تم نسخ النصتم نسخ العنوان
علاج الوساوس الشيطانية - ابن بازالسؤال: ننتقل بعد ذلك إلى سؤال من السائل صالح الزهراني يقول: بأنه شاب كثير الوسواس، فما هي الوسائل للتخلص منها، وأرجو أن تدعو لي -سماحة الشيخ- مأجورين؟ ...
العالم
طريقة البحث
علاج الوساوس الشيطانية
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ننتقل بعد ذلك إلى سؤال من السائل صالح الزهراني يقول: بأنه شاب كثير الوسواس، فما هي الوسائل للتخلص منها، وأرجو أن تدعو لي -سماحة الشيخ- مأجورين؟

الجواب:
شفاكم الله وعافاكم، شفاكم الله وعافاكم، التخلص منها بالتعوذ بالله من الشيطان، إذا حس بالوساوس يتفل عن يساره ثلاث مرات، ولو في الصلاة، ويقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، هذا هو الدواء كما علمه النبي ﷺ أصحابه، والله -جل وعلا- في كتابه الكريم يقول: {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ} [الأعراف:200] فدواء نزغات الشياطين الاستعاذة بالله من الشيطان، حتى ولو في الصلاة.
فإذا غلبت الوساوس فإن المشروع للمؤمن أن يتعوذ بالله من الشيطان، وأن يكرر ويلح ويصدق مع النفث عن يساره ثلاث مرات، وقد علم النبي ﷺ صاحبه عثمان بن أبي العاص الثقفي لما قال: "يا رسول الله! إن الشيطان قد لبس علي صلاتي، فأمره أن يتعوذ بالله من الشيطان ثلاث مرات وأن ينفث عن يساره، قال عثمان: ففعلت ذلك؛ فأذهب الله عني ما أجد" الحمد لله.

المقدم: جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ.

Webiste