حكم الاكتفاء بمسح الفم بدلاً من المضمضة للصائم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
بعد هذا ننتقل إلى رسالة بعثت بها إحدى الأخوات تقول: المرسلة فاطمة زايد تسأل وتقول: في شهر رمضان، وفي الأيام الأخرى التي أصومها يحدث لي بعض الوساوس، وهو أنني عندما أتوضأ وآتي إلى المضمضة أشك أحيانًا أن الماء قد دخل فمي، فأجلس أخرج الريق أكثر من ست مرات؛ خوفًا من أن يكون الماء قد دخل، فكم مرة أخرج الماء بعد المضمضة من الوضوء أثناء الصيام؟ جزاكم الله خيرًا، وهل يجوز المسح على الفم دون إدخال الماء فيه أثناء المضمضة؟ وجهوني جزاكم الله خيرُا.
الجواب:
الواجب على كل مسلم ومسلمة الحذر من الوساوس، فإن الشيطان عدو مبين، فالواجب الحذر منه، ومن وساوسه، يقول الله سبحانه: إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُوا حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ [فاطر:6] الله شرع المضمضة في الوضوء والغسل، فلابد من المضمضة، ولا يجوز الاكتفاء بالمسح على الشفة، بل يجب أن يتمضمض الإنسان، ثم يريق الماء من فمه كما يستنشق أيضًا، ووجود الماء في فمه لا يضر صومه، ولا يخل به، ولكن عليه أن يبصق الماء، لا يبلعه، يبصق الماء إذا كان صائمًا، والحمد لله، أما الوساوس فيجب الحذر منها، والتعوذ بالله من الشيطان، والريق لا يضر الصائم، ريق الصائم لا يضره، فكون المؤمن يتحرج من المضمضة من أجل الصوم هذا غلط كبير جهل، فالمسلم يتمضمض، ويستنشق، ويحذر ما حرم الله عليه من ابتلاع الماء، أو المبالغة في الاستنشاق الذي يوصل الماء إلى جوفه. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا المسح على الفم لا يجزئ عن المضمضة؟
الشيخ: لا يجزئ، ولا يجوز، بل بدعة. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، جزاكم الله خيرًا.
بعد هذا ننتقل إلى رسالة بعثت بها إحدى الأخوات تقول: المرسلة فاطمة زايد تسأل وتقول: في شهر رمضان، وفي الأيام الأخرى التي أصومها يحدث لي بعض الوساوس، وهو أنني عندما أتوضأ وآتي إلى المضمضة أشك أحيانًا أن الماء قد دخل فمي، فأجلس أخرج الريق أكثر من ست مرات؛ خوفًا من أن يكون الماء قد دخل، فكم مرة أخرج الماء بعد المضمضة من الوضوء أثناء الصيام؟ جزاكم الله خيرًا، وهل يجوز المسح على الفم دون إدخال الماء فيه أثناء المضمضة؟ وجهوني جزاكم الله خيرُا.
الجواب:
الواجب على كل مسلم ومسلمة الحذر من الوساوس، فإن الشيطان عدو مبين، فالواجب الحذر منه، ومن وساوسه، يقول الله سبحانه: إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُوا حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ [فاطر:6] الله شرع المضمضة في الوضوء والغسل، فلابد من المضمضة، ولا يجوز الاكتفاء بالمسح على الشفة، بل يجب أن يتمضمض الإنسان، ثم يريق الماء من فمه كما يستنشق أيضًا، ووجود الماء في فمه لا يضر صومه، ولا يخل به، ولكن عليه أن يبصق الماء، لا يبلعه، يبصق الماء إذا كان صائمًا، والحمد لله، أما الوساوس فيجب الحذر منها، والتعوذ بالله من الشيطان، والريق لا يضر الصائم، ريق الصائم لا يضره، فكون المؤمن يتحرج من المضمضة من أجل الصوم هذا غلط كبير جهل، فالمسلم يتمضمض، ويستنشق، ويحذر ما حرم الله عليه من ابتلاع الماء، أو المبالغة في الاستنشاق الذي يوصل الماء إلى جوفه. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا المسح على الفم لا يجزئ عن المضمضة؟
الشيخ: لا يجزئ، ولا يجوز، بل بدعة. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم ترك المضمضة والاستنشاق - اللجنة الدائمة
- هل في هذا دليل على أن المضمضة تنوب عن إعادة... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :" والبداءة بمضمضة ثم استنشاق... - ابن عثيمين
- حكم المضمضة والاستنشاق أثناء الوضوء للصائم - ابن باز
- نحن اثنان زملاء واختلفنا على حكم المضمضة في... - ابن عثيمين
- حكم إدخال الأصبع في الفم عند المضمضة - ابن باز
- صفة المضمضة والاستنشاق - ابن باز
- هل المضمضة بعد الأكل سُنة؟ - ابن باز
- المضمضة وهو صائم - اللجنة الدائمة
- المضمضة للصائم - اللجنة الدائمة
- حكم الاكتفاء بمسح الفم بدلاً من المضمضة للصائم - ابن باز