ما الحكم في رجل طلق امرأته لأنها تشرب الدخان ثم راجعها وعلق بقاء النكاح على ألا ترجع إلى الدخان لا شربا ولا أن تضعه في فمها فتشاجرا في يوم من الأيام فوضعت سيجارة في فمها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
السائل : كيف حالكم ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : أهلًا .
السائل : والله أسأل حضرتكم سؤال من زمان ما سألتش حضرتك .
الشيخ : تفضل .
السائل : السؤال : رجل زوجته تشرب دخانًا .
الشيخ : أيوا .
السائل : فقال لها أنت طالق .
الشيخ : أيوا .
السائل : فهذه طلقة حسبت طلقة فبعد ذلك رجعها هي حسبت طلقة رجعية فرجعها ثم قال في مجلس عند أهلها فإذا رأيتك تشربي السجائر أو تضعيها في فمك فأنت تعتبري نفسك طالق فحصل بينهما سوء تفاهم فأتت بسيجارة فوضعتها في فمها غصبا عنه بحيث أنها تكون طالق .
الشيخ : كيف كيف ؟
السائل : أخذت سيجارة من العلبة ووضعتها في فمها .
الشيخ : أيوا .
السائل : فما الحكم ؟
الشيخ : يعني شربت سيجارة ؟
السائل : لم تشرب .
الشيخ : آ .
السائل : ما شربتش وضعتها في فمها فقط .
الشيخ : وأنت ايش كنت قايل .
السائل : نعم .
الشيخ : وأنت ماذا كنت قلت ؟
السائل : هو كان قلت إن رأيتك تشربي السجائر فأنت طالق .
الشيخ : فهل رأيتها في المرة الثانية شربت ؟
السائل : لم تشرب بس وضعت السيجارة عمدا .
الشيخ : خلاص ما فيها شيء .
السائل : ما فيها شيء .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... قلت رأيتك تشربي أو لا تشربي آ فالسؤال مرة ثانية .
الشيخ : نعم .
السائل : قال الرجل لو رأيتك لو رأيتك وضعت السيجارة من فمك من أجل التدخين فأنت طالق فلما حصل بينهما سوء تفاهم فجاءت بسيجارة وضعتها في فمها ليس من أجل التدخين ولكن من أجل أن تطلق فما الحكم ؟
الشيخ : معناها اللي هو هددها به وقع هذا اختلف عن السؤال الأول .
السائل : نعم .
الشيخ : اختلف لكن يجب أن تعلم أن الطلاق لا يقع في مثل هذه الصورة إلا إذا أشهد على تطليقها .
السائل : إي نعم ألم تعامل بنقيض مقصودها في هذا ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ألم تعامل بنقيض مقصودها ؟ يعني تعمدت الطلاق هي مثلًا ألم تعامل بالنقيض بعدم الطلاق ؟
الشيخ : يا أخي ريح حالك هل وجد الشرط الذي ذكرته لك .
السائل : نعم .
الشيخ : وجد الشرط ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إيش نعم ؟
السائل : يعني وجد الشرط أنه هو تحقق أنها وضعت السيجارة في فمها .
الشيخ : الله يهديك قلت لك مثل هذا الطلاق لا يقع إلا بشاهدين .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : أقول لك الشاهدين هدولي تحققوا ؟
السائل : لم يتحققوا .
الشيخ : فإذن ما في هناك طلاق .
السائل : يعني الطلاق لم يقع .
الشيخ : آ .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيكم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : شيخنا ، بالنسبة للاحتلام ... .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
السائل : كيف حالكم ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : أهلًا .
السائل : والله أسأل حضرتكم سؤال من زمان ما سألتش حضرتك .
الشيخ : تفضل .
السائل : السؤال : رجل زوجته تشرب دخانًا .
الشيخ : أيوا .
السائل : فقال لها أنت طالق .
الشيخ : أيوا .
السائل : فهذه طلقة حسبت طلقة فبعد ذلك رجعها هي حسبت طلقة رجعية فرجعها ثم قال في مجلس عند أهلها فإذا رأيتك تشربي السجائر أو تضعيها في فمك فأنت تعتبري نفسك طالق فحصل بينهما سوء تفاهم فأتت بسيجارة فوضعتها في فمها غصبا عنه بحيث أنها تكون طالق .
الشيخ : كيف كيف ؟
السائل : أخذت سيجارة من العلبة ووضعتها في فمها .
الشيخ : أيوا .
السائل : فما الحكم ؟
الشيخ : يعني شربت سيجارة ؟
السائل : لم تشرب .
الشيخ : آ .
السائل : ما شربتش وضعتها في فمها فقط .
الشيخ : وأنت ايش كنت قايل .
السائل : نعم .
الشيخ : وأنت ماذا كنت قلت ؟
السائل : هو كان قلت إن رأيتك تشربي السجائر فأنت طالق .
الشيخ : فهل رأيتها في المرة الثانية شربت ؟
السائل : لم تشرب بس وضعت السيجارة عمدا .
الشيخ : خلاص ما فيها شيء .
السائل : ما فيها شيء .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... قلت رأيتك تشربي أو لا تشربي آ فالسؤال مرة ثانية .
الشيخ : نعم .
السائل : قال الرجل لو رأيتك لو رأيتك وضعت السيجارة من فمك من أجل التدخين فأنت طالق فلما حصل بينهما سوء تفاهم فجاءت بسيجارة وضعتها في فمها ليس من أجل التدخين ولكن من أجل أن تطلق فما الحكم ؟
الشيخ : معناها اللي هو هددها به وقع هذا اختلف عن السؤال الأول .
السائل : نعم .
الشيخ : اختلف لكن يجب أن تعلم أن الطلاق لا يقع في مثل هذه الصورة إلا إذا أشهد على تطليقها .
السائل : إي نعم ألم تعامل بنقيض مقصودها في هذا ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ألم تعامل بنقيض مقصودها ؟ يعني تعمدت الطلاق هي مثلًا ألم تعامل بالنقيض بعدم الطلاق ؟
الشيخ : يا أخي ريح حالك هل وجد الشرط الذي ذكرته لك .
السائل : نعم .
الشيخ : وجد الشرط ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إيش نعم ؟
السائل : يعني وجد الشرط أنه هو تحقق أنها وضعت السيجارة في فمها .
الشيخ : الله يهديك قلت لك مثل هذا الطلاق لا يقع إلا بشاهدين .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : أقول لك الشاهدين هدولي تحققوا ؟
السائل : لم يتحققوا .
الشيخ : فإذن ما في هناك طلاق .
السائل : يعني الطلاق لم يقع .
الشيخ : آ .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيكم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : شيخنا ، بالنسبة للاحتلام ... .
الفتاوى المشابهة
- حكم الجلوس مع من يشربون الدخان - ابن عثيمين
- تتمة ما في هذه الأيام في غير بلاد الحرمين صد... - ابن عثيمين
- ما حكم الشرع في شرب الدخان؟ - ابن باز
- حرم زوجته حتى لا يشرب الدخان - اللجنة الدائمة
- شرب الدخان - الفوزان
- شرب الدخان يكون باليمين أم باليسار ؟ - الالباني
- ما حكم شرب الدخان ؟ - ابن عثيمين
- كيف يرد على من يقول إن الدخان ليس بمعنى الأك... - ابن عثيمين
- حكم من نذر أن يصوم خمسة أيام كلما شرب سيجارة - ابن باز
- ما حكم شرب الدخان ؟ - الالباني
- ما الحكم في رجل طلق امرأته لأنها تشرب الدخان ث... - الالباني