تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نريد فكرة عن الحسد . هل يمكن أن يحسد الإنسان... - ابن عثيمينالسائل : السائلة تقول أرجو أن تعطونا فكرة عن الحسد وهل من ..الشيخ : عن؟السائل : عن الحسد.الشيخ : نعم.السائل : وهل من الممكن أن يحسد الإنسان عزيزا على نف...
العالم
طريقة البحث
نريد فكرة عن الحسد . هل يمكن أن يحسد الإنسان عزيزا على نفسه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائلة تقول أرجو أن تعطونا فكرة عن الحسد وهل من ..

الشيخ : عن؟

السائل : عن الحسد.

الشيخ : نعم.

السائل : وهل من الممكن أن يحسد الإنسان عزيزا على نفسه؟

الشيخ : الحسد.

السائل : نعم.

الشيخ : قيل إنه تمني زوال نعمة الله على الغير وقيل الحسد كراهة ما أنعم الله به على غيره فالأول هو المشهور عند أهل العلم والثاني هو الذي قرّره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فمجرّد كراهة ما أنعم الله به على الناس يُعتبر حسدا.

السائل : نعم.

الشيخ : والحسد محرّم لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم نهى عنه وهو من خصال اليهود الذين يحسدون الناس على ما ءاتاهم الله من فضله والحسد مضارّه كثيرة منها أنه اعتراض على قضاء الله وقدره وعدم رضى بما قدّره الله عز وجل لأن الحاسد يكره هذه النعمة التي أنعم الله بها على المحسود ومنها أن الحاسد يبقى دائما في قلق وفي حُرقة وفي نكد لأن نعم الله على العباد لا تُحصى فإذا كان كلما رأى نعمة على غيره حسده وكرِه أن تكون هذه النعمة فلابد أن يبقى في قلق دائم وهذا هو شأن الحاسد والعياذ بالله ومنها أن الغالب أن الحاسد يبغي على المحسود فيُحاول أن يكتم نعمة الله على هذا المحسود أو أن يُزيل نعمة الله على هذا المحسود فيجمع بين الحسد وبين العدوان ومنها أن الحاسد فيه شبه من اليهود الذين يحسدون الناس على ما ءاتاهم الله من فضله ومنها أن الحاسد يحتقر نعمة الله عليه لأنه يرى أن المحسود أكمل منه وأفضل فيزدري نعمة الله عليه ولا يشكره سبحانه وتعالى عليها ومنها أن الحسد يدُل على دناءة الحاسد وأنه شخص لا يحب الخير للغير بل هو سافل لا ينظر إلا إلى الدنيا ولو نظر إلى الأخرة لأعرض عن هذا ولكن إذا قال قائل إذا وقع الحسد في قلبي بغير اختياري فما هو الدواء؟ الدواء يكون بأمرين، الأمر الأول الإعراض عن هذا بالكلية وأن يتناسى هذا الشيء وأن يشتغل بما يهمه في نفسه.
والثاني أن يتأمل ويتفكر في مضار الحسد فإن التفكر في مضار العمل يوجب النفور منه ثم ليجرّب إذا أحب الخير لغيره واطمأن بما أعطاه الله هل يكون هذا خيرا أم الخير أن يتتبع نعم الله على الغير ثم تبقى حرقة في نفسه وتسخّطا لقضاء الله وقدره وليختر أي الطريقين شاء. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste