تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكاية عن الأوضاع في الجزائر . - الالبانيالسائل :  قد يكون الجزائر يعني مغاير عما هو في مصر أو في سوريّة و الحمد لله يعني إخواننا في الجزائر كما يقول البعض متعصّبون أكثر من غيرهم لدينهم و لحدّ ...
العالم
طريقة البحث
حكاية عن الأوضاع في الجزائر .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قد يكون الجزائر يعني مغاير عما هو في مصر أو في سوريّة و الحمد لله يعني إخواننا في الجزائر كما يقول البعض متعصّبون أكثر من غيرهم لدينهم و لحدّ الآن تجربة البلديّات و الولايات الّتي نجحوا فيها يعني لم يتنازلوا بشهادة حتّى الخصوم على أدنى المبادئ و لا شيء من الشّريعة أبدا لا تنازل و لا مساومة و هذا ما يؤمل أن يكون في البرلمان و هم إخواننا متمسّكون بهذا و لمّا يدخلوا البرلمان هم عند دخولهم هم كافرون بهذا النّظام و يصرّحون بهذا قبل الدّخول وأثناء الدّخول يعني حتّى هذا كان يعني يشدّ غرابة الغرب كيف يسمح لهؤلاء لا يعترفون بالنّظام الّذي منحهم الرّخصة لكي يعملوا تحت مظلّة هذا النّظام و يكفرون به و على هذا الأساس هم يدخلون البرلمان و لنا أمل فيهم يعني في تاريخهم و في دعوتهم على غير ما هو موجود في مصر أو حتّى في الأردن أو في الشّام فإن شاء الله أملنا في التّجربة في الجزائر تكون يعني ناجحة لما نراه من تشبّث إخواننا و تمسكّهم بدينهم و أملنا في الرّجال القائمين على الجبهة الإسلاميّة للإنقاذ و هذا من باب دفع أكبر المفسدتين إن كان و لا بدّ يعني إذا أخذنا بهذه القاعدة الأصوليّة .
أبو مالك : شيخنا تسمح لي أسأل الأخ أحمد ... .

الشيخ : تفضل
أبو مالك : أسأل الآن حلّوا في مراكز البلديّات هل يتحاكمون إلى القوانين والأنظمة المعمول بها و الّتي تتأسّس وأسس البلديات من قبل أم غيّروا و بدّلوا ؟ هذا السّؤال .

السائل : الآن الشّيء الجاري الموجود من القوانين و لا يتعارض مع الشّريعة الإسلاميّة في المعاملات فهم يمضون على هذا و ما تعارض مع الشّريعة الإسلاميّة ضربوا به عرض الحائط أعطي لكم أمثلة مثلا عندنا في بعض المحافظات أو ما تسمّى بالولايات ..
أبو مالك : عفوا تقول لي ضربوا به عرض الحائط كأنهّم في مقدورهم و مستطاعهم التّغيير ؟

الشيخ : هيك المعنى ... .

