حكم من عزم على الذنب ولم يستطع فعله
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هذا السائل يقول سماحة الشيخ: هل يحسب الذنب على من شرع في خطوات إنفاذ الذنب، لكن الظروف خذلته في تحقيق الذنب ذاته؟
الجواب:
نعم، إذا مشى فيه، ثم حيل بينه وبينه يأثم على خطواته التي فعلها، أما إذا مجرد الهم، ثم هون، ما عليه شيء، يقول النبي ﷺ: إذا هم أحدكم بسيئة فلم يعملها لم تكتب عليه ويقول ﷺ: إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار قيل: يا رسول الله، هذا القاتل فما بال المقتول؟! قال: لأنه كان حريصًا على قتل صاحبه.
فالإنسان الذي عمل، هدم الباب، فتح الباب، ولكن ما تيسر له السرقة، طمر في البيت، آثم بأفعاله هذه، وإن لم يحصل له السرقة، لكنه آثم بأفعاله القبيحة، أما إنسان هم إنه يسرق ولا فعل، هم إنه يغتاب ولا فعل، هم إنه يضرب فلانًا ولا فعل، ما عليه شيء، فإن تركه لله كتب الله له حسنة بهذا الترك، وإن ترك ذلك إعراضًا أو عجزًا، ولم يفعل شيئًا، فلا شيء عليه.
هذا السائل يقول سماحة الشيخ: هل يحسب الذنب على من شرع في خطوات إنفاذ الذنب، لكن الظروف خذلته في تحقيق الذنب ذاته؟
الجواب:
نعم، إذا مشى فيه، ثم حيل بينه وبينه يأثم على خطواته التي فعلها، أما إذا مجرد الهم، ثم هون، ما عليه شيء، يقول النبي ﷺ: إذا هم أحدكم بسيئة فلم يعملها لم تكتب عليه ويقول ﷺ: إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار قيل: يا رسول الله، هذا القاتل فما بال المقتول؟! قال: لأنه كان حريصًا على قتل صاحبه.
فالإنسان الذي عمل، هدم الباب، فتح الباب، ولكن ما تيسر له السرقة، طمر في البيت، آثم بأفعاله هذه، وإن لم يحصل له السرقة، لكنه آثم بأفعاله القبيحة، أما إنسان هم إنه يسرق ولا فعل، هم إنه يغتاب ولا فعل، هم إنه يضرب فلانًا ولا فعل، ما عليه شيء، فإن تركه لله كتب الله له حسنة بهذا الترك، وإن ترك ذلك إعراضًا أو عجزًا، ولم يفعل شيئًا، فلا شيء عليه.
الفتاوى المشابهة
- يقول إذا ارتكب الإنسان ذنباً في أول حياته وق... - ابن عثيمين
- هل من يدخن في المسجد يكون ارتكب ذنبين ذنب التد... - الالباني
- لقد ارتكبت ذنباً ثم توجهت بالتوبة إلى الله ع... - ابن عثيمين
- إذا أذنبت تب إلى الله. - الفوزان
- ما نصيحتكم لرجل كلما أذنب تاب إلى الله ثم عا... - ابن عثيمين
- صحة حديث الاستغفار من الذنب ومعناه - اللجنة الدائمة
- ما صحة حديث ( التائب من الذنب كمن لا ذنب له ) ؟ - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: (لو لم تذنبوا ...) ومعناه - ابن باز
- الشرط الرابع : العزم على أن لايعود إلى الذنب. - ابن عثيمين
- حكم مباشرة ما كان يظن أنه ذنب وليس بذنب - ابن باز
- حكم من عزم على الذنب ولم يستطع فعله - ابن باز