حكم الاجتماع لقراءة القرآن في بيت العزاء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
على بركة الله نبدأ هذا اللقاء بسؤال من الجزائر، السائل الحقيقة له مجموعة من الأسئلة، غالب محمد يقول في هذا السؤال: ما حكم أولئك الذين يجمعون المقرئين في بيت الميت بعد دفنه، ويقرؤون ما يتيسر من القرآن، ثم يأكلون ويشربون، وقد يأخذون مبلغًا ماليًا على تلك القراءة؟ وجهونا سماحة الشيخ.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد.
فهذا الاجتماع لا أصل له في الشرع، بل هو بدعة، إنما السنة أن يزار أهل الميت للتعزية، والدعاء لميتهم؛ جبرًا لمصابهم، وأما أن يجمعونهم ليقرؤوا، ويطعمونهم هذا بدعة، يقول جرير جرير بن عبدالله البجلي : "كنا نعد الاجتماع إلى الميت، وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة" خرجه الإمام أحمد بإسناد حسن.
فالمقصود: أن كونهم يجمعونهم؛ ليقرؤوا ويأكلوا؛ هذا لا أصل له، بل هو من البدع، أما لو زارهم إنسان يسلم عليهم، ويدعو لهم، ويعزيهم، وقرأ في المجلس قراءة عارضة، ليس بمقصودة، ولا هم مجتمعون، فقرأ آية، أو آيات لفائدة الجميع، ونصيحة الجميع؛ فلا بأس، أما أن أهل الميت يجمعون الناس، أو يجمعون جماعة معينة؛ ليقرؤوا، ويطعموهم، أو يعطوهم فلوسًا؛ هذا بدعة لا أصل له. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
على بركة الله نبدأ هذا اللقاء بسؤال من الجزائر، السائل الحقيقة له مجموعة من الأسئلة، غالب محمد يقول في هذا السؤال: ما حكم أولئك الذين يجمعون المقرئين في بيت الميت بعد دفنه، ويقرؤون ما يتيسر من القرآن، ثم يأكلون ويشربون، وقد يأخذون مبلغًا ماليًا على تلك القراءة؟ وجهونا سماحة الشيخ.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد.
فهذا الاجتماع لا أصل له في الشرع، بل هو بدعة، إنما السنة أن يزار أهل الميت للتعزية، والدعاء لميتهم؛ جبرًا لمصابهم، وأما أن يجمعونهم ليقرؤوا، ويطعمونهم هذا بدعة، يقول جرير جرير بن عبدالله البجلي : "كنا نعد الاجتماع إلى الميت، وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة" خرجه الإمام أحمد بإسناد حسن.
فالمقصود: أن كونهم يجمعونهم؛ ليقرؤوا ويأكلوا؛ هذا لا أصل له، بل هو من البدع، أما لو زارهم إنسان يسلم عليهم، ويدعو لهم، ويعزيهم، وقرأ في المجلس قراءة عارضة، ليس بمقصودة، ولا هم مجتمعون، فقرأ آية، أو آيات لفائدة الجميع، ونصيحة الجميع؛ فلا بأس، أما أن أهل الميت يجمعون الناس، أو يجمعون جماعة معينة؛ ليقرؤوا، ويطعموهم، أو يعطوهم فلوسًا؛ هذا بدعة لا أصل له. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم الاجتماع على قراءة القرآن - اللجنة الدائمة
- هل تجوز قراءة القرآن بعد دفن الميت في بيت ال... - ابن عثيمين
- الاجتماع في بيت الميت للأكل والشرب وقراءة القرآ... - ابن باز
- ما حكم قراءة القرآن في العزاء؟ - الفوزان
- حكم الاجتماع في بيت الميت وقراءة القرآن - ابن باز
- ما حكم قراءة القرآن عند العزاء؟ - ابن باز
- ما حكم اجتماع الناس للعزاء .؟ - ابن عثيمين
- حكم اجتماع الناس للعزاء - ابن عثيمين
- الاجتماع للعزاء - اللجنة الدائمة
- حكم الاجتماع لقراءة القرآن للميت - ابن باز
- حكم الاجتماع لقراءة القرآن في بيت العزاء - ابن باز