تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم تحية المسجد كلما دخل المصلي المسجد - ابن بازالسؤال:هذه السائلة تقول في سؤالها -رمزت لاسمها بـ (ع. س. ن)-: هل يجب على الرجل أن يصلي تحية المسجد كلما ذهب إلى المسجد للصلوات المفروضة، أي: يؤدي تحية ا...
العالم
طريقة البحث
حكم تحية المسجد كلما دخل المصلي المسجد
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هذه السائلة تقول في سؤالها -رمزت لاسمها بـ (ع. س. ن)-: هل يجب على الرجل أن يصلي تحية المسجد كلما ذهب إلى المسجد للصلوات المفروضة، أي: يؤدي تحية المسجد في اليوم خمس مرات؟ وجزاكم الله خيرًا.

الجواب:
تحية المسجد سنة، ما هي بواجبة، فإذا وصل المسجد صلى ركعتين، إن كان مثل الظهر يصلي الراتبة، وتكفيه عن تحية المسجد، راتبة الظهر أربع ركعات، تسليمتان قبل الظهر، فإذا صلاهما؛ كفتا عن تحية المسجد، وهكذا العصر، يستحب قبلها أربع، تسليمتان؛ لقوله ﷺ: "رحم الله امرأ صلى أربعًا قبل العصر" تكفي عن تحية المسجد، سواء نواها تحية، أو ما نواها تحية.
وهكذا إذا جاء المسجد، أذان المغرب أو قبل المغرب؛ يصلي ركعتين تحية المسجد، وهكذا العشاء إذا جاء إلى المسجد؛ يصلي ركعتين تحية المسجد، بعد الأذان، أو قبل الأذان، وبين الأذانين يسن أن يصلي ركعتين؛ لقوله ﷺ: "بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاة، لمن شاء".
فإذا جاء إلى المسجد بعد أذان العشاء، أو بعد أذان المغرب، أو قبل ذلك؛ يصلي تحية المسجد، فإذا أذن؛ يستحب له أن يقوم فيصلي ركعتين بين الأذانين أيضًا، في المغرب والعشاء، أما الفجر فراتبتها قبلها ركعتان، إذا صلاها في البيت، أو في المسجد فالحمد لله، وإن صلاها في المسجد؛ كفت عن تحية المسجد.
وهكذا راتبة الظهر تسليمتان، إذا جاء إلى المسجد قبل الظهر، وصلى الراتبة تسليمتين؛ كفتا عن تحية المسجد، وسنة العصر أربعًا إذا صلاها؛ كفتا عن تحية المسجد. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ.

Webiste