تم نسخ النصتم نسخ العنوان
علاج الحقد والحسد - ابن بازالسؤال:هذه السائلة تقول في هذا السؤال: كيف يستطيع الإنسان إزالة الحقد والكراهية لبعض الناس من قلبه؛ علمًا بأنني أشعر أحيانًا بأنه يبتعد عني هذا الحقد وا...
العالم
طريقة البحث
علاج الحقد والحسد
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هذه السائلة تقول في هذا السؤال: كيف يستطيع الإنسان إزالة الحقد والكراهية لبعض الناس من قلبه؛ علمًا بأنني أشعر أحيانًا بأنه يبتعد عني هذا الحقد والكراهية، ويرجع أحيانًا أخرى، فهل هذا من الشيطان، أفيدونا مأجورين؟

الجواب:
يمكن استبعاد الحقد والحسد بالنظر في أعمال الشخص الطيبة، وأن الله سبحانه هو الذي تفضل عليه بالتوفيق، وأن هذا من الله، فيتوب الإنسان من حقده وحسده، ويعلم أن هذا من فضل الله، وجوده وكرمه، حتى يزول ما في قلبه، يتأمل، يتبصر، وأن هذه الأشياء التي رزقها الله العبد من صحة واستقامة، أو جاه طيب، أو أعمال صالحة، أو ما أشبهه هذا كله من الله  فليعلم أن الله هو مقسم الأرزاق، وهو الذي بيده كل شيء، فيسأله -جل وعلا- التوفيق والهداية، وأن يزيل ما في قلبه من الكراهة لأخيه، أو الحسد لأخيه، كل شيء بيد الله .
فعليك أن تسأل الله أن يعينك على الخير، وأن يصلح قلبك وأن يعيذك من شر الحسد، والبغضاء، والحقد على إخوانك، كل هذا بيده سبحانه هو الذي يصرف الأمور -جل وعلا- يقول ﷺ: "إن القلوب بين أصبعين من أصابع الله يقلبها كيف يشاء " نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا.

Webiste