هل النهي الوارد في الحديث ( لا يدفن الميت من قارف أهله الليلة ) للتحريم؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : أنه لا ينزل يدفن الميت أو يعني يشترط أن يكون الرجل قارف أهله تلك الليلة هذا الحديث على ماذا يحمل ؟
الشيخ : ماذا يحمل ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كيف يعني ؟
السائل : يعني هل يأثم من ينزل وإلا الأمر يعني إرشاد فقط ؟
الشيخ : الذي ينزل يعني وهو قد قارف .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كان يعلم الحكم بيكون آثم .
السائل : سبحان الله يعني مع أنه خالي ولكن يعني كنت أنا يعني كان كل ذهابي من أجل إن شاء الله الموعظة العامة للعائلة لأنه الميت هذا أفضى إلى ربه سبحان الله ذكرت الناس قلت لهم يعني أنه هكذا فكأنهم يعني استغربوا الأمر يعني إيش هذا اللي بتحكيه وجلسوا وصفنوا فترة من الزمان ينتظروا إيش بدهم يساووا شو بدهم يعملوا فقلت يا إخوة بارك الله فيكم اثنين ثلاثة ينزلون يعني ما هو شرط أقارب لأنهم تعودوا الناس شيخي أولاده أو إخوانه أو قرابته قلت أي إنسان ما يشترط يعني أن ينزل يعني يواري الجسد .
الشيخ : إي .
السائل : فهم يعني بعدما ذكرت كلامي هذا ونصحي لهم أحجموا ما أدري شو السبب يعني ؟
سائل آخر : الشَّيخ يقول للأنثى وليس للذكر .
الشيخ : إيش للأنثى ؟
السائل : قلت لنا شيخي لما تحدثنا حول الموضوع هذا قلت لي إن كانت امرأة الميتة لا ينزل يلحدها .
الشيخ : هذا صحيح .
السائل : لا ينزل يلحدها من قارف أهله تلك الليلة أما لو كان رجل فلا عليه .
الشيخ : هذا صحيح جزاك الله خير .
السائل : جزاك الله خير هذا علم جديد .
سائل آخر : من الشَّيخ .
الشيخ : ماذا يحمل ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كيف يعني ؟
السائل : يعني هل يأثم من ينزل وإلا الأمر يعني إرشاد فقط ؟
الشيخ : الذي ينزل يعني وهو قد قارف .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كان يعلم الحكم بيكون آثم .
السائل : سبحان الله يعني مع أنه خالي ولكن يعني كنت أنا يعني كان كل ذهابي من أجل إن شاء الله الموعظة العامة للعائلة لأنه الميت هذا أفضى إلى ربه سبحان الله ذكرت الناس قلت لهم يعني أنه هكذا فكأنهم يعني استغربوا الأمر يعني إيش هذا اللي بتحكيه وجلسوا وصفنوا فترة من الزمان ينتظروا إيش بدهم يساووا شو بدهم يعملوا فقلت يا إخوة بارك الله فيكم اثنين ثلاثة ينزلون يعني ما هو شرط أقارب لأنهم تعودوا الناس شيخي أولاده أو إخوانه أو قرابته قلت أي إنسان ما يشترط يعني أن ينزل يعني يواري الجسد .
الشيخ : إي .
السائل : فهم يعني بعدما ذكرت كلامي هذا ونصحي لهم أحجموا ما أدري شو السبب يعني ؟
سائل آخر : الشَّيخ يقول للأنثى وليس للذكر .
الشيخ : إيش للأنثى ؟
السائل : قلت لنا شيخي لما تحدثنا حول الموضوع هذا قلت لي إن كانت امرأة الميتة لا ينزل يلحدها .
الشيخ : هذا صحيح .
السائل : لا ينزل يلحدها من قارف أهله تلك الليلة أما لو كان رجل فلا عليه .
الشيخ : هذا صحيح جزاك الله خير .
السائل : جزاك الله خير هذا علم جديد .
سائل آخر : من الشَّيخ .
الفتاوى المشابهة
- يقول هل يجوز للرجل أن يغسل ميتاً كان لا يصلي... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «لا يأتي على الميت أشد من الليلة ا... - ابن باز
- ما صحة حديث النهي عن الجشأة ، وهل النهي للتحري... - الالباني
- أحقية من ينزل المرأة القبر - ابن عثيمين
- من فاتته صلاة الجنازة فهل له أن يصلي على الميت... - الالباني
- يقال إن المرأة لا يقوم بدفنها إلا من لم يجام... - ابن عثيمين
- هل يجوز ان يدفن أكثر من واحد في القبر ؟ - الالباني
- وصية لزوج يقارف المحرمات ولا يؤدي حق زوجته - ابن باز
- حكم البقاء مع زوج لا يصلي ويقارف الكبائر - ابن باز
- معنى حديث : ( نهى رسول الله أن يدفن الميت ليلا... - الالباني
- هل النهي الوارد في الحديث ( لا يدفن الميت من ق... - الالباني