تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مراجعة الشيخ لرسائل قرئت عليه ( منها مختصر صفة... - الالبانيالسائل : في شيخ شاب اسمه خالد العرفج في المنطقة الشرقية .الشيخ : خالد إيش ؟السائل : العرفج .الشيخ : العرفي ؟السائل : العرفج .الشيخ : العرفج ؟السائل : خا...
العالم
طريقة البحث
مراجعة الشيخ لرسائل قرئت عليه ( منها مختصر صفة الصلاة ، ومختصر أحكام الجنائز ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في شيخ شاب اسمه خالد العرفج في المنطقة الشرقية .

الشيخ : خالد إيش ؟

السائل : العرفج .

الشيخ : العرفي ؟

السائل : العرفج .

الشيخ : العرفج ؟

السائل : خالد العرفج نعم ، شاب يبدوا أنه طيب وسلفي وكان أدخل الجامع الصغير وزيادته مع تعليقاتكم وتصحيحاتكم وتحسيناتكم وتضعيفاتكم في الكمبيوتر وعندي نسخة من هذا البرنامج فإذا أحببتم أن تطّلعوا عليه إن شاء الله ووجدتم فرصة فسوف أطلعكم عليه لأنه هو الآن يبيعه فذكر يعني نقل عنكم أشياء يبدوا أنه كلمكم بالتليفون ... ؟

الشيخ : أنا لا أوافق على شيء يعني يتصرف فيه بعض الناس إلا بعد أن أطّلع عليه لأنّي أنا أشعر بأنّ الكتب هذه كل ما جدّد طباعتها تحتاج إلى إعادة النّظر فيها لأن العلم في تقدم في تجدد ، ولذلك لا أسمح لأحد أن يأتي ويعمل عملا من عند نفسه دون أن أكون مطلعا عليه ، ثمّ إطّلاعي عليه غير متيسر في هذه الأوقات لضيق الوقت ولذلك ما يفعله بعض النّاس اليوم من جمع الأشرطة والفتاوى ونحو ذلك وتسجيلها ، ثم قد يراد طباعتها هذا لو كان عندي من الوقت لوجدتها خدمة كبيرة جدا للعلم بشرط أن أطّلع عليه وأصحّح بعض الأشياء لكن هذا غير متيسّر .

السائل : انتهى منه والآن يبيعه وأنا اشتريت منه نسخة وهو عندي موجود على الكمبيوتر .

الشيخ : أنا لست عليه بمسيطر لكن هذه كلمتي وهذه نصيحتي .

السائل : طيب أنا فهمت من قصده ليس طباعته على الورق وإنما على الكمبيوتر فأنت تخرج أي حديث ...

الشيخ : هذه المرحلة الأولى لكن ستليها أخرى .
سائل آخر : أخرى على الورق .

الشيخ : طبعا يضحك الشيخ رحمه الله .
سائل آخر : لذلك شيخنا نحن نعرض عليكم .

الشيخ : نعم صحيح لكن هذا الحقيقة لو أنك جئت بهذا إلى عمان لأعتذرت إليك لأنه ما في عندي فراغ .
سائل آخر : والله الحقيقة أرسلناها إلى عمان لكن ما وصلت وقدّر الله أن نرسلها مرة ثانية في شهر رمضان وكنت هنا في المستشفى شافاكم الله ولم نستطع أن نقابلكم ، وهذا الأخ أخبرنا وكنت حريص إعطاءها للشيخ ابن باز يعطيها للإفتاء يطبعوها .

الشيخ : شوف هنا .
سائل آخر : هذا من الطبع أنا ما طبعتها .

الشيخ : لا ما أظن من الطبع لأنه في مثل هذا الشيء الكثير شايف " أن لا يقع بينهم هجرة " هجر هنا في شيء ما أدري من أين جئت به ، أخرجه مسلم ثم عطفت فقلت أو جنب ، جنب دليله آت أو حائض أو نفساء من أين جئت ؟
سائل آخر : أنا بس اجتهدنا وقلنا نقيس الحائض على الجنب لكن الآن أدركت بعد أن نظرت فيه فقلت الجنب بإمكانه أن يزيل جنابته ...

الشيخ : هذا هو .
سائل آخر : سبحان الله .