السائل : مثلا هناك بيوت الدعارة في بعض الولايات و المحافظات و الخمّارات يعني شيء بارز فالآن عندنا في ولايات ومعظم الولايات أغلقت بيوت الدّعارة , النّظام اعترض قال هذا ليس من صلاحيّات رؤساء البلديّات هي من صلاحيّات وزارة الدّاخليّة و كذا و كذا و لكن رغم هذا إخواننا حملوا بقوّة و كانت هناك مسيرات شعبيّة و أغلقت و أذكر في مدينة قسنطينة مركز البغاء في الجزائر فأغلقت كلّ البيوت الى آخرها و الحمد لله قبل شهر و كذلك في كثير من الولايات مثلا ولاية سطيف كبيرة و بعض الولايات أغلقت كلّ الخمّارات و أذكر مثلا في مدينة عنّابة مشهورة على الحدود التّونسيّة فيها مصنع للخمر كبير يصدّر للخارج أغلق هذا المصنع وكانت عليه مشاكل كبيرة و لكن أغلق رغم هذا. الحمد لله لمّا النّظام يعترض على رؤساء البلديّات يأتون بالشّعب مع الجبهة الإسلاميّة تكون مسيرة ضخمة فيها الآلاف فيطبّق القانون و الآن الحقّ إخواننا رغم فيه النّظام يعرقل و لكن هم ساعون في هذا و حقّقوا نجاحات طيّبة جدّا في هذا المجال و لكن ما من شيء يتعارض مع الشّريعة الإسلاميّة لا يأخذون به و لو تسبّب هذا عندنا مثلا في بعض المحافظات اعتقلوا بعض رؤساء البلديّات لأنّهم تحدّوا النّظام و لكن إخواننا ماضين في هذا الطّريق و يسعون حتّى يفكّوا هذه العقدة أن يأخذوا البرلمان بالأغلبيّة كما يتمنّون و الآمال و كلّ المؤشّرات تدلّ إن شاء الله تعالى و إذا ما وفّق أن يصلوا إلى البرلمان بالأغلبيّة و الشّعب الحمد لله كلّه ملتفّ وراء الجبهة الإسلاميّة و الله أعلى و أعلم .

الشيخ : ماذا تتصوّرون النّظام القائم الآن مدعم من قبل الكفّار الّذين احتلّوا الخليج و فعلوا ما فعلوا أم لا ؟ وإلا ناحية السّياسة لا تقرب.؟

السائل : لو تعيد السّؤال .
أبو مالك : لا هو يريد أن تعيد السؤال حتّى يجاوبك .

الشيخ : كأنّي شعرت أنّه انحرج من هذا .

السائل : لا لا أبدا و الله ما كنت معك .
أبو مالك : يعني إخواننا الجزائريّين ما شاء الله .

الشيخ : إذا ما هو الجواب ؟

السائل : لو سمحت السّؤال ما أذكر السّؤال , سيدي السؤال أريد إعادة السّؤال .
أبو مالك:..

الشيخ : أقول ماذا تعتقد النّظام الحاكم الآن في دولتكم و في كلّ الدّول الّتي نقول إنّها دول إسلاميّة نظرا إلى شعوبها و ليس إلى حكّامها هؤلاء الحكّام مرضي عنهم من الكفّار الّذين فعلوا ما فعلوا في الخليج و في العراق المغضوب عليهم؟ كلمة مختصرة أرجو أن يكون الجواب . مرضيّ عنهم أو مغضوب عليهم ؟

السائل : مرضيّ عنهم من الكفّار .

الشيخ : هو هذا السّؤال. حسنا . فحينما هؤلاء الكفّار يرون أنّ الشّعب الجزائري حيضع يده على الحكم و يجعل الحكم إسلاميا ماذا تتصوّر هؤلاء الحكّام المرضي عنهم هل عندهم من الإيمان و الصّلاح أن يتجاوبوا مع الشّعب أم مع الرّاضي عنهم ؟

السائل : طبعا مع الرّاضي عنهم .

الشيخ : حسنا , حينئذ ماذا تتصوّر ستكون العاقبة ؟ أن يقع الصّدام بين الدّولة الحاكمة و بين الشّعب الّذي دخل البرلمان في سبيل الإصلاح تقع الواقعة أم لا ؟

السائل : طبعا سوف يكون هناك صدام .

الشيخ : سوف يكون هناك صدام .

السائل : نعم .

الشيخ : هنا الآن بيت القصيد كما يقال. هل الشّعب مستعدّ للخروج على الحاكم ؟ نعود إلى البحث الأوّل .

السائل : نعم .

