تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم رثاء الموتى - ابن بازالسؤال: سؤاله الثاني والأخير يقول فيه: إنني أرتاح عندما يرثى أو يغني جماعة ما بأحد الموتى وحيث أن الدين نهى عن ذلك ونهى عن البكاء على الميت ولكني أتأثر ...
العالم
طريقة البحث
حكم رثاء الموتى
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: سؤاله الثاني والأخير يقول فيه: إنني أرتاح عندما يرثى أو يغني جماعة ما بأحد الموتى وحيث أن الدين نهى عن ذلك ونهى عن البكاء على الميت ولكني أتأثر وأرتاح عندما يبكون جماعة أو يرثون أحد الموتى، فهل علي ذنب أو كفارة في ذلك أدامكم الله على طريق الحق؟
الجواب: هذا فيه تفصيل: إذا كان الرثاء من باب ذكر محاسن الميت بما يشوق إلى التأسي به والاقتداء به في الأعمال الطيبة من الجود والكرم والجهاد في سبيل الله وإنكار المنكر والدعوة إلى الخير فذكر هذا في المراثي ينفع المسلمين ولا يضرهم ويرتاح له كل مؤمن، أما إذا كانت الرثاء تهيج المصائب بالمصائب وتدعو إلى النياحة وتحرك أحوال أقارب الميت حتى يشتغلوا بالنياحة والصياح فلا ينبغي ذكرها ولا ينبغي قراءتها عندهم؛ لأن هذا يسبب مشاكل ويفضي إلى محرمات فلا يفعل.
أما الأغاني التي تتضمن دعوة إلى الفسوق والعصيان أو تتضمن دعوة إلى شرب الخمور أو إلى غير هذا من الفساد أو إلى التشويق إلى النساء بغير حق أو إلى الحب بغير حق أو ما أشبه ذلك فهذه يجب إنكارها ويجب الحذر منها؛ لأنها تفسد الأخلاق وتفسد القلوب، كما قال ابن مسعود : «الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل » والله يقول سبحانه وهو أصدق القائلين: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ [لقمان:6].
أما الغناء الذي فيه الدعوة إلى الخير والأمر بالخير فينبغي أن يكون بألحان العرب فيكون بالأشعار العربية المعروفة والقصائد العربية فلا محذور فيه لكن بغير ألحان النساء وأشباه النساء، لا، يكون بألحان عربية بالشعر العربي كما كان حسان ينشد في عهد النبي ﷺ في الرد على المشركين.

Webiste