تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيفية مسح الرأس عند الوضوء للمرأة - ابن بازالسؤال:السائلة أختكم في الله، أم محمد، تقول في هذا السؤال: قرأت فتوى بالنسبة لمسح الرأس في الوضوء، بأن الرجل مثل المرأة أن يمسح مرة من الأمام إلى الخلف،...
العالم
طريقة البحث
كيفية مسح الرأس عند الوضوء للمرأة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
السائلة أختكم في الله، أم محمد، تقول في هذا السؤال: قرأت فتوى بالنسبة لمسح الرأس في الوضوء، بأن الرجل مثل المرأة أن يمسح مرة من الأمام إلى الخلف، ثم مرة من الخلف إلى الأمام، ولكن هذا الأمر يصعب علينا -تقول- نحن النساء لما في ذلك من تنكيش للشعر، خاصة التي تشد شعرها، فما الواجب علينا؟ وهل إذا مسحنا ونسينا ذلك أن نرجع مرة أخرى من المسح ثم نغسل الرجلين؟

الجواب:
المسح كافٍ، ولو ما أرجع يديه، المسح كافٍ للرجل والمرأة، لكن إذا رد يديه كان أفضل؛ لفعل النبي ﷺ كان يبدأ بمُقَدَّم رأسه، ثم يذهب بهما إلى قفاه، ثم يردهما إلى المكان الذي بدأ منه، إذا فعل هذا فهو أفضل، وإن مسح من وسط الرأس وعمَّمَه، أو من مُقدَّمه، أو من مؤخَّره كفى؛ لأن الله أمر بمسح الرأس، وهذا يكفي، والرسول ﷺ كان يمسح رأسه، كما أمر الله -جل وعلا-، فإذا فعل الكيفية التي ثبتت عنه ﷺ وهو البداءة بمقدم الرأس إلى قفاه، ثم يرد يديه؛ هذا أفضل، وإلا فليس بلازم، المهم المسح من وسطه، أو من مُقَدَّمه، أو من آخره، إذا عمَّه بالمسح كفى ذلك، والحمد لله، الرجل والمرأة.

المقدم: أحسن الله إليكم يا سماحة الشيخ.

Webiste