حكم اقتناء الكتيبات الخاصة بأدعية الطواف والسعي
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
على بركة الله نبدأ هذا اللقاء بسؤال للسائل (ع. ع. ج) من الرياض، يقول: سماحة الشيخ! ما حكم استخدام الكتيبات، والتي توجد في أماكن مواقيت الإحرام، وفي جوار الحرم الخاصة بأدعية الطواف والسعي في الحج والعمرة، لأنني أقرأ هذه في بعض الأشواط، فوجهوني في ضوء سؤالي مأجورين؟
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد.
فما يحصل من الكتابات التي فيها بعض الأدعية، أو بعض الأذكار الشرعية لا بأس بها إذا استفاد منها الإنسان، إذا كانت أذكارًا شرعية، أو أدعية شرعية لا حرج فيها، فالإنسان في طوافه، وفي سعيه يدعو بما تيسر، ولا يتكلف، يقرأ القرآن، يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.. سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم .. اللهم اغفر لي وارحمني .. اللهم اغفر لي ولوالدي إذا كان والداه مسلمين، وهكذا.
ما في شيء -بحمد الله- متحتم، ما تيسر من القرآن، أو الأدعية الطيبة كله طيب، وإذا كانت الكتابات التي وجدتها ما فيها محذور؛ تعرضها على أهل العلم إذا كان ما فيها محذور؛ لا بأس، الأمر واسع، والحمد لله.
لكن يستحب للمؤمن في طوافه أن يبدأ طوافه باستلام الحجر الأسود، يقبله إذا تيسر، ويستلمه بيده، ويقبله ويقول: الله أكبر كما فعله النبي ﷺ ثم بعد ذلك يجعل البيت عن يساره، ويطوف، ويكثر من الذكر والدعاء والقراءة، والحمد لله، حسب ما تيسر.
وهكذا في السعي يبدأ السعي عند مبدأ السعي يقرأ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ [البقرة:158] هذا أفضل، ثم إذا صعد يكبر الله ثلاثًا، ويحمد الله، ويدعو، ويكرر ثلاث مرات، وهو رافع يديه مستقبل القبلة على الصفا، وهكذا على المروة، ويدعو بين ذلك؛ يدعو ثلاث مرات بما تيسر من الدعاء، تكبير وذكر ودعاء مكرر ثلاث مرات وهو مستقبل القبلة، على الصفا وعلى المروة، وفي الطريق بينهما يكثر من ذكر الله، ومن الدعاء في الطريق، ما بين الصفا والمروة، كما فعله النبي ﷺ فالأمر في هذا واسع، والحمد لله. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ.
على بركة الله نبدأ هذا اللقاء بسؤال للسائل (ع. ع. ج) من الرياض، يقول: سماحة الشيخ! ما حكم استخدام الكتيبات، والتي توجد في أماكن مواقيت الإحرام، وفي جوار الحرم الخاصة بأدعية الطواف والسعي في الحج والعمرة، لأنني أقرأ هذه في بعض الأشواط، فوجهوني في ضوء سؤالي مأجورين؟
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد.
فما يحصل من الكتابات التي فيها بعض الأدعية، أو بعض الأذكار الشرعية لا بأس بها إذا استفاد منها الإنسان، إذا كانت أذكارًا شرعية، أو أدعية شرعية لا حرج فيها، فالإنسان في طوافه، وفي سعيه يدعو بما تيسر، ولا يتكلف، يقرأ القرآن، يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.. سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم .. اللهم اغفر لي وارحمني .. اللهم اغفر لي ولوالدي إذا كان والداه مسلمين، وهكذا.
ما في شيء -بحمد الله- متحتم، ما تيسر من القرآن، أو الأدعية الطيبة كله طيب، وإذا كانت الكتابات التي وجدتها ما فيها محذور؛ تعرضها على أهل العلم إذا كان ما فيها محذور؛ لا بأس، الأمر واسع، والحمد لله.
لكن يستحب للمؤمن في طوافه أن يبدأ طوافه باستلام الحجر الأسود، يقبله إذا تيسر، ويستلمه بيده، ويقبله ويقول: الله أكبر كما فعله النبي ﷺ ثم بعد ذلك يجعل البيت عن يساره، ويطوف، ويكثر من الذكر والدعاء والقراءة، والحمد لله، حسب ما تيسر.
وهكذا في السعي يبدأ السعي عند مبدأ السعي يقرأ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ [البقرة:158] هذا أفضل، ثم إذا صعد يكبر الله ثلاثًا، ويحمد الله، ويدعو، ويكرر ثلاث مرات، وهو رافع يديه مستقبل القبلة على الصفا، وهكذا على المروة، ويدعو بين ذلك؛ يدعو ثلاث مرات بما تيسر من الدعاء، تكبير وذكر ودعاء مكرر ثلاث مرات وهو مستقبل القبلة، على الصفا وعلى المروة، وفي الطريق بينهما يكثر من ذكر الله، ومن الدعاء في الطريق، ما بين الصفا والمروة، كما فعله النبي ﷺ فالأمر في هذا واسع، والحمد لله. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- حكم الطواف بعد السعي - ابن عثيمين
- هل يجوز قراءة الأدعية و الأذكار من كتب الأدع... - ابن عثيمين
- الدعاء في الطواف - ابن باز
- السنة أن يكون السعي بعد الطواف - ابن باز
- حكم السعي قبل الطواف - ابن عثيمين
- ما حكم من قدم السعي على الطواف؟ - ابن باز
- سائل يقول : نرى بعض الحجاج أوالمعتمرين أثناء... - ابن عثيمين
- حكم قراءة الأدعية أثناء الطواف والسعي من كتاب - ابن باز
- حكم الدعاء جهرًا من كتاب في الطواف والسعي - ابن باز
- الأدعية والأذكار المشروعة في الطواف والسعي - ابن باز
- حكم اقتناء الكتيبات الخاصة بأدعية الطواف والسعي - ابن باز