التوسط في القراءة بين الإسرار والجهر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هل يستوي أجر القراءة في السر والجهر؟
الجواب:
السنة فيها التوسط عدم الجهر الذي يشق على الناس، وعدم السر الذي يخفى على الناس، مثل ما جاء في الحديث: أن النبي ﷺ أمر عمر وأمر الصديق بالتوسط في القراءة، فالسنة أن يقرأ قراءة تنفعه وتنفع الحاضرين، ولا تشق عليه، وإذا رأى أن السر أخشع لقلبه وأنفع له أسر بذلك، وإن رأى أن الجهر أنفع له وأخشع لقلبه جهر بذلك، بشرط أن لا يؤذي أحدًا من الناس، أما إذا كان بين المصلين أو بين القراء لا يجهر عليهم، يشق عليهم، يشوش عليهم، قد ثبت عنه ﷺ أنه خرج ذات يوم إلى المسجد وفيه إناس يصلون، يصلي الرجل باثنين والآخر يصلي بثلاثة، فقال ﷺ: كلكم يناجي الله، فلا يجهر بعضكم على بعض وفي لفظ: فلا يؤذ بعضكم بعضًا.
المقصود أن القارئ يتحرى عدم إيذاء إخوانه، من مصلين أو قراء. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
هل يستوي أجر القراءة في السر والجهر؟
الجواب:
السنة فيها التوسط عدم الجهر الذي يشق على الناس، وعدم السر الذي يخفى على الناس، مثل ما جاء في الحديث: أن النبي ﷺ أمر عمر وأمر الصديق بالتوسط في القراءة، فالسنة أن يقرأ قراءة تنفعه وتنفع الحاضرين، ولا تشق عليه، وإذا رأى أن السر أخشع لقلبه وأنفع له أسر بذلك، وإن رأى أن الجهر أنفع له وأخشع لقلبه جهر بذلك، بشرط أن لا يؤذي أحدًا من الناس، أما إذا كان بين المصلين أو بين القراء لا يجهر عليهم، يشق عليهم، يشوش عليهم، قد ثبت عنه ﷺ أنه خرج ذات يوم إلى المسجد وفيه إناس يصلون، يصلي الرجل باثنين والآخر يصلي بثلاثة، فقال ﷺ: كلكم يناجي الله، فلا يجهر بعضكم على بعض وفي لفظ: فلا يؤذ بعضكم بعضًا.
المقصود أن القارئ يتحرى عدم إيذاء إخوانه، من مصلين أو قراء. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- هل يشترط الجهر بالصلوات الجهرية كلها وما هو... - ابن عثيمين
- صلاة السنة جهرا - اللجنة الدائمة
- الحكمة من الإسرار والجهر في الصلوات - الفوزان
- حكم الجهر بالقراءة لمن صلى منفرداً صلاة جهرية - ابن باز
- حكم جهر المرأة بالقراءة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- إذا كان المصلي منفردا فهل يجهر في الصلاة الج... - ابن عثيمين
- هل الأفضل الجهر أم الإسرار في صلاة التهجد؟ - ابن باز
- رابعا: القراءة في صلاة الجمعة جهرا. - ابن عثيمين
- حكم الجهر بقراءة القرآن في المسجد - ابن باز
- حكم الإسرار في الصلوات الجهرية - اللجنة الدائمة
- التوسط في القراءة بين الإسرار والجهر - ابن باز