الشيخ : هل الشّعب مستعدّ للخروج على الحاكم استعدادا من النّوعين الاستعداد المعنوي الرّوحي و الاستعداد المادّي إن كان كذلك فأنا أقول عجّلوا و لا تتّخذوا هذه الوسائل الدّبلوماسيّة أنّه نحن نريد أن ندخل في البرلمان من أجل الإصلاح بطريقة لا يشعر الحاكم كيف تؤكل الكتف , لكن هل تظنّ أنّ الشّعوب المسلمة في أيّ شعب يعني عندها مثل هذا الاستعداد للخروج على الحاكم و لو بهذه الطّرق الملتوية الوئيدة اللّطيفة النّاعمة فحينما تسلسلنا في تصوّر الموضوع حتّى وقع الصّدام بين الحاكم و المحكوم هل الشّعب عنده استعداد لمقاومة الحاكم و قوّته و من وراءه ؟

السائل : بالنّسبة للجزائر حسب ما هو موجود و ظاهر أنّ الشّعب مستعدّ بقيادة الجبهة الإسلاميّة للإنقاذ أن يخرج على الحاكم .

الشيخ : أرجوك ما تحيد عن الجواب , أنا لم أسأل مستعدّ وإلا لا أنا سألت شيئين هناك موجودان أم لا ؟ الاستعداد الإيماني الرّوحي و الاستعداد المادّي السّلاحي , هذا الاستعداد موجود ؟ واضح سؤالي ؟

السائل : نعم واضح السّؤال .

الشيخ : طيّب فليكن إذن الجواب واضحا أيضا !

السائل : واضحا إن شاء الله .

الشيخ : نعم .

السائل : فأمّا عن الجانب الرّوحي فهناك ما يكفي أن يجعل الشّعب الجزائري يهبّ و تدفعه عقيدته إلى أن يخرج على الظّالم إذا كانت في مقدّمة هذا الشّعب الشّيوخ الّذين نذروا أنفسهم لله سبحانه و تعالى فهناك ما يدفع ما أقول هناك الجانب الكافي الكلّي لكن هناك ما يدفع الشّعب لكي يخرج في وجه الظّالم ليسقطه . هذا من الجانب الرّوحي. أمّا الاستعداد المادّي قد لا تكون عندي معرفة كبيرة بهذا الجانب و لكن فيه ما يمكن أن يؤدّي لإسقاط النّظام. أقل شيء ..

الشيخ : يا شيخ بارك الله فيك , أرجو أن تكون نظرتكم بعيدة لأنّه أنا حينما أتكلّم عن النّظام أربط معه الرّاضي عنه و أنت حينما تجيب لا تربط معه الرّاضي عنه .

السائل : صحّ . هو هذا موجود لا سيما نحن فرنسا تلعب دور كبير في الجزائر .

