تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من الفوائد : بيان علو الشريعة وحكمتها وأنها... - ابن عثيمينالشيخ : ويستفاد من هذه الآية الكريمة بيان علو الشريعة وأنها شريعة مبنية على المصالح ودرء المفاسد لأن الله لما نهى عن الصلاة على المنافقين والقيام على قب...
العالم
طريقة البحث
من الفوائد : بيان علو الشريعة وحكمتها وأنها مبينة على جلب المصالح ودفع المفاسد.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ويستفاد من هذه الآية الكريمة بيان علو الشريعة وأنها شريعة مبنية على المصالح ودرء المفاسد لأن الله لما نهى عن الصلاة على المنافقين والقيام على قبورهم علل هذا فقال إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون وهكذا أيها الإخوة وأخص طلبة العلم اعلم أن كل حكم في الشريعة فلابد له من حكمة كل حكم لابد له من حكمة لكن هل يلزم أن نعلم هذه الحكمة ؟ لا يلزم قد نعلمها وقد لا نعلمها لكن نؤمن بالله تعالى أن جميع حكم حكم الله به سبحانه وتعالى فإنه لحكمة بالغة علمها من علمها وجهلها من جهلها فإذا قال قائل مثلا لماذا كانت الظهر أربعا وكانت المغرب ثلاثا والفجر اثنتين ؟ نقول الله أعلم الله أعلم إن علمنا حكمة فهذا فضل من الله وإن لم نعلم فعلينا التسليم أفهمت طيب أقول هذا لأنه لو قال قائل لماذا لم تكن الظهر ستا أو تكن المغرب خمسا أو تكن الفجر أربعا ؟ نقول كل هذا وارد لكن كون الظهر أربعا والمغرب ثلاثا والفجر اثنتين هذا أمره إلى من ؟ إلى الله لكنا نعلم أن المغرب صارت ثلاثا لأنها وتر النهار لكن لو قال قائل الوتر سبع أيضا وخمس فلماذا خصت الثلاث ؟ نقول الله أعلم قد نعلم هذا وقد لا نعلم فعلى كل حال أنا أوصيكم بأن تعلموا أن جميع ما أمر الله به أو نهى عنه فإنه إيش لحكمة بالغة لكن قد نعلمها وقد لا نعلمها .
ليش ما علمتونا يا جماعة راح الوقت الحد الحد إلى الساعة السادسة هذا درس ومن بعد إلى ما شاء الله نحدد يكفي ربع ساعة للأسئلة هاه إيه نعم ساعة واحدة ساعة إلا نصف ساعة ما في مانع يالله لا ينا في سؤال ورقة .

Webiste