تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو فقه الحديث : لا يزال قوم يتأخرون عن الصف... - الالبانيالسائل : ما فقه الحديث :  لا يزال قوم يتأخَّرون عن الصَّفِّ الأول حتى يخلفهم الله في النار  ؟الشيخ : يخلفهم ولا يؤخرهم ؟السائل : هنا في الموارد يخلفهم ....
العالم
طريقة البحث
ما هو فقه الحديث : لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله، وحكم زيادة (في النار) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما فقه الحديث : لا يزال قوم يتأخَّرون عن الصَّفِّ الأول حتى يخلفهم الله في النار ؟

الشيخ : يخلفهم ولا يؤخرهم ؟

السائل : هنا في الموارد يخلفهم .

الشيخ : هذا جواب سليم ، بيخطر ببالي معنى لهذا الحديث أنه ليس المقصود مجرد التأخر .

السائل : نعم .

الشيخ : إنما التأخر مقرون بنية ، مثل قصة ذلك الرجل الذي كان يتأخر ، يصلي في آخر الصوف لينظر إلى بعض النسوة .

السائل : النساء .

الشيخ : ها فمن هنا قال - عليه السلام - : وشرُّها آخرها بالنسبة للرجال ، وخيرها آخرها بالنسبة للنساء ، فيؤخرهم الله .

السائل : فبأعيانهم - مثلًا - قد يكونون منافقين يريدون المكر بالمسلمين كما تفضلت - مثلًا - إنه بنية معينة .

الشيخ : نعم ، ويخطر بالبال شيء آخر وهو ، هذا الذي ذكر ليس في هذه الرواية لا يزال قوم .

السائل : شيخنا ، نذكر رواية بدون لفظ : في النار .

الشيخ : هو هذه رواية مسلم .

السائل : هذا .

الشيخ : هي رواية مسلم بدون الزيادة .

السائل : يعني سبحان الله .

الشيخ : هذيك رواية حتى يخلفهم في النار ، قيمه يا أخي قيمه .

السائل : خلص ؟

الشيخ : قيمه موجود ... .

السائل : مع أنه هذا السؤال شيخنا يفتح عليكم باب النقد الحديثي لهذه الزيادة من حيث الطرق و .

الشيخ : لا أنا هوني حاطه في الصحيح ، خربشني ، صحيح أبي داود .

السائل : ست مئة واثنان وثمانون ، شفتوا إزالة الدَّهش شيخنا ؟

الشيخ : إيش ؟

السائل : إزالة الدهش ؟!

الشيخ : لأ ما شفته .

السائل : إي نزله .

الشيخ : لا ! ! .

السائل : نزله وكاتب فيه كلامًا سيئًا .

الشيخ : الله أكبر ! .

السائل : أي والله ، قال ايش كاتب قال : وقد سأل الشَّيخ بعضُهم ، وقد سأل بعضُهم الشَّيخ عن هذا الكتاب فقال لعله مطبوع في المدينة المنورة ، كذب ، الشَّيخ ما بيقول هيك ، الشَّيخ الكلام الي قاله : أنه مطبوع لكن قد تجدوه في الجامعة الإسلامية أنه باعتبار أنه مكتبتها فخمة وعظيمة وكبيرة ها شيخنا ! ! .

الشيخ : والله يا أخي ما ندري ماذا نقول .

السائل : قال وهذا الجواب منه يجعلني أظن شيئًا وأرجو أن تكون ظنوني فيه خائبة وكذا ، شوف الخُبث أعوذ بالله .

سائل آخر : هذا طغى وتجبر والآن أبو مالك يا شيخنا يدعو عليه كل دعوة يعني هيك يعني مؤذي الرجل نعوذ بالله . إحنا وصلنا تعليق السَّفاريني أحسن إشي .

السائل : السَّفاريني ما خلص ما التقى فيه من الأول ؟

سائل آخر : ... بس تصعبت بعض الأمور .

السائل : سبحان الله ! .

الشيخ : لأنه أنا هيك صحيح أبي داود بالمتن فوق ... حتى يؤخِّرَهم لله في النار حديث صحيح ، ليس إسناده صحيح .

السائل : أيوا .

الشيخ : بعدين بيجي الحديث إلي هو في " صحيح مسلم " : حتَّى يؤخِّرَهم الله بنشوف هلأ الشرح أو التعليق المطول ، هذا يحتاج إلى تتبع ، بتذكرني بكرة إن شاء الله .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : لأنه مبدئيًّا السند تبع أبو داود لا يصح .

السائل : عجيب .

الشيخ : فيه عكرمة بن عمار .

السائل : آآه .

الشيخ : إي نعم ، فإذا كان فقط من هذه الطريق بتكون هذه الزيادة شاذة على الأقل أو منكرة .

Webiste