الشيخ : طيّب فإذا ما هي الاستعدادات بارك الله فيكم فيما إذا ما وقعت الواقعة؟ لأنّه أنا أخشى أن يصيبكم ما أصاب غيركم في مصر و غيرها أنّكم ترجعوا مهزومين مقهورين مقتولين بدون فائدة و لذلك فأنا ألفت نظركم أخيرا إلى المبدأ الإسلامي خير الهدى هدى محمّد صلّى الله عليه و على آله و سلّم , ما هو السّبيل الّذي طرقه الرّسول عليه السّلام حتّى أوجد الحكم الإسلامي؟ , هل ساير الكفّار و شاركهم في نظامهم لكي يستولي عليهم أم دعاهم بكلمة الحقّ أن اعبدوا الله و اجتنبوا الطّاغوت أليس هذا هو السّبيل الّذي نؤمن به نحن معشر المسلمين و بخاصّة السّلفيّين جميعا؟ إذا هل هذا هو السّبيل الّذي يراد سلوكه بالانضمام إلى البرلمان؟ هل هو سبيل الرّسول عليه السّلام الّذي قال لنا ربّنا في القرآن: لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة و من رأى العبرة بغيره فليعتبر . الشّعوب الإسلاميّة الحركة القائمة الآن في الجزائر ليست هي الأولى من نوعها و لعلّكم تعلمون هذه الحقيقة ؟ طيّب فماذا استفادت هذه الحركات الّتي حاولت ؟ أوّل حركة قامت هي جماعة الإخوان المسلمين الّذين أرادوا أن يصلوا إلى الحكم في مصر بطريق إيش ؟ الانتخابات . ما كانت العاقبة ؟ دسوا واحد يرمي حسن البنّا و إذا به قتل راحت القوّة كلّها هباء منثورا لماذا لأنّ الشّعب ما ربّي تربية إسلاميّة بأفرادها و إنّما ربّي تربية حزبيّة للوصول إلى الحكم ثمّ نحن بعد ذلك نصلح الشّعب
" أوردها سعد و سعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل "
و لذلك لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة فأنا أرجو أنّ إخواننا هناك تكون نظرتهم بعيدة و أن لا يصدق فيهم المثل العربي القديم " فلان لا ينظر إلى أبعد من أرنبة أنفه " هذه العين و هذه الأرنبة , نرجو أن تكون نظرتكم بعيدة و بعيدة جدّا . هب أنّ الشّعب الجزائري الآن هو من القوّة الماديّة كالجيش العراقي ماذا يفيد ؟ ماذا أفاد الجيش العراقي ؟ و لذلك فالإيمان قبل كلّ شيء و لا يكفي الإيمان بخمسة بعشرة بألف بألوف مؤلّفة الشّعب نفسه لازم يكون مسلما . أنا لا أدري الآن كيف الحياة عندكم لكنّي أتساءل هذه الجماعات الإسلاميّة على تنوّعاتها لا يوجد فيهم ناس يتعاملون بالرّبا ؟

السائل : عند القواعد قاعدة الجماعة مثلا أتباعها؟

الشيخ : نعم .

السائل : طبعا فيها الصّالح و فيها المخطئ و دون ذلك .

الشيخ : طيّب و هكذا كان الأمر في العهد الأوّل في الإسلام ؟

السائل : لا أبدا .

الشيخ : فإذن بارك الله فيك المكتوب مبيّن من عنوانه يقولون فما يحتاج الأمر إلى أكثر من التّروّي و التّفكير و معالجة الأمر جذريّا .

السائل : إن شاء الله . فيه سؤال فقهي .

الشيخ : تفضّل .

السائل : بحثي في السّياسة الشّرعيّة ممكن , يقول السّائل هذا السّؤال يعني من عندي إذا عرضت لنا قضيّة فقهيّة فيها رأيان فيها رأي عند الفقهاء راجح و مرجوح و إذا ما أخذنا بالقول الرّاجح فيها تسبّبنا في فتنة أو مشكلة أو تفرقة بين المسلمين فهل يجوز لنا أن نأخذ بالقول المرجوح لمصلحة وحدة المسلمين ؟

الشيخ : هذه السّياسة بقى هذه السّياسة!
أبو مالك : أستاذي السّياسة غير الشرعيّة .

الشيخ : أي نعم - يضحك الشّيخ رحمه الله- . المسألة في الحقيقة مهمّة جدّا أنا سمعت أنّ الجبهة أو النّهضة ما أدري الأسماء ما حفظتها بعد جيّدا فيها ملايين أليس صحيحا هذا ؟

السائل : بلى .

الشيخ : طيّب , كم ألف عالم فيهم ؟

السائل : ما في علماء قليلون .

الشيخ : كم مائة عالم ؟

السائل : لا مو موجود .

الشيخ : طيّب من يقودهم يا جماعة هؤلاء ؟

السائل : الشّيوخ قليلون يعني .

الشيخ : هل يستطيع هؤلاء الشّيوخ أن يقودوا ملايين ؟

السائل : طبعا لا .

الشيخ : هل يمكنهم أن يعلّموا ملايين ؟

السائل : أبدا .

الشيخ : إذن أنتم تعيشون في الأوهام. و من ذلك هذا السّؤال الّذي أنت تطرحه الآن حينما يكون في هؤلاء الملايين من المسلمين علماء يستطيعون أن يديروا دفّة هؤلاء المحكومين من أهل العلم ؟ حينما يوجد فيهم المئات و لا أقول الألوف ليس هناك بحاجة أن يطرح هذا السّؤال , راجح و مرجوح هل يجوز لنا أن نأخذ بالقول المرجوح و نترك القول الرّاجح؟ هذا الفقيه هو الّذي يجيب عن هذا و أنا أضرب لكم مثلا من واقع حياتنا مع الأحزاب , أنا قلت مرّة لأحد أفراد حزب التّحرير: يا جماعة أنتم تريدون أن تقيموا الدّولة المسلمة و أنتم لا تدرسون الشّريعة من أصولها و قواعدها و أنتم تحتجّون في كتبكم ببعض الأحاديث الغير صحيحة أخي نحن نستعين بأمثالكم هذا الجواب هو أوّل الهزيمة لأنّه حينما يكون هناك حزب يعتمد على غيره معناها الحزب في قوّته مش مكتمل فالآن ..
أبو مالك : شيخنا ... الكلام هذا اعتبرك منهم .

الشيخ : لا. بالعكس كان هذا الرّجل قال لي لسه أنتم تضيّعون وقتكم بالكتب الصّفراء الله أكبر فالشّاهد بارك الله فيكم نحن في الوقت الّذي نحن مسرورون بالحركة الإسلاميّة في الجزائر الّتي شملت فعلا الملايين لكن أنا أخشى أن تصاب الحركة بشيء من الوكسة بسبب الاستعجال في تحقيق الأهداف الّتي لا يمكن تحقيقها إلاّ بالعلم و العمل الصّالح و من ذلك التّأنّي من تأنّى نال ما تمنّى. فإذا أنت كنت تعترف بهذه الحقيقة هي من جانب تسرّ و من ناحية تزعج أنّه هناك ملايين من المسلمين ينضوون إلى هذه الكتلة و إلى هذه الجماعة لكن هؤلاء أليسوا بحاجة إلى أطبّاء بدن ؟ لا شكّ أنّه عندكم أطبّاء ما دام بالمئات بل بالألوف طيّب أليسوا بحاجة إلى أطبّاء كما يقولون في العصر الحاضر في الرّوح هذا أولى و أحوج و أحوج هل هؤلاء موجودون بتلك النّسبة ؟ الجواب لا . إذن بارك اله فيكم كيف تتصوّرون أنا قلت أيضا لهؤلاء لحزب التّحرير افرضوا أنّكم بين عشيّة و ضحاها أقمتم إيش ؟ علم الدّولة الإسلاميّة يعني بانقلاب من الانقلابات لكن الشّعب ما عنده استعداد لأن يحكّم بما أنزل الله يمكن أنتم جماعتكم قالوا قرار رقم واحد اثنين ممنوع مثلا دخول السّينميات , ممنوع خروج النّساء متبرّجات إلى آخره ستجد يمكن من بعض نسائكم أوّل من يخالف هذه النّظم و هذه القوانين الإسلاميّة لماذا ؟ لأنّ الشّعب لم يربّى على ذلك ومن يربّي الشّعب هم العلماء و هل كلّ نوع من أنواع العلماء أم هم العلماء أوّلا العارفون بالكتاب و السّنّة و ثانيا العاملون بالكتاب و السّنّة و ليس العلماء الّذين سمّاهم الإمام الغزالي رحمه الله بعلماء الرّسوم و الآن العلماء الموجودون في الدّول الإسلاميّة أكثرهم علماء رسوم شو بدو الحاكم يعطوه إيش القرار و الموافقة لذلك فأنا أعتقد أنّ الجهاد الأكبر الآن هو هذه الملايين المملينة أن تخرج العشرات من العلماء المسلمين هناك حتّى يتولّوا توجيه الملايين إلى تعريفهم بدينهم و تربيتهم على هذا الإسلام أمّا الوصول إلى الحكم فكلّ طائفة تحاول أن تصل إلى الحكم ثمّ تستعمل القوّة في تنفيذ قراراتها و قوانينها سواء كانت حقّا أو باطلا فالإسلام ليس كذلك .
أبو مالك : هو شيخنا بارك الله فيك

الشيخ : وفيكم إن شاء الله
أبو مالك : يبدو أنّ الإخوان في الجزائر هم يشبهون في حدّ كبير في أمر من الأمور أو يعني في معظم الأمور جماعة التّبليغ في جهو اللي هي عدم وجود العلماء جماعة التّبليغ جماعة كثيرة جدّا يعني هم يعدّون أيضا بالملايين إذا أردنا أن نقول عن جماعة التّبيلغ في العالم يعدّون بالملايين فعلا لكن ما عندهم علماء لا يوجد عندهم علماء , الفرق بين إخواننا في الجزائر و بين جماعات التّبليغ أنّ إخواننا في الجزائر ملتزمون بالعمل بالكتاب و السّنّة و فيهم الدّعاة و لكن هؤلاء الدّعاة الّذين هم طبعا حرّكوا هؤلاء الملايين ينقصهم العلم الّذي ينبغي أن يكون فيه العلماء مثل ما تفضّل شيخنا و قال الأطبّاء الّذين يقدّمون لهؤلاء الدّعاة يقدّمون لهم العلاج اللاّزم الّذي يحملونه عندما يخرجون لدعوة هؤلاء الألوف أو الملايين الموجودة , في مسألة أخرى ينبغي أن تنتبهوا إليها يا إخوان أنّه أحيانا يأتيكم من الخارج يعني تستضيفونهم عندكم و قد يغرّكم كلامه أو شكله أو صورته أو حديثه أو دعواه لأنّه كثير من الّذين يأتون إلى الجزائر و غيرها ربّما يدّعون دعاوى باطلة و يلبسون أنفسهم ثيابا ليست لهم على الإطلاق ثياب لا تصلح لهم و لا يصلحون لها أبدا فهؤلاء الحقيقة ربما يدخلون بعض الأفكار لبعض الإخوان الموجودين في الجزائر فيؤثّرون فيهم تأثيرا مباشرا و يتركون آثارا يحدثون بها فيما بعد فتنة في داخل الصّفوف الإخوة هناك أيضا و لذلك هؤلاء يحذرون أشدّ الحذر و لا يلتفت لهم و الّذي أرجوه أنّ لو كان الأخ علي جزاه الله خيرا الأخ علي بالحاج لو أنّه عندما جاء إلى هنا يعني مكث عندنا أيّاما و ليالي نتشاور معه في بعض الموضوعات ربّما أخذ بعض الأشياء الّتي تفيد الدّعوة هناك في الجزائر يعني مثلا خلّيني أقول لكم شيئا الأخ علي جاء إلى هنا و جلس مع بعض النّاس الّذين لا يمتّون إلى الدّعوة الإسلاميّة الصّحيحة على الإطلاق و لا يعرفون من الكتاب و السّنّة إلاّ اسميهما فقط أمّا العمل بالكتاب و السّنة فأمر هذا شيء بعيد عنهم فربّما لقي بعضهم و هؤلاء يتحدّثون عن موضوع الجهاد في وسط الجماهير الغفيرة و يدعونهم إلى الجهاد في سبيل الله و إلى غير ذلك . الأخ علي بلحاج يعني نحن حريصون عليه كلّ الحرص و بحبّنا له في الله و برغبتنا أن يستقيم الأمر في الجزائر على نحو ما نرجو من الله سبحانه و تعالى أن يكون .

Webiste