عشرة بعشرة مائة بمائة لأنها كلها ريال يكون هذا أحوط، نعم.
الجواب: فيه خلاف بين أهل العلم في العصر الحاضر والأفضل ترك ذلك، الأحوط للمؤمن أن يأخذ عشرة بعشرة، ومائة بمائة، هذا هو الأحوط، أما التحريم فيه نظر، لكن الأحوط للمؤمن ترك ذلك، لقوله ﷺ: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك وقوله عليه الصلاة والسلام: من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه فإذا ترك ذلك وأخذ عشرة بعشرة مائة بمائة لأنها كلها ريال يكون هذا أحوط، نعم.
الفتاوى المشابهة
- سائل يقول : في هذه الأيام يحتاج كثير منا إلى... - ابن عثيمين
- مسألة : حكم صرف الريالات من المعدن بالريالات... - ابن عثيمين
- حكم بيع تسعة ريالات معدنية بعشرة ريالات ورقية - ابن عثيمين
- حكم بيع الريالات المعدنية بريالات ورقية مع الزيادة - ابن باز
- ما حكم صرف عشرة ريالات ورقية بتسعة ريالات معدنية؟ - الالباني
- هل يجوز التفاضل بين النقود الورقية والنقود الم... - الالباني
- هل يجري الربا في النقود المعدنية مع الورقية ؟ - ابن عثيمين
- حكم صرف عشرة ريالات ورق بتسعة ريالات معدن - ابن باز
- ما حكم صرف النقود الورقية بالمعدنية مع التفا... - ابن عثيمين
- الزيادة في صرف النقود المعدنية بالورقية - ابن عثيمين
- حكم صرف تسعة من النقود المعدنية بعشرة من الورقية - ابن باز