تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الهجرة من الجزائر بسبب التضييق الحاصل ع... - الالبانيالسائل : السلام عليكم .الشيخ : وعليكم السلام .السائل : شيخ .الشيخ : نعم .السائل : ... كيف حالكم لباس ؟الشيخ : الحمد لله لا بأس .السائل : مكالمة من الجزا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الهجرة من الجزائر بسبب التضييق الحاصل على المستقيمين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

السائل : شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : ... كيف حالكم لباس ؟

الشيخ : الحمد لله لا بأس .

السائل : مكالمة من الجزائر .

الشيخ : ما يحتاج إلى الجزائر مفهوم .

السائل : شيخ معليش سمعنا لكم حول الهجرة أنه قد وجب علينا نحن الجزائريين أنه قد وجب علينا الهجرة من بلادنا نظرا ... الذي لحقنا ولأننا ... هذا كلامكم .

الشيخ : ليس هذا كلامي هذا بعض كلامي .

السائل : إي نعم شيخ قد سمعنا الشريط .

الشيخ : هذا بعض كلامي .

السائل : نعم شيخ ممكن أواصل الكلام .

الشيخ : لا لا تواصل أنت اسأل ما تريد .

السائل : يا شيخ مثلًا الهجرة هل ... شرعي قد تكون هناك عوائق مثلًا ... الهجرة إلى بلد فيه ... لكن المشكل أني لا أعرف أحدا هناك هل علي شيء أني لا أملك المال الكافي أن أبقى هناك مثلًا فهل يبقى شيء قائما علي ثم ألا تعتبر هذه مغامرة لو ذهبت أنا وأهلي ؟

الشيخ : الله أكبر الله أكبر كأنكم ما سمعتم بالمهاجرين الأولين الذين هاجروا من بلادهم ولم يأخذوا من أموالهم شيئًا ثم رزقهم الله ولم يموتوا جوعًا ولا عطشا وأنتم مسلمون تزعمون تؤمنون بأن المولود وهو في بطن أمه يكتب رزقه وأجله فأنت تظن أنك إذا هاجرت وزوجك معك في سبيل الله أنك ستموت عطشا وجوعا هذه مصيبة المسلمين اليوم والله المستعان المهم أن فتواي هذه إنما تجب بشروط ولذلك قلت لك ما هكذا قلت أنا أقول : كل من كان في بلد لا يستطيع أن يقوم فيه بشعائر دينه فعليه أن ينتقل وأن يهاجر إلى بلد يتمكن فيه من القيام بشعائر دينه وأنا عرفت أن الجزائر وهي الجزائر الاستقرار والاضطراب في الجزائر يختلف من بلد إلى آخر من بلد إلى آخر فبدل أن تهاجر من الجزائر مثلًا إلى بلد إلى إقليم آخر فلنقل مثلًا هو تونس هو مراكش هو هو إلى آخره ممكن أن تنتحي ناحية من النواحي الموجودة في نفس الجزائر وقد لا تبعد عن مكان الاضطراب الذي لا يجد المسلم فيه .

السائل : نعم .

الشيخ : تمكن من القيام بشعائر الله قد لا يبعد أكثر من مية كيلومتر فلماذا تستصعبون السهل ؟

السائل : شيخ ، ممكن قد يكون شيخ كل الأقاليم فيها اضطراب وفيها اضطهاد بحيث لا ... إلا بالذهاب إلى بلد مثلًا .

الشيخ : فليهاجر إن استطاع إلى ذلك سبيلًا .

Webiste