حكم سجود التلاوة للمرأة الحائض والنفساء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: هل تسجد المرأة الحائض سجود التلاوة؟
الجواب: الصواب أنه لا حرج في ذلك، لا بأس أن تقرأ عن ظهر قلب، ولا بأس أن تسجد، كما تذكر الله جل وعلا، فالسجود من جنس القراءة، ومن جنس الذكر ليس صلاة على الصحيح، ولهذا يجوز للقارئ أن يسجد وإن كان على غير وضوء في أصح قولي العلماء، فهكذا الحائض والنفساء لهما أن تقرأا عن ظهر قلب، ولهما أن تسجدا إذا مرتا بالسجدة على الصحيح؛ لأن حدثهما يطول، وليستا مثل الجنب، الجنب في إمكانه الاغتسال بسرعة، فليس له أن يقرأ، أما الحائض والنفساء فمدتهما تطول ولا يجوز قياسهما على الجنب، فلهما أن تقرأا ولهما أن تسجدا إذا مرتا بسجدة في أصح قولي العلماء، كما أن لهما أن يسبحا ويهللا ونحو ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.
الجواب: الصواب أنه لا حرج في ذلك، لا بأس أن تقرأ عن ظهر قلب، ولا بأس أن تسجد، كما تذكر الله جل وعلا، فالسجود من جنس القراءة، ومن جنس الذكر ليس صلاة على الصحيح، ولهذا يجوز للقارئ أن يسجد وإن كان على غير وضوء في أصح قولي العلماء، فهكذا الحائض والنفساء لهما أن تقرأا عن ظهر قلب، ولهما أن تسجدا إذا مرتا بالسجدة على الصحيح؛ لأن حدثهما يطول، وليستا مثل الجنب، الجنب في إمكانه الاغتسال بسرعة، فليس له أن يقرأ، أما الحائض والنفساء فمدتهما تطول ولا يجوز قياسهما على الجنب، فلهما أن تقرأا ولهما أن تسجدا إذا مرتا بسجدة في أصح قولي العلماء، كما أن لهما أن يسبحا ويهللا ونحو ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة الحائض والنفساء القرآن - ابن باز
- هل يجوز للحائض والنفساء والجنب قراءة القرآن ؟ - الالباني
- حكم الصلاة على النبي للحائض - ابن باز
- حكم سجود التلاوة والشكر للحائض - ابن باز
- حكم قراءة القرآن للمحدث حدثاً أصغر والجنب والحا... - ابن باز
- حكم قراءة النفساء والحائض للقرآن عن ظهر قلب - ابن باز
- شرح قول المصنف " ... إلا حائضا ونفساء... ". - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة القرآن للحائض والنُّفساء؟ - ابن باز
- حكم قراءة الحائض والنفساء للقرآن - ابن باز
- حكم سجود التلاوة للحائض والنفساء والجنب - ابن باز
- حكم سجود التلاوة للمرأة الحائض والنفساء - ابن باز