معنى قاعدة: (درء المفاسد مقدم على جلب المصالح)
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هذه السائلة تقول سماحة الشيخ: يقول العلماء في كلامهم: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وغيرها من القواعد، فما المقصود بهذه القواعد؟ ومن هو الذي وضعها؟ هل هو النبي ﷺ أم العلماء استنبطوها؟
الجواب:
استنبطها العلماء من الأدلة، من الأدلة الشرعية، فكون الإنسان يدرأ المفسدة أعظم من كونه يجلب المصلحة التي يتخيلها ويظنها، فإذا كان اجتماعه بزيد أو بعمرو يترتب عليه شر، فيترك هذا الاجتماع الذي يخشى منه شر، وإن كان يرجو فيه مصلحة بأنه يعطيه فلوسًا، أو يدعو له، أو ما أشبه ذلك، لكن إذا كان يترتب عليه سوء ظن، أنه يظن به شر أن هذا الرجل الذي يحب أن يجتمع به مشهور بالشر، أو بشرب المسكر، أو بتعاطي ما حرم الله من اللواط، أو ما أشبه ذلك، يبتعد عن ما يظن به السوء من أجله.
وكذلك إذا كان تعاطيه بسلعة معينة يجر عليه شرًا، يبتعد عنها، وهكذا إذا كان ذهابه إلى حارة من الحارات يجر شرًا يبتعد، ولو كان فيها مصلحة.... يزور مريضًا، أو يتصدق على أحد ما دام دخول هذه الحارة داخلها يتهم بالشر والفساد لا يذهب، درء المفسدة مقدم على المصلحة، وهكذا، ما أشبه ذلك.
هذه السائلة تقول سماحة الشيخ: يقول العلماء في كلامهم: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وغيرها من القواعد، فما المقصود بهذه القواعد؟ ومن هو الذي وضعها؟ هل هو النبي ﷺ أم العلماء استنبطوها؟
الجواب:
استنبطها العلماء من الأدلة، من الأدلة الشرعية، فكون الإنسان يدرأ المفسدة أعظم من كونه يجلب المصلحة التي يتخيلها ويظنها، فإذا كان اجتماعه بزيد أو بعمرو يترتب عليه شر، فيترك هذا الاجتماع الذي يخشى منه شر، وإن كان يرجو فيه مصلحة بأنه يعطيه فلوسًا، أو يدعو له، أو ما أشبه ذلك، لكن إذا كان يترتب عليه سوء ظن، أنه يظن به شر أن هذا الرجل الذي يحب أن يجتمع به مشهور بالشر، أو بشرب المسكر، أو بتعاطي ما حرم الله من اللواط، أو ما أشبه ذلك، يبتعد عن ما يظن به السوء من أجله.
وكذلك إذا كان تعاطيه بسلعة معينة يجر عليه شرًا، يبتعد عنها، وهكذا إذا كان ذهابه إلى حارة من الحارات يجر شرًا يبتعد، ولو كان فيها مصلحة.... يزور مريضًا، أو يتصدق على أحد ما دام دخول هذه الحارة داخلها يتهم بالشر والفساد لا يذهب، درء المفسدة مقدم على المصلحة، وهكذا، ما أشبه ذلك.
الفتاوى المشابهة
- قرأعلي خشان من كتاب سلمان ( فصل الأخطاء الشائع... - الالباني
- ما الحكم إذا ترتب على غِيبة الفاسد مفاسد؟ - ابن باز
- مفاسد البدع - ابن عثيمين
- فائدة : دفع المفسدة مقدم على جلب المنفعة . - ابن عثيمين
- من الفوائد : بيان علو الشريعة وحكمتها وأنها... - ابن عثيمين
- ثم قرأ من هذا الكتاب فصلا من (تعارض المصالح و... - الالباني
- ما حكم القيام للداخل إذا كان فيه درء مفسدة ؟ - الالباني
- هل صحيح أنه يجوز الوقوع في بعض المفاسد لأجل بع... - الالباني
- دفع الشرور مقدم على جلب المصالح - ابن باز
- ما معنى قولك درء المفاسد مقدم على جلب المصال... - ابن عثيمين
- معنى قاعدة: (درء المفاسد مقدم على جلب المصالح) - ابن باز