مشروعية الاستفتاح والأدعية في النفل
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يسأل سؤالًا آخر فيقول: في صلاة النافلة، وكذلك الوتر، هل نقرأ فيها دعاء الاستفتاح، وكذلك التعوذ من الأربع التي أمر بها الرسول ﷺ: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، وعذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال أم أن ذلك خاص بالفروض دون النافلة، وكذلك الدعاء بعد الفراغ من التعوذ من الأربع، هل يلزم في النافلة؟ وفقكم الله، وجزاكم خيرًا.
الجواب:
الاستفتاح مشروع في الجميع في النافلة والفريضة، مثل صلاة الضحى، وصلاة التراويح، صلاة التهجد، يستفتح الإنسان في أولها بعد التكبيرة الأولى، وهكذا الدعاء في آخر الصلاة، التعوذ من أربع، والدعاء بغيرها، كل ذلك حق كله مشروع في الفريضة والنافلة.
ولما علمهم ﷺ التحيات قال: ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو وفي اللفظ الآخر قال: ثم ليختر من المسألة ما شاء.
فالمسلم مشروع له، والمسلمة كذلك مشروع لهما جميعًا الدعاء في آخر الصلاة النافلة والفريضة، بعدما يصلي على النبي ﷺ يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال ويدعو بما أحب: اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك.
وهكذا الدعاء الذي علمه النبي أبا بكر علمه النبي ﷺ أبا بكر الصديق وهو قوله: اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم دعاء عظيم علمه النبي ﷺ للصديق، قال: يا رسول الله! علمني دعاء أدعو به في صلاتي، وفي بيتي، قال: قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
وقال لمعاذ : يا معاذ! لا تدعن دبر كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك وكان -عليه الصلاة والسلام- يقول في آخر الصلاة: اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، ومن عذاب القبر وكان يقول أيضًا: اللهم اغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت، وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم، وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
هذه دعوات في آخر الصلاة، ويدعو بما أحب سواها مثل: اللهم اغفر لي ولوالدي، اللهم أنجني من النار، اللهم أصلح قلبي وعملي، اللهم ارزقني الرزق الحلال، اللهم أصلح لي شأني كله، وما أشبه ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
يسأل سؤالًا آخر فيقول: في صلاة النافلة، وكذلك الوتر، هل نقرأ فيها دعاء الاستفتاح، وكذلك التعوذ من الأربع التي أمر بها الرسول ﷺ: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، وعذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال أم أن ذلك خاص بالفروض دون النافلة، وكذلك الدعاء بعد الفراغ من التعوذ من الأربع، هل يلزم في النافلة؟ وفقكم الله، وجزاكم خيرًا.
الجواب:
الاستفتاح مشروع في الجميع في النافلة والفريضة، مثل صلاة الضحى، وصلاة التراويح، صلاة التهجد، يستفتح الإنسان في أولها بعد التكبيرة الأولى، وهكذا الدعاء في آخر الصلاة، التعوذ من أربع، والدعاء بغيرها، كل ذلك حق كله مشروع في الفريضة والنافلة.
ولما علمهم ﷺ التحيات قال: ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو وفي اللفظ الآخر قال: ثم ليختر من المسألة ما شاء.
فالمسلم مشروع له، والمسلمة كذلك مشروع لهما جميعًا الدعاء في آخر الصلاة النافلة والفريضة، بعدما يصلي على النبي ﷺ يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال ويدعو بما أحب: اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك.
وهكذا الدعاء الذي علمه النبي أبا بكر علمه النبي ﷺ أبا بكر الصديق وهو قوله: اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم دعاء عظيم علمه النبي ﷺ للصديق، قال: يا رسول الله! علمني دعاء أدعو به في صلاتي، وفي بيتي، قال: قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
وقال لمعاذ : يا معاذ! لا تدعن دبر كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك وكان -عليه الصلاة والسلام- يقول في آخر الصلاة: اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، ومن عذاب القبر وكان يقول أيضًا: اللهم اغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت، وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم، وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
هذه دعوات في آخر الصلاة، ويدعو بما أحب سواها مثل: اللهم اغفر لي ولوالدي، اللهم أنجني من النار، اللهم أصلح قلبي وعملي، اللهم ارزقني الرزق الحلال، اللهم أصلح لي شأني كله، وما أشبه ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم دعاء الاستفتاح في أول الصلاة - ابن باز
- حكم نسيان دعاء الاستفتاح في الصلاة - ابن باز
- شرح أدعية الاستفتاح - ابن باز
- من أدعية الاستفتاح - اللجنة الدائمة
- ما أصح الأدعية عند الاستفتاح للصلاة ؟ - ابن عثيمين
- يسأل أيضاً يقول هل دعاء الاستفتاح واجبٌ في ك... - ابن عثيمين
- حكم قراءة دعائين من أدعية الاستفتاح في الصلاة - ابن باز
- حكم دعاء الاستفتاح والتعوذ من الأربع بعد التشهد - ابن باز
- من أدعية الاستفتاح - ابن عثيمين
- الأدعية المشروعة للمسلم في الصلاة - ابن باز
- مشروعية الاستفتاح والأدعية في النفل - ابن باز