الشيخ : فلذلك ما يجوز ...
سائل آخر : لذلك الجلوس مع العلماء فيه خير كثير .

الشيخ : نأتي إلى هنا ...
سائل آخر : يحضرني الآن بعض العلماء الصالحين

الشيخ : من أين لك هذا ؟ هل هذا من السنة ؟
سائل آخر : أبدا إنما الذي حصل أن الإنسان في آخر حياته يحتاج إلى عمال فيه ...

الشيخ : هذه فلسفة يا شيخ ، اتق الله .
سائل آخر : الله يجزيك خير .

الشيخ : هذه فلسفة كما قلنا آنفا لما تكلمنا عن المصلحة المرسلة وفصّلنا القول فيها وجد المقتضي أم لم يوجد ؟

السائل : صحيح صحيح .

الشيخ : ألم يوجد المقتضي ليأتي الرسول ببعض القراء ويقرأ ؟ وجد المقتضي هل فعل ؟

السائل : أبدا .

الشيخ : إذا هذا يحذف ، بس هذا لا يضرب عليه انتبه ، لا يضرب عليه كما فعلت هنا في بعض القضايا بالتصليب النصراني .
سائل آخر : يوضع عليها علامة استفهام يعني بعض الأمور الخطأ الواحد يصلب عليها .

الشيخ : أين شفت هذا ؟ وهذا بلاء عام بين المسلمين لا ينتبهون ولست أنت أول سار غره القمر .
سائل آخر : أول مرة أسمع بها أظن عند أجرنا أو كذا .

الشيخ : إيه إيه نعم أين هذه ؟ يمكن هنا ، شايف هاي الصّليب و هذه علامة الضرب وعلامة زيادة وأنا ابتدعت بدعة حسنة في عندكم بدعة حسنة أم ما عندكم ؟ شوف هذه زيادة على الطريقة الأفرنجية ، هذا علامة الضرب أو اكس سميه ما شئت ، هذا قضينا عليها ؟
سائل آخر : صحيح زال الشكل .

الشيخ : أما هيك نعملها رأسا هيك هذا ما يجوز ، الرسول عليه السلام كما في صحيح البخاري كان إذا رأى صليبا قضبه .
سائل آخر : قضمه ؟

الشيخ : قضبه .
سائل آخر : قضبه ؟

الشيخ : القضب يشبه الحت المهم هذه الفقرة يجب حذفها ، هذه الهمزة وضعت بين الألف وبين النون والصواب حذفها ووضع الهمزة تحت الألف فإنها ، هذا خطأ مطبعي نغتفرها "يضحك الشيخ والطلبة رحمهم الله" طيب أمّا هذه نعمل فيها هكذا .
سائل آخر : ثم نفعل إن شاء الله .

الشيخ : طيب هنا هذه مسألة كمان فيها دقة يلقنونني الشهادتين برفق ليكون آخر كلامي لا إله إلا الله ، هذه ليس لها ضرورة ، وإن كانت هي تمام الشهادة " محمد رسول الله " لا يقال هنا لأنها أولا مخالفة للسنة .
سائل آخر : والحديث فقط اقتصر على "لقنوا موتاكم لا إله إلا الله" .

الشيخ : هذا كلام لا محلّ له من الإعراب لأني أقول لك هذا لم يأت في الحديث وهذا الذي قلت عنه أنت ، فإذا هذه تحذف والنكتة أن يكون الميت متوجّها بقلبه كله إلى عبادة الله وحده لا شريك له ، صحيح لا يتمّ إيمان مؤمن إلا بضم الشهادة الثانية إلى الأولى صحيح هذا من حيث التعليم والحياة أما عند حضور الموت لا يلقن إلا شهادة التوحيد فقط كما تعلم في الأحاديث الكثيرة قل لا إله إلا الله ؟ .
سائل آخر : لا إله إلا الله .

الشيخ : وبس ، هنا شوف الخطأ ، فإذا خرجت روحي فأغمضوا عيناي ، كيف هذا عيناي ؟
سائل آخر : عينيّ ؟

الشيخ : عينيه عملتها لك ياء كبيرة هنا .
سائل آخر : الله يخليك .

الشيخ : طيب أيش في كمان هنا استطعنا أن نقرأ في ضيفتك هنا لماذا جمعت أجرنا في مصيبتنا والحديث مفرد ؟
سائل آخر : اللهم أجرنا في مصيبته ؟

الشيخ : نعم .
سائل آخر : صحيح .

