تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما المراد بقوله تعالى : (( ومن لم يحكم بما أنز... - الالبانيالسائل :  ... أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ  ،  ... أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ  ، وأولئك يعني ، هل الحكم ذا على إطلاقه للأعمال كلها والعقيدة وكل شيء أو...
العالم
طريقة البحث
ما المراد بقوله تعالى : (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكارون )) والظالمون ، والفاسقون ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ، ... أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ، وأولئك يعني ، هل الحكم ذا على إطلاقه للأعمال كلها والعقيدة وكل شيء أو يخص الحكم الشرعي ؟

الشيخ : لا ، ما يخصُّ الحكم الشرعي وحده ، يخصُّ العقيدة ، أي : مَن لم يحكم بما أنزل الله معتقدًا أن عدم الحكم بما أنزل الله هو الصواب ، معتقدًا .

السائل : معتقدًا !

الشيخ : أن الحكم بغير ما أنزل الله هو الصواب فهو الظالم وهو الكافر وهو الفاسق ، أما من حكم بحكم خالف فيه الشرع .

السائل : نعم .

الشيخ : ما بيهمني عرفي أو غير عرفي ، خالففيه الشرع لكنه يعتقد أنه مخالف للشرع ، وأن الصواب هو الشرع فهذا ليس كافرا ، وإنما هو في زمرة العصاة كالذين يأكلون الربا ويسرقون ويزنون وو إلى آخره ، هؤلاء كل يوم يخالفون الشريعة ، فإذا اقترن مع هذه المخالفة مخالفة قلبية .

السائل : آ .

الشيخ : كما يقولون في بعض البلاد : بتقول له صلي مثلًا ، بقلك : بلا صلاة بلا طهارة هذا كان في زمن مضى وانقضى ، هذا هو الكفر ، لأنه يعتقد في قلبه خلاف ما شرع ربنا - تبارك وتعالى - ، إذا قيل للمرابي مثلًا لماذا أنت تأكل الحرام ؟ بيقول لك الله يتوب علينا بدنا نعيش ، هذا ليس كافرًا ، أما إذا قال بلا حرام بلا حلال ؛ فقد كفر ، باختصار وهذا بحث طويل جدًّا وأسأل الله أن يجمعنا في مناسبة أخرى .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : إي نعم .

السائل : أن الكفر قسمان ، كفر اعتقادي وكفر عملي ، فالكفر الاعتقادي هو الذي يعتقد اعتقاد الكفار فهذا مرتد ، والكفر العملي الي يعمل عمل الكفار لكن لا يعتقد اعتقادهم .

السائل : يعتقد نفسه مقصر .

الشيخ : مقصر مُخطئ ، وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا اله الا أنت ، أستغفرك وأتوب اليك .
نعم ؟

Webiste