الحكم على حديث: (لو لم تذنبوا ...) ومعناه
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما صحة هذا الحديث يقول السائل يا سماحة الشيخ الذي ما معناه: إذا لم تخطئوا أو تذنبوا ليأتين الله بقوم يخطئون فيتوبون؟ وما تفسير ذلك؟ وماذا يستفاد من هذا الحديث؟
الجواب:
ثبت عن النبي ﷺ أنه قال: لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، وجاء بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر لهم هذا من رحمته وجوده أنه جل وعلا قدر على عباده وجود الخطايا، ثم يتوب عليهم سبحانه إذا تابوا إليه.
فلا ينبغي للعبد أن يقنط معناه: لا تقنط ولا تيئس بل بادر بالتوبة كما قال تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا [الزمر:53] يعني: للتائبين، فهو قدر الذنوب وقدر المغفرة .
فلا ينبغي للعبد أن ييئس، بل ينبغي له البدار بالتوبة والاستغفار وحسن الظن بالله، ولو فعل ما فعل من الذنوب، لكن عليه أن يجتهد في المحافظة والحذر، والله يتوب على من تاب جل وعلا.
المقدم: أحسن الله إليكم، وبارك فيكم، سماحة الشيخ.
ما صحة هذا الحديث يقول السائل يا سماحة الشيخ الذي ما معناه: إذا لم تخطئوا أو تذنبوا ليأتين الله بقوم يخطئون فيتوبون؟ وما تفسير ذلك؟ وماذا يستفاد من هذا الحديث؟
الجواب:
ثبت عن النبي ﷺ أنه قال: لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، وجاء بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر لهم هذا من رحمته وجوده أنه جل وعلا قدر على عباده وجود الخطايا، ثم يتوب عليهم سبحانه إذا تابوا إليه.
فلا ينبغي للعبد أن يقنط معناه: لا تقنط ولا تيئس بل بادر بالتوبة كما قال تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا [الزمر:53] يعني: للتائبين، فهو قدر الذنوب وقدر المغفرة .
فلا ينبغي للعبد أن ييئس، بل ينبغي له البدار بالتوبة والاستغفار وحسن الظن بالله، ولو فعل ما فعل من الذنوب، لكن عليه أن يجتهد في المحافظة والحذر، والله يتوب على من تاب جل وعلا.
المقدم: أحسن الله إليكم، وبارك فيكم، سماحة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- ما نصيحتكم لرجل كلما أذنب تاب إلى الله ثم عا... - ابن عثيمين
- حديث: ' لولا أنكم تذنبون ' - اللجنة الدائمة
- ما صحة حديث ( التائب من الذنب كمن لا ذنب له ) ؟ - ابن عثيمين
- حكم مباشرة ما كان يظن أنه ذنب وليس بذنب - ابن باز
- شرح حديث ( لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ......) . - الالباني
- حكم من تاب من ذنب ثم عاد إليه - ابن باز
- شرح حديث : ( لو لم تذنبوا لذهب الله بكم....) ا... - الالباني
- صحة حديث الاستغفار من الذنب ومعناه - اللجنة الدائمة
- بيان مدى صحة حديث: « لو لـم تذنبوا لذهب الله بك... - الفوزان
- ما معنى: «والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا»؟ - ابن باز
- الحكم على حديث: (لو لم تذنبوا ...) ومعناه - ابن باز