من الفوائد : بيان علو الشريعة وحكمتها وأنها مبينة على جلب المصالح ودفع المفاسد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ويستفاد من هذه الآية الكريمة بيان علو الشريعة وأنها شريعة مبنية على المصالح ودرء المفاسد لأن الله لما نهى عن الصلاة على المنافقين والقيام على قبورهم علل هذا فقال إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون وهكذا أيها الإخوة وأخص طلبة العلم اعلم أن كل حكم في الشريعة فلابد له من حكمة كل حكم لابد له من حكمة لكن هل يلزم أن نعلم هذه الحكمة ؟ لا يلزم قد نعلمها وقد لا نعلمها لكن نؤمن بالله تعالى أن جميع حكم حكم الله به سبحانه وتعالى فإنه لحكمة بالغة علمها من علمها وجهلها من جهلها فإذا قال قائل مثلا لماذا كانت الظهر أربعا وكانت المغرب ثلاثا والفجر اثنتين ؟ نقول الله أعلم الله أعلم إن علمنا حكمة فهذا فضل من الله وإن لم نعلم فعلينا التسليم أفهمت طيب أقول هذا لأنه لو قال قائل لماذا لم تكن الظهر ستا أو تكن المغرب خمسا أو تكن الفجر أربعا ؟ نقول كل هذا وارد لكن كون الظهر أربعا والمغرب ثلاثا والفجر اثنتين هذا أمره إلى من ؟ إلى الله لكنا نعلم أن المغرب صارت ثلاثا لأنها وتر النهار لكن لو قال قائل الوتر سبع أيضا وخمس فلماذا خصت الثلاث ؟ نقول الله أعلم قد نعلم هذا وقد لا نعلم فعلى كل حال أنا أوصيكم بأن تعلموا أن جميع ما أمر الله به أو نهى عنه فإنه إيش لحكمة بالغة لكن قد نعلمها وقد لا نعلمها .
ليش ما علمتونا يا جماعة راح الوقت الحد الحد إلى الساعة السادسة هذا درس ومن بعد إلى ما شاء الله نحدد يكفي ربع ساعة للأسئلة هاه إيه نعم ساعة واحدة ساعة إلا نصف ساعة ما في مانع يالله لا ينا في سؤال ورقة .
ليش ما علمتونا يا جماعة راح الوقت الحد الحد إلى الساعة السادسة هذا درس ومن بعد إلى ما شاء الله نحدد يكفي ربع ساعة للأسئلة هاه إيه نعم ساعة واحدة ساعة إلا نصف ساعة ما في مانع يالله لا ينا في سؤال ورقة .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من يجحد شيئا من الحكم بأحكام الشريعة ؟ - الالباني
- ما حكم مَن يجحد حكمًا من أحكام الشريعة ؟ - الالباني
- حكم من لا يحكم بشرع الله بل يحكم بحكم أجداده... - ابن عثيمين
- ما حكم الدُّيُّوث في الشريعة ؟ - الالباني
- ثم قرأ من هذا الكتاب فصلا من (تعارض المصالح و... - الالباني
- ما حكم من لا يحكم بالشريعة مع اعترافه بأنها... - ابن عثيمين
- ما معنى قولك درء المفاسد مقدم على جلب المصال... - ابن عثيمين
- معنى قاعدة: (درء المفاسد مقدم على جلب المصالح) - ابن باز
- دفع الشرور مقدم على جلب المصالح - ابن باز
- هل صحيح أنه يجوز الوقوع في بعض المفاسد لأجل بع... - الالباني
- من الفوائد : بيان علو الشريعة وحكمتها وأنها... - ابن عثيمين