الشيخ : صحيح وإلا بتكلم في غير صحيح ؟ يضحك الشيخ رحمه الله .
سائل آخر : ما رأيك أقرأ عليك أم تقرأ أنت ؟

الشيخ : لا ، أنا أقرأ .
سائل آخر : أعانك الله .

الشيخ : هنا فيها نظر كبير ، أنت تأمر هنا فهل هذا الأمر نافذ شرعا ؟ بادروا بقضاء ديوني من مالي الخاص ماشي ، وإلاّ فمن مال أولادي ماشي "أطيب الكسب كسب الرجل من عمل يده وإن أولادكم من كسبكم" أما هذه وأقربائي ما هي سلطتك على الأقارب ؟ إن أحد منهم تطوع فجزاه الله خيرا ، أمّا أنت تأمر ؟ فلا يجوز .
سائل آخر : طيب يعني أقتصر أمرك على ... ؟

الشيخ : لا يجوز ، لك عليه أمر أما هؤلاء ليس لك عليهم أمر أي الأقارب ، ماشي ؟
سائل آخر : نعم .

الشيخ : إذا تحقّقتم من وفاتي بدّك لجنة طببّة أم ماذا ؟
سائل آخر : بعض الناس يغمى عليهم أكثر من ساعة أو ساعتين في حالة إغماء ، فما يدري ...
الشيح يضحك رحمه الله .
سائل آخر : مرة حصلت قصة هنا في المدينة يا شيخ ، ذكروا أن الإنسان ...

الشيخ : بارك الله فيك ! لا تتعبوا أنفسكم بالجزئيات لأن جزئية واحدة اثنتين ثلاثة لا يركب عليها قاعدة ، فهل معنى هذه الكلمة أنه جيبوا الطبيب حتى يحكم بوفاته ؟ لعلك تقول كما أظن بك خيرا لا ، لا تعني هذا ، إذا ماذا تعني ؟ لأن الناس اليوم هكذا يعملون يعني ما بدفنون حتى يتأكدوا .

السائل : حتى يعطيهم الطبيب التقرير ...

الشيخ : آه ، يضحك الشيخ رحمه الله .

السائل : ما الحكم لو توفيت في بلد الكفر ولم توجد فيه مقبرة إسلامية ؟

الشيخ : ينقل .
سائل آخر : ينقل...هو ليس إلى بلده .

الشيخ : لا ، لانقاذه من محيط البلد الكافر بس ... أن تضع فهؤلاء كلهم شهداء حكما وليس حقيقة لأنّ الشّهيد حقيقة هو الأوّل الذي مات في المعركة ... هذا ممنوع من الصّرف ، ماشي .
سائل آخر : طيّب .

الشيخ : هي تلخيص كتاب صفة الصلاة .

السائل : نحن أردنا بذلك .

الشيخ : بس من يقرأ هذه الوصية ؟

السائل : هذه فقط يعني يستلمها كل مسلم يقرأها مرة حتى إذا مات المكفّن نقرأ عليه ما ينبغي أن يفعل هو ، المغسّل يقرأ عليه ما ينبغي أن يفعل هو الذي يدفن نقرأ عليه ما ينبغي أن يفعل هو .

الشيخ : هذا تلخيص كتاب صفة الصلاة ، أما الوصية إيش هو ؟ كم ورقة هذه ؟

السائل : 14 ورقة .

الشيخ : الوصية بتكون 14 ورقة ، من الذي يقرأها ؟ ومن الذي ينفذّها ؟
سائل آخر : لخّصناها في سبع ورقات يعني بدون ذكر السند .

الشيخ : ... المصلّين عليّ ، كيف يكون هذا الإكثار ؟
سائل آخر : يصلّى عليه مثلا في المسجد ، يكون في مصلّين عليه كثر وما يصلّى عليه في المقبرة .

الشيخ : لا ، الصلاة في المقبرة منهي عنه ، أنا أسأل كيف يكون الإكثار ، أليس يدخل في مفهوم الإكثار الإعلان ... ؟
سائل آخر : التشييع ، النّعي .
سائل آخر : النعي والتأخير .

الشيخ : ألا يدخل في مفهوم الإكثار ؟
سائل آخر : نعم يدخل .

الشيخ : وهل يجوز ؟
سائل آخر : أبدا .

الشيخ : فإذا ؟ في عدة عبارات ممكن مثلا أن يقال أن يصلّى عليه في مكان يتوفّى فيه جمع كثير ونحو ذلك ، أما أن تكثروا ؟
سائل آخر : والأمر ليس بيديهم .

الشيخ : ليس بيديهم ، لماذا لم تقل هنا بفاتحة كتاب وسورة ، ما صحّ عندك وسورة ؟
سائل آخر : صحيح مرت معنا .

الشيخ : ما صحّ عندك أم صحّ ؟
سائل آخر : صحّ .

الشيخ : لماذا لم تقل ؟
سائل آخر : سرّا .

الشيخ : لماذا ؟
سائل آخر : أنا أقول الآن لو كان جمع كبير فقط أنا أطرح عليك الفكرة ، لذلك أنا تركتها هكذا .

الشيخ : تذكّر المصلحة المرسلة ، كيف كان الرسول صلّى الله عليه وسلم في المسجد ما في جمع كبير ؟

السائل : نعم صحيح ، لكن الآن زي الحرم مثلا في جموع فلو سلّم سرا لما أمكن الآخرين أن يبلغهم يعني الصّوت .

الشيخ : سامحك الله .
سائل آخر : الله يبارك فيك .

الشيخ : إذا الإمام قال هكذا " السلام عليكم ورحمة الله " بصوت منخفض الذين خلفه ماذا سيفعلون ؟
سائل آخر : سيسلّمون .

الشيخ : والّذين خلفهم ؟
سائل آخر : سيسلمون ، سيسلّمون .

الشيخ : إذا لازم التسليم هنا يكون كموجات البحر ، شو المانع ؟
سائل آخر : ومن هم في الخارج ؟

الشيخ : أي خارج ؟

السائل : خارج المسجد ، لأن المسجد هو ليس كل مسجد زي بعضها .

الشيخ : يعني في سد ذي القرنين بينهم وبين الذين سلموا ؟
سائل آخر : ممكن هذا ينفّذ في مسجد إذا كان هذا يعني ...

الشيخ : لا ، لا تعيد كلامك ، لأن كلامك ليس باللغة الأعجمية ، مفهوم ، لكن أنا أقول لك ...
سائل آخر : يمكن أن يكون التسليم .

الشيخ : إذا شو المانع ؟ أنا شايفك ولا مؤاخذة من أهل الرأي .
سائل آخر : لا حول ولا قوة إلا بالله .

الشيخ : لعلك كنت حنفي من أهل الرأي مثل حكايتي أنا ، فبقيت بك رواسب قديمة .
سائل آخر : نشأنا في الحنفية حتى منّ الله علينا بالجامعة الإسلامية .

الشيخ : إذا لماذا تحكّم رأيك في السنة ؟
سائل آخر : إن شاء الله ما نحكمها وإذا حصل يكون عن بقايا ...

الشيخ : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، الحكم هذا صحيح بالنسبة للرجل ؟
سائل آخر : والله ما أدري .

الشيخ : شوف الحديث شو بيقول ، شهدنا ... اقرأ الآن ؟

السائل : "شهدنا بنتا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورسول الله جالس على القبر فرأيت عينيه تدمعان ، فقال هل فيكم من أحد لم يقارف الليلة أي لم يجامع أهله ؟ فقال أبو طلحة أنا ، قال فانزل في قبرها ، فنزل في قبرها فقبرها" .

الشيخ : آه ، فنزل في قبرها ، كذلك فنزل في قبره ؟
سائل آخر : الرّجل ينزل الرّجل .

الشيخ : ولازم ما يكون مقارف تلك الليلة ؟
سائل آخر : هنا حكم يختلف ، صحيح يختلف .

الشيخ : نعم يختلف .

السائل : يعني هذا القيد يكون ...

الشيخ : خاص بالنساء طبعا ، عامّا ؟ من أين يأتي العموم ؟ هل النص عام أم خاص ؟
سائل آخر : لا أدري .

الشيخ : كيف لا تدري يا أخي ؟ هذه واقعة عين هل لها عموم ؟
سائل آخر : ما أظن لها عموم .

الشيخ : خلاص ، عرفت فالزم ، لكني أقول لك شيئا آخر تدقيقا في البحث والعلم ، لها عموم وليس لها عموم ، تدري كيف ؟
سائل آخر : لا

الشيخ : لها عموم بالنسبة لغير زينب وغير أبي طلحة فهو يشمل كل امرأة وكل رجل يريد أن ينزل المرأة في القبر ، فمن هذه الحيثيّة ليست خاصّة ، لكن ليست عامة بحيث يطبق هذا الحكم على رجل يريد أن ينزل رجلا في قبره فيشترط في حق هذا المنزل أن يكون لم يقارف أهله تلك الليلة ، لا ، هذا لا عموم له ، واضح .
سائل آخر : نعم .
سائل آخر : هل يدلّ على عدم هذه العمومية كون النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام دفن رجال من الصحابة ولم يلزم بأن ينزل رجل لم يقارف ...

الشيخ : طبعا هو كذلك ، في نسختي من أحكام الجنائز والتي ستطبع فيما بعد على الصواب إن شاء الله لأنه "لا تشدّوا" ليس عند البخاري ، عند البخاري "لا تشد" هذه رواية مسلم ، عند زيارة القبور ادعوا بهذا الدعاء سواء كان المزار رجلا أو امرأة ؟ أم الدراسة الجامعية لا تساعدك ؟

السائل : الزائر أم المزار ؟

الشيخ : أقول وعند زيارة القبور سواء كان المزور رجلا أو امرأة ؟ أم تعني إذا كنت رجل ؟
سائل آخر : أعني الرجل .

الشيخ : والمرأة ؟
سائل آخر : والمرأة ماذا نفعل ، ندعوا لها أم لا ندعوا بهذا الدعاء ؟

الشيخ : وعند زيارة القبور ادعوا بهذا الدعاء ، عفوا أنا أخطأت ، سواء كان الزائر رجلا أو امرأة .

السائل : نعم رجل .

الشيخ : آه رجل وليس امرأة لكن هنا في تناقض .
سائل آخر : ما هو ؟

الشيخ : شوف الذي علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم المؤمنين عائشة .
سائل آخر : أنا أقصد بذلك صيغة ...

الشيخ : ما أسألك عما تقصد ، أنا سألتك ماذا تقصد ؟ فإذا لماذا تجيبني عن شيء لم أسألك عنه ، أقول عندك تناقض عند زيارة القبور أي عند زيارة الرجل للقبور يدعو بهذا الدعاء الذي علّمه الرسول الله صلى الله عليه وسلم لأم المؤمنين عائشة ، لماذا علم عائشة هذا الدعاء الذي يزار به القبر وهي امرأة وأنت تقول المرأة لا تزور القبور ، خذ تأمّل .
سائل آخر : هي سألته وقالت له كيف أقول ؟

الشيخ : أنت تجيب عن شيء تتعب نفسك به حتّى عبارتك تستقيم إذا أضفت الإضافة التالية وإلاّ فأنت متناقض وعند زيارة القبور من الرجل أو المرأة يدعوا بهذا الدعاء الذي علمه الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة أما إذا قلت وعند زيارة الرجل القبور يدعوا بهذا الدعاء الذي علمه الرسول عائشة ، صار في تناقض ، فإذا إمّا أن ترفع الدليل لأنّه يناقض دعواك الدّليل يدلّ أنه يجوز للمرأة أن تزور القبور وأن نقول كما علّم الرّسول عائشة ، وإما أن تصحح عبارتك هنا في أول الفقرة فتقول وعند زيارة القبور من الرجل أو المرأة يدعوا بهذا الدعاء إلى آخره .
سائل آخر : وعند زيارة الرجال للقبور يدعوا بهذا الدعاء الذي علمه الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة أو تذكر الحديث بدون أن تذكر .

الشيخ : الآن ينتقل البحث من جامع الرسالة إلى الحاضرين ، فهمتم عليّ ماذا أقول ؟
سائل آخر : نعم ، نعم .

الشيخ : طيب .
سائل آخر : البحث الآن عندي مسألة أنه لا يصح للنساء أن يزرن القبور .

الشيخ : هذا كلام لا يصح .
سائل آخر : عندنا النساء لا يزرن القبور .

الشيخ : هذا الحديث أنت أتيت به .

Webiste