تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيفية دفع الوساوس - ابن بازالسؤال:ننتقل بعد ذلك إلى رسالة من أحد الإخوة لم يذكر السائل في هذه الرسالة أخوكم في الله (رمضان . ح. ر) يقول في هذا السؤال: ماذا يفعل الإنسان المبتلى با...
العالم
طريقة البحث
كيفية دفع الوساوس
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ننتقل بعد ذلك إلى رسالة من أحد الإخوة لم يذكر السائل في هذه الرسالة أخوكم في الله (رمضان . ح. ر) يقول في هذا السؤال: ماذا يفعل الإنسان المبتلى بالوسواس القهري، وخصوصًا إذا كان هذا الوسواس، والخواطر سيئة للغاية، وأخشى أن يعاقبني الله عليها، فهل يؤاخذني الله  على هذه الوساوس وهذه الخواطر مهما بلغ شدة قبحها وخبثها، ماذا أفعل سماحة الشيخ؟

الجواب:
الصحابة -رضي الله عنهم- اشتكوا للنبي ﷺ هذه الوساوس، وقالوا: إن أحدنا يجد في نفسه مالأن يخر من السماء أهون -أو قالوا: أسلم- من أن ينطق بها، فأوصاهم ﷺ إذا وجدوا هذه الوساوس الخبيثة من جهة الله، أو من جهة الآخرة أن يقول أحدهم: آمنت بالله ورسله، وأن يتعوذ بالله من الشيطان وينتهي هذا دواؤها، هذه الوساوس الخبيثة الخطيرة دواؤها أن يقول المؤمن: آمنت بالله ورسله، ويتعوذ بالله من الشيطان الرجيم وتزول.
وقد قال عثمان بن أبي العاص: "يا رسول الله! إن الشيطان قد لبس علي صلاتي، فأمره ﷺ إذا وجد ذلك أن ينفث عن يساره ثلاث مرات، وأن يتعوذ بالله من الشيطان ثلاث مرات، قال: ففعلت؛ فأذهب الله عني ما أجد".
فإذا وجد الإنسان في نفسه ما يحيك من جهة الله؛ من خلق الله؟ ما هنا جنة ما هنا نار، وأشياء من هذه الوساوس الخبيثة يقول: آمنت بالله ورسله، آمنت بالله ورسله، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وينتهي، والحمد لله ....... الحمد لله.

المقدم: الحمد لله، جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ.

Webiste