تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم القيام للرجل القادم ، وهل يستثنى من ذلك ال... - الالبانيالشيخ : لأنه هل يعقل يا أستاذ أن يستحل العلماء ما كرهه سيدهم ، إذن ما معنى استثناء العلماء من الحكم والكراهة صدرت من سيد العلماء في حقه هو : " ما كان شخ...
العالم
طريقة البحث
حكم القيام للرجل القادم ، وهل يستثنى من ذلك العلماء ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لأنه هل يعقل يا أستاذ أن يستحل العلماء ما كرهه سيدهم ، إذن ما معنى استثناء العلماء من الحكم والكراهة صدرت من سيد العلماء في حقه هو : " ما كان شخصٌ أحبَّ إليهم من رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وكانوا لا يقومون له ؛ لِمَا يعلمون من كراهيته لذلك " ، ولا شك أنكم على علم بحياة الصحابة مع الرسول - عليه الصلاة والسلام - أوَّلًا ، وحياة السلف عامة مع علمائهم ثانيًا ، وأنكم لا تجدون في هذه المعاملة ما يستحبه العلماء أو بعض العلماء المتأخرين من استحباب ، استحباب القيام للعالم أو للصالح أو للملك العادل ، كيف مع هذه الحياة المستمرة على خلاف هذا الحكم المدعى استحبابه ، كيف يكون هذا الحكم مستحبًّا والله - عز وجل - يقول : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ، ثم تأتي المشكلة الناتجة من الاستحباب المذكور بطائفة من المسلمين غير جماهير المسلمين هل هذا يمكن يمكن استحبابه وتحقيقه أم أن فتح باب الاستحباب لطائفة دون الاخرين يجر فتحه للآخرين أيضًا كما هو الواقع تمامًا ، فإا كان كما تعلم من القاعدة الشرعية باب سد الذرائع ، فإذا كنا نعلم أن أمرًا مستحبًّا في الادعاء يؤدي إلى أمر غير مشروع حينئذٍ يقال يسد هذا الباب كما هو يعني عليه الفقهاء ، لقد وصل الأمر ببعضهم أنهم رأوا ترك السنة الثابتة عن الرسول - عليه السلام - إذا صارت شعارا لبعض الطوائف المبتدعة ، فهذا شيء عظيم جدًّا وإن كنت لا أراه كذلك بالنسبة لهذه الجزئية ، أنه ثبتت السنة عن الرسول - عليه السلام - ثم تبنتها بعض أهل البدع أن ندعها ! أنا لا أرى ذلك ، لكن أولائك الذين يريدون أن يطبقوا هذه القاعدة وسعوها حتى شملوا السنة أن تترك لأنها صارت شعارا لأهل البدع ، اليوم المسألة مسألتنا لى العكس تمامًا ، اليوم إذا لميقم الجالس للداخل حتى لوكان من أهل العلم فضلًا عما اذا كان من الوزراء أو الكبراء أو الأمراء إذا لم يقم ... هذا هو الحكم شاملا الحكم المستحب ، نسأل الله الهداية .

السائل : ... .

الشيخ : سواء كان أو لم يكن .

السائل : حتى لو وقع ي نفسك أنه ليس من أل العلم وأنه كان مثلًا يعني كبيرا في السن أو نحو ذلك يعني لا ينبغي لي أن أطبق هذه السنة ولا أنظر ... .

الشيخ : لا هي لا تطبق أوعلى العكس يعني نكره ما كره الرسول - عليه السلام - في الآخر القاعدة الأخرى تغليب أحد الشرين على الآخر . .

السائل : في هذه الحالة ؟

الشيخ : بس ، يعني إذا كان .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، إذا كان الناس جالسين أوبعضهم ودخل رجل يُخشى ظلمه وسطوته وقام دفعا للشر لا مانع ، لكن نحن نقول كيف نقوم تعمدا ؟ كيفنقوم استحبابا ؟!

السائل : نعم .

الشيخ : والرسول - عليه السلام - كرهه ، بل لقد وصل الأمر إلى ما هو أهم من الكراهة ، التي قد يبدو لنا أنها كراهة تنزيهية ، في الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم وغيره من حديث جابر بن عبد الله الأنصاري : أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - صلَّى يومًا في أصحابه صلاة الظهر قاعدًا ، فصلى الناس من خلفه قيامًا ، فأشار إليهم أن اجلسوا ففعلوا ، فلما سلم قال : كِدْتُم آنفًا أن تفعلوا فعل فارس بعظمائها ؛ يقومون لهم ، يقومون على رؤوس ملوكهم .

السائل : السلام عليكم ورحمة الله .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . فإذا كبَّرَ فكبِّروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا ... وإذا صلَّى قائمًا فصلُّوا قيامًا ، وإذا صلَّى جالسًا فصلُّوا جلوسًا أجمعين ، ومن هنا كان المذهب الراجح مما اختلف في الفقهاء ، أنه إذا صلى الإمام جالسًا صلى من حلف - أيضًا - جالسين ، لماذا ؟ لرفع المشابهة الشكلية بين هؤلاء المصلين وإمامهم الجالس مضطرًّا ، وبين ملك فارس وأتباعه الذي يجلس هو اختيارًا بل واستكبارًا ، ويقومون هم خلفه إجلالًا وتعظيمًا ، ما أبعد هذا المشبه عن المشبه به ، مع ذلك .

السائل : في إقبال ليل الان يا شيخنا ؟

الشيخ : أنت شفت إنو الشمس غربت .

السائل : ... الشمس .

الشيخ : هيك ما ببين معاك .

السائل : ... .

الشيخ : بدك تشوف قرص الشمس .

السائل : بدي أمر عليه من تحت .

الشيخ : طيب ، أريد أن أقول ما علاقة . . بالنسبة لسيد البشر يصلي لله ... وطاغية فارس يجلس متكبِّرًا ، والصحابة الذين يصلون خلفه ما أبعدهم عن التكبر كأهل فارس يقومون على رؤوس ملوكهم ، مع ذلك ما ... الشارع الحكيم إلا الى الظاهرة ، المهم في الموضوع جلوس المصلين خلف الإمام لإبطال فقط هذه الصورة .

